أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1048

منظمة التعاون الإسلامي تدين افتتاح بابوا غينيا الجديدة سفارة بمدينة القدس المحتلة

‎جدة، 7 سبتمبر 2023

دانت منظمة التعاون الاسلامي بشدة قرار بابوا غينيا الجديدة افتتاح سفارة لها في القدس المحتلة، مؤكدة أن هذه الخطوة غير شرعية وانتهاك للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، لا سيما قرار مجلس الأمن رقم 478 لعام 1980، الذي يدعو الدول التي أقامت بعثات دبلوماسية في القدس إلى سحبها.

وأكدت المنظمة أن هذا القرار يسهم في ترسيخ منظومة الاحتلال الاستعماري غير الشرعي ويشكل انتهاكا  لحقوق الشعب الفلسطيني، كما دعت، في الوقت نفسه، بابوا غينيا الجديدة إلى التراجع عن قرارها غير القانوني، والانخراط في دعم جهود المجتمع الدولي الرامية الى تحقيق السلام العادل والشامل، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

**************************************************

منظمة التعاون الإسلامي تدين جريمة الاعتداء الإسرائيلي على سيدات فلسطينيات في مدينة الخليل

‎جدة، 6 سبتمبر 2023

دانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة ما تناولته وسائل الإعلام بشأن جريمة التنكيل التي تعرضت لها خمس سيدات فلسطينيات في مدينة الخليل من قبل مجندات من قوات الاحتلال الإسرائيلي بالاعتداء عليهن وإجبارهن على خلع ملابسهن.

كما جددت المنظمة دعوتها المنظمات الدولية المعنية إلى تحمل مسؤولياتها من خلال الضغط على إسرائيل، قوة الاحتلال لوقف انتهاكاتها اليومية لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية وملاحقتها قانونيا وجنائيا لدى الهيئات الدولية المختصة.

**************************************************

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدين محاولة الانقلاب العسكري في الغابون 

جدة، 30 أغسطس 2023

يتابع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي معالي السيد حسين إبراهيم طه ببالغ الانشغال تطورات الأوضاع في جمهورية الغابون.

ويدين الأمين العام بأشد العبارات أي محاولة للاستيلاء على السلطة بالقوة، مشددا على أن احترام المؤسسات الديمقراطية وسيادة القانون أمر ضروري لضمان الحكم الشرعي في الغابون.

كما يحث الأمين العام جميع الأطراف على ضبط النفس والعمل من أجل الاستعادة السريعة للنظام الدستوري في جمهورية الغابون والاحتكام للنصوص والاجراءات القانونية في مجال الانتخابات. 

**************************************************

منظمة التعاون الإسلامي تدعو المجتمع الدولي إلى مضاعفة الجهود لتهيئة الظروف المواتية لعودة لاجئي الروهينجا إلى وطنهم في ميانمار

جدة، 27 أغسطس 2023

صادف يوم 25 أغسطس 2023 الذكرى السنوية السادسة للإبادة الجماعية ضد مسلمي الروهينجا وتهجيرهم الجماعي القسري والمجتمعات الأخرى من ولاية راخين في ميانمار وبداية تدفق أعداد كبيرة من هؤلاء اللاجئين إلى بنغلاديش.

وتقف منظمة التعاون الإسلامي إلى جانب الضحايا والناجين من هذه المأساة الإنسانية، وتكرر التزامها بالسعي لتحقيق العدالة والمساءلة عن الفظائع التي ارتكبها جيش ميانمار، وخاصة في محكمة العدل الدولية.

وتعرب المنظمة عن امتنانها لحكومة وشعب بنغلاديش لتوفير المأوى والإغاثة الإنسانية لهؤلاء الناس، وتقدر الدعم الذي تقدمه العديد من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لهؤلاء اللاجئين.

وتؤكد مرة أخرى عزمها الراسخ على دعم مسلمي الروهينجا، وتدعو المجتمع الدولي إلى تجديد التزامه بالجهود الرامية إلى تهيئة الظروف المواتية للعودة الطوعية والآمنة والكريمة والمستدامة للاجئين الروهينجا إلى وطنهم في ميانمار.

وتدعو الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي المجتمع الدولي إلى مضاعفة الجهود لتوفير المساعدة الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها لشعب الروهينجا النازحين في مخيمات اللاجئين في ضوء الانخفاض الكبير في التمويل الذي أدى إلى خفض المساعدات الغذائية.

**************************************************

منظمة التعاون الإسلامي تؤكد في الذكرى ال 54 لإحراق المسجد الأقصى المبارك على رفض أي إجراءات أو قرارات لتغيير الطابع الجغرافي أو الديمغرافي لمدينة القدس

جدة، 21 أغسطس 2023

تحل في هذا اليوم الذكرى الأليمة الرابعة والخمسون للمحاولة الآثمة لإحراق المسجد الأقصى المبارك، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، في ظل ما نشهده حالياً من تصاعد وتيرة انتهاكات اسرائيل، قوة الاحتلال، ومحاولاتها المساس بوضعه القانوني والتاريخي، من خلال الاقتحامات المتكررة لباحاته من قبل المستوطنين المتطرفين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وتدنيسه، وإغلاق بواباته، والاعتداءات الهمجية على جموع المصلين فيه، وتقييد حرية المصلين في الوصول إليه، في انتهاك صارخ لحرمة الأماكن المقدسة وحرية العبادة. 

وفي هذه الذكرى الأليمة، تجدد منظمة التعاون الإسلامي التأكيد على ارتباط المسلمين الأبدي بالمسجد الأقصى المبارك، وتؤكد على ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة وخصوصا المسجد الأقصى المبارك /الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً باعتباره مكان عبادة خالص للمسلمين فقط.

كما تؤكد المنظمة على أن مدينة القدس الشريف، عاصمة دولة فلسطين، هي جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967م، وترفض أي إجراءات أو قرارات تهدف إلى تغيير طابعها الجغرافي او الديمغرافي، وكذلك أي محاولات لفرض السيادة الاسرائيلية المزعومة على هذه المدينة ومقدساتها، باعتبارها إجراءات غير قانونية وغير شرعية بموجب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وتدعو منظمة التعاون الإسلامي، في هذه الذكرى المشؤومة، المجتمع الدولي لا سيما الأطراف الفاعلة على الساحة الدولية إلى تصحيح الظلم التاريخي الواقع على الشعب الفلسطيني، من خلال إنهاء الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي، وتمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة، بما في ذلك حقه في العودة، وتجسيد إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، وتحقيق رؤية حل الدولتين استناداً الى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية، التي لا تزال تمثل، بعناصرها كافة وتسلسلها الطبيعي، مرجعية سياسية وقانونية وفرصة تاريخية لتحقيق السلام.

وإذ تعرب المنظمة، في هذه المناسبة، عن إجلالها وإكبارها للشعب الفلسطيني الصامد في أرضه والمدافع عن مقدساته، فإنها تؤكد مجدداً تضامنها ودعمها الثابت لحقوقه الوطنية المشروعة، وتدعو إلى تعزيز الدعم والتضامن والمساندة لمدينة القدس وأهلها المرابطين.

**************************************************

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدين الهجوم على ضريح في مدينة شيراز الإيرانية

جدة، 16 أغسطس 2023

أعرب معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، عن إدانته للهجوم الإرهابي على ضريح في مدينة شيراز بجنوب إيران، وأدى إلى مقتل وجرح عدد من الأشخاص.

وتقدم الأمين العام بصادق التعازي للحكومة الإيرانية ولذوي الضحايا، راجياً عاجل الشفاء للجرحى.

وأعرب الأمين العام عن رفضه القاطع لهذه الأعمال البشعة، مجدداً الموقف المبدئي لمنظمة التعاون الإسلامي ضد جميع أشكال الإرهاب بغض النظر عن دوافعها.

**************************************************

التعاون الاسلامي تدين استمرار جرائم الاحتلال الاسرائيلي وتدعو الى محاسبته

جدة، 15 أغسطس 2023

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة استمرار الجرائم النكراء التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني والتي أدت هذااليوم الى ارتقاء شهيدين فلسطينيين في مخيم عقبة جبر بمدينة اريحا، و اعتبرت ان ذلك امتدادا لحرب مفتوحة وإرهاب منظم ترتكبه اسرائيل، قوة الاحتلال، في جميع انحاء الارض الفلسطينية المحتلة، في انتهاك صارخ للقانون الدولي الانساني.

وحملت المنظمة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة والمباشرة عن استمرار انتهاكاتها وجرائمها ضد الشعب الفلسطيني، داعية، في الوقت نفسه، المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته واتخاذ التدابير الفعلية لوضع حد لجرائم الاحتلال الاسرائيلي المتواصلة ومحاسبة مرتكبيها، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

**************************************************

بمناسبة اليوم العالمي للشباب: الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يثمن جهود الدول الأعضاء وأجهزة المنظمة في دعم القدرة على التكيف والصمود لدى الشباب

جدة، 12 أغسطس 2023

يحتفل العالم في الثاني عشر من أغسطس كل عام باليوم العالمي للشباب، وذلك لتعبئة وتشجيع الإرادة السياسية بشأن القضايا المتعلقة بالشباب ولتثمين إمكانيات الشباب في التكيف والصمود أمام التحديات التي يواجهونها، وتعزيز دورهم في رصد التقدم المحرز في مجال تنفيذ السياسات والبرامج في مجال بناء قدرات الشباب وتعزيز مشاركتهم في صنع القرار وتنفيذه وتقييمه.

وبهذه المناسبة قدم معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه تهانيه للشباب في جميع أنحاء العالم ولا سيما الشباب في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. كما ثمن الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء والمبادرات التي أطلقتها أجهزة ومؤسسات المنظمة المعنية من أجل دعم التكيف والصمود لدى الشباب في العالم الإسلامي. وأشار الأمين العام إلى أنه يمكن أن يكون الشباب قوة داعمة للتنمية إذا تم تزويدهم بالمعلومات التي يحتاجونها وتوفير الفرص لهم.

وأشار الأمين العام إلى أنه بهدف رفع مستوى التمثيل حول قضايا الشباب والرياضة في منظومة منظمة التعاون الإسلامي، قرر المؤتمر الإسلامي لوزراء الشباب والرياضة الذي استضافته المملكة العربية السعودية في سبتمبر 2022، ومجلس وزراء الخارجية المنعقد في نواكشوط تحويل وحدة الشباب بالأمانة العامة إلى إدارة الشباب والرياضة.

ودعا الأمين العام الدول الأعضاء في المنظمة وأجهزتها المعنية إلى تقديم الدعم اللازم إلى إدارة الشباب والرياضة من أجل القيام بالمهام الموكلة لها. كما دعا الأمين العام إلى تكاتف الجهود من أجل تنفيذ القرارات الصادرة عن المنظمة في مجال تمكين الشباب، وكذلك تفعيل استراتيجية المنظمة للشباب للمساهة في تحقيق أهداف المنظمة في هذا المجال.

تجدر الإشارة إلى أن شعار الاحتفاء باليوم العالمي للشباب لعام 2023 هو: "المهارات الخضراء للشباب: نحو عالم مستدام". 

وسوم: العدد 1048