أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1050

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تؤكد مجددا دعمها لسلامة أراضي أذربيجان

‎نيويورك،21  سبتمبر 2023

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي سلسلة الاستفزازات العسكرية والهجمات الإرهابية واسعة النطاق التي قامت بها القوات المسلحة الأرمينية المتمركزة في منطقة كاراباخ بأذربيجان في 19 سبتمبر، وأدانت مقتل مدنيين نتيجة لانفجار ألغام أرضية زرعتها مجموعات الاستطلاع والتخريب الأرمنية في كاراباخ.

  وتعرب الأمانة العامة عن تعازيها الحارة لأسر الضحايا ولحكومة وشعب أذربيجان وتتمنى للجرحى الشفاء العاجل.

كما تدعو الأمانة العامة جمهورية أرمينيا إلى الوفاء بالتزاماتها وفقاً للبيان الثلاثي الموقع بين أذربيجان وأرمينيا والاتحاد الروسي في 10 /نوفمبر 2020، وكذلك الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين أذربيجان وأرمينيا، وسحب القوات المسلحة الأرمينية في منطقة كاراباخ بأذربيجان وفقا لأحكام البيان الثلاثي.

وإذ تستذكر الأمانة العامة القرار الذي اتخذه مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في دورته التاسعة والأربعين التي انعقدت في نواكشوط، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، يومي 16 و17 مارس 2023، فإنها تدعو إلى تطبيع العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا على أساس الاعتراف المتبادل. واحترام سيادة الطرف الآخر وسلامة أراضيه وحدوده المعترف بها دوليا.

وتعتبر الأمانة العامة أن ضمان استمرار عملية المفاوضات الشاملة بين أذربيجان وأرمينيا هو السبيل الوحيد لإحلال السلام والأمن والرخاء والاستقرار الدائم في المنطقة.

*********************************************

في لقاء مع وزير الخارجية السويدي، أمين عام "التعاون الإسلامي" يدعو مجددا السلطات السويدية إلى اتخاذ إجراءات لمنع تكرار جرائم تدنيس وحرق نسخ من المصحف الشريف

‎نيويورك،20  سبتمبر 2023

اجتمع معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، اليوم 19 سبتمبر 2023، على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثامنة والسبعين في نيويورك، مع معالي وزير خارجية السويد، السيد توبياس بيلستروم.

وخلال هذا اللقاء، أبلغ الأمين العام الوزير السويدي الموقف الموحد للدول الأعضاء الذي يرفض ويدين تكرار جرائم حرق وتدنيس نسخ من المصحف الشريف، وفقا لما جاء في القرار الصادر عن الدورة الاستثنائية الثامنة عشرة لمجلس وزراء الخارجية التي انعقدت يوم 31 يوليو 2023. ودعا الأمين العام مجددا السلطات السويدية إلى اتخاذ إجراءات عملية لمنع تكرار تلك الجرائم.

ومن جهته، جدد الوزير السويدي رفض حكومته المطلق لتلك الأعمال الدنيئة والاستفزازية، مشيرا إلى أنه على اثرها، شرعت حكومته في النظر في قانون النظام العام لاستكشاف الوسائل الكفيلة بإيجاد حل لتلك المسألة. وأكد الوزير ان حكومة بلاده منفتحة على الحوار والتعاون مع منظمة التعاون الاسلامي.

*********************************************

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يعزي المغرب في مأساة زلزال وسط البلاد

‎جدة، 9 سبتمبر 2023

أعرب معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، عن أحر التعازي وصادق المواساة للمملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا وتعاطفه مع أسر ضحايا الزلزال القوي الذي أصاب عدة أقاليم بوسط المملكة المغربية مساء يوم الجمعة الموافق 8 سبتمبر2023، وخلف في حصيلة أولية لا تقل عن 632 حالة وفاة و329 مصابا وفقا لاحصائيات وزارة الداخلية المغربية، راجيا من الله عز وجل الرحمة للضحايا والشفاء العاجل للمصابين.

وأكد الأمين العام تضامن المنظمة ووقوفها إلى جانب المملكة المغربية وشعبها في مواجهة آثار هذا الزلزال الجلل وتجاوز هذه المحنة الإنسانية. 

*********************************************

وسوم: العدد 1050