فريق "بسمات" يجول على مراكز الإيواء ويقيم نشاطات متنوعة للأطفال

في إطار برنامج "الإغاثية" لتقديم الدعم النفسي للاجئين السوريين

فريق "بسمات" يجول على مراكز الإيواء

ويقيم نشاطات متنوعة للأطفال

بيروت – 16/3/2015:

قام فريق "بسمات" للدعم النفسي والاجتماعي التابع لاتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية بجولة استطلاعية على عدد من مراكز إيواء اللاجئين السوريين، استمرت 3 أيام (خلال الفترة 12-14/3/2015)، بهدف التعرف على احتياجات اللاجئين الاجتماعية  والنفسية. وشملت الجولة كلاً من عرمون وكامد اللوز، إلى جانب زيارة مدرسة العودة في شحيم.

بدأت أولى الجولات في مجمع عرمون السكني، حيث تعارف أعضاء فريق "بسمات" مع 40 طفلاً، اطلعوا بدورهم على أنشطة الفريق من خلال الألعاب الحركية التي قام بها لزيادة روح التعاون والتناغم بين الأطفال.

كما تمت زيارة 29 أسرة من ضمن الأسر المتواجدة في المجمع بهدف إرشادهم نحو خدمات الدعم النفسي، لتنتهي الزيارة بتوزيع الحلوى على الأطفال.

جولة "بسمات" الثانية كانت في البقاع اللبناني، وتحديداً لمركز إيواء "الصلاح" في كامد اللوز، وهدفت إلى الترفيه عن أكثر من 100 طفل من خلال الأنشطة الحركية والرسم التعبيري، إضافةً إلى أنشطة تنمي التعاون والتناغم بين الأفراد. وفي الختام، زار أعضاء الفريق حوالي 30 أسرة لاجئة متواجدة في مركز الإيواء للاستماع إلى مشاكلهم وتوصياتهم.

مدرسة العودة في منطقة شحيم كانت محطة "بسمات" الأخيرة في هذه الجولة، حيث شارك الفريق 45 طفلاً فرحتهم بيوم الأم، وتضمن النشاط الخاص بهذه المناسبة فقرات ترفيهية، إضافة إلى الرسم والتلوين وقراءة القصص.

وفي تعليق لها حول تجاوب الأطفال مع "بسمات"، أشارت مديرة الفريق، ريهام الجمل، إلى أنه "رغم ضيق المساحة التي تمت فيها بعض النشاطات، إلا أن تفاعل الأطفال وتعاونهم كان إيجابياً بشكل لافت... رأيناه في بريق عيونهم عندما سألونا عن موعد زيارتنا المقبلة". كما عبرت الجمل عن تقديرها لجهود المتطوعين "الذين يشكلون العمود الفقري لبسمات".