بيانات وتصريحات

بقيمة إجمالية تبلغ مليون دولار

الوكالة التركية للتعاون توزع مساعدات طارئة

للاجئين السوريين في لبنان

بيروت – 17/1/2015:

يبدأ اليوم في البقاع والشمال تنفيذ برنامج الوكالة التركية للتعاون والتنسيق "تيكا" لتقديم إغاثة طارئة للاجئين السوريين في لبنان، بهدف مساعدتهم في مواجهة آثار العاصفة التي ضربت لبنان خلال الفترة الماضية، بقيمة إجمالية تبلغ مليون دولار.

ويأتي هذا البرنامج بمثابة إعلان عن انطلاق أعمال مكتب الوكالة في بيروت، على الرغم من أن المكتب لم يُفتتح بشكل رسمي حتى الآن. ويزيد من أهمية هذا الحدث حضور رئيس الوكالة الحكومية سردار شام إلى لبنان للإشراف على تنفيذ البرنامج، الذي يتضمن توزيع مساعدات شتوية على 9,250 عائلة سورية في مختلف الأراضي اللبنانية، اليوم وغداً.

وقد أوضح منسق مكتب الوكالة في بيروت، إبراهيم إربير، أن نشاط الوكالة -التابعة لرئاسة مجلس الوزراء التركي- بدأ فعلياً في لبنان منذ سنة 2006، من خلال عدد من المشاريع التنموية في عدة مناطق لبنانية، إلا أن هذا البرنامج هو الأضخم لها حتى الآن، من ناحية الميزانية، والرقعة الجغرافية التي يغطيها، وعدد المستفيدين منه.

ويُشكّل تأسيس مكتب للوكالة في بيروت وإطلاق عمله من خلال هذا البرنامج دلالة على الاهتمام التركي المتزايد بلبنان، لا سيّما وأن خطة عمل الوكالة في لبنان لهذه السنة تتضمن مجموعة من المشاريع الطموحة، وفق إربير، تركّز على تنفيذ مشاريع تنموية علمية وصحية وثقافية واجتماعية للبنانيين، إلى جانب الاهتمام بترميم بعض الأماكن التاريخية والأثرية المرتبطة بالإرث العثماني، علاوة على العمل في أوساط العائلات التركمانية في لبنان لمساعدتهم على إعادة استكشاف تراثهم وإحيائه.

يشار إلى أن مكتب الوكالة في بيروت سيتولى توزيع المساعدات بشكل مباشر على اللاجئين، وهي تشمل حوالي 463 ألف ليتر من المازوت، و8,750 بطانية، وسبعة آلاف طرد غذائي، حيث سيتم اليوم السبت توزيع مساعدات في البلدات التالية: تعلبايا، بر الياس، دورس، الضنية، برقايل، مشتى حسن ومشتى حمود، بينما يتضمن جدول يوم غدٍ الأحد توزيع مساعدات في كل من عرسال وجب جنين والكواشرة وأكروم.

               

الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان

تدين بشدة نشر مجلة شارلي إبدو مؤخرا

رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي

صلى الله عليه وسلم

جدة، 18 يناير 2015: تعرب الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان بمنظمة التعاون الإسلامي عن استيائها الشديد من تكرار نشر مجلة شارلي إبدو الفرنسية رسومات مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتدين بلا مواربة هذا العمل باعتباره تعبيرا واضحا عن الكراهية والتعصب والازدراء والإساءة إلى مشاعر أكثر من 1.6 مليار مسلم حول العالم.

لقد أعرب العالم الإسلامي بأسره، وكذلك الهيئة، الأسبوع الماضي، عن الصدمة والاشمئزاز العميقين من الهجوم على مكتبمجلة شارلي إبدو من قبل مواطنين فرنسيين خاطئين. وكما أدانت حكومة فرنسا والمجتمع الدولي هذه الأحداث، أكدا أنه لا علاقة لهذه الاعتداءات بالإسلام أو بغيره من الأديان. إلا أن الهيئة لاحظت، مع الأسف الشديد، أن أول طبعة صدرت لمجلة شارلي إبدو بعد الهجومم نشرت عمدا رسوما كاريكاتورية أكثر ازدراءً واستفزازاً لمشاعر جميع المسلمين، بما يعد خيانة للشعور السائد بالاشمئزاز من الهجوم والتعاطف مع عائلات من قضوا فيه.

إن القولبة النمطية الواضحة والسخرية من الرمز الأكثر إجلالا لدى أتباع دين حنيف ليست سوى شكل متطرف من أشكال التمييز العنصري. والواقع أن هذا الفعل قد فاقم الجدلل القائم حول حدود حرية التعبير عن طريق تحويل ما يسمى "بالحق في الإساءة" إلى "واجب الإساءة". من ناحية أخرى، كانت المجلة نفسها انتقائية في تعاملها مع القيم والأديان المختلفة (ففي عام 2008 أقالت رسام الكاريكاتير الشهير موريس سينيه لتصريحات قيل إنها معادية للسامية، بل وطُلب منه الاعتذار).

وتحث الهيئة المسلمين في جميع أنحاء العالم على الاستمرار في ممارسة ضبط النفس في ردود أفعالهم تجاه هذا الفعل الخبيث الذي ينم عن الاستفزاز والكراهية على أساس افتراض غير سليم للحق في إهانة دين الآخرين وقيمهم وثقافتهم وتشويهها باسم حرية التعبير. وتشدد الهيئة على أنه في هذا الوقت العصيب، الذي يحتاج العالم فيه لمزيد من التسامح واحترام التنوع الثقافي والديني وتعزيز الحوار على جميع المستويات، لن تؤدي هذه الأفعال إلا إلى إطلاق يد المتطرفين من كلا الجانبين، وتوسيع الفجوة الثقافية وتزايد بغض الأجانب والتعصب والكراهية في أوروبا بشكل خاص والعالم بشكل عام.

وتأمل الهيئة، تماشيا مع مضامين قرار مجلس حقوق الإنسان رقم 16/18، أن ينهض المجتمع الدولي ليجاهر بالحديث عن سوءات هذا الفعل غير المسؤول. وتدعم الهيئة تماما حرية التعبير والحاجة لمناقشة جميع الأفكار والقضايا بطريقة منفتحة ومطلعة وصريحة بما في ذلك انتقاد المقدسات، مع العلم بأن الشتم والصور النمطية السلبية ما أتت يوما بنتائج إيجابية، بل على العكس من ذلك، بقى أثرها السلبي على المجتمعات المحلية المستهدفة معروف للعالم بشكل عام وأوروبا بشكل خاص.

أما بخصوص ازدياد وتيرة حوادث التمييز والعنف لدوافع دينية أو عقائدية في بقاع متفرقة من أنحاء العالم، أكدت الهيئة الحاجة الماسة إلى تنفيذ قرار مجلس حقوق الإنسان رقم 16/18 بكيفية كاملة وفعالة، فهو يوفر إطارا شاملا لمكافحة التعصب الديني. كما حثت الهيئة المجتمع الدولي على مواصلة التمسك بالمثل الحميدة للحوار والاحترام المتبادل والتسامح والمساواة في حماية حرية الدين وحرية التعبير وفقا للقانون الدولي لحقوق الإنسان.

               

بيان جبهة الأحواز الديمقراطية (جاد)

في الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسها

يا أبنا شعبنا العربي الأحوازي الأماجد رجال ونساء، يا ابناء امتنا العربية والإسلامية المجيدة، يا احرار العالم في كل مكان، بفخر وإعتزاز وبمواقف وطنية وثورية ثابتة تزداد قوة عام تلو عام، تمرعلينا اليوم العشرين من يناير 2015  الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس جبهتنا، الجبهة الديمقراطية الشعبية للشعب العربي الأحوازي وعزمنا وتصميمنا للخلاص الوطني راسخ ويزداد يوم بعد يوم وشعبنا انتقل خلال هذه الفترة من النضال الى مرحلة متقدمة في التلاحم والتكاتف وإحتضان مناضليه وقواه الثورية.

جبهتنا المقدامة التي تغير اسمها اخيرا لـ جبهة الأحواز الديمقراطية(جاد) تأسست خلاياها الأولى عام 1986 تحت عنوان" من أجل الحرية" بعد انتفاضة الكرامة في عام 1985 وتأسست رسميا في العشرين من يناير عام 1990 في الوقت الذي ظهر العداء لكل ما هو احوازي وعربي جليا خلال الحرب التي كانت قائمة للنظام الإيراني على العراق الشقيق. وعملت الجبهة بجد وناضلت وتم اعتقال عدد من قياداتها في الوطن، وبعد انتقال بعض قيادات الجبهة للخارج تمكنت بالتعاون مع القوى الأخرى من جمع شتات الأحوازيين في بريطانيا و اروبا حتى تمكنا وبمساعدة المناضلين الأحوازيين من الخروج بأول مظاهرات احوازية في أروبا بداية من هولندا وألمانيا في عام 1995 واستمرت الجبهة بمظاهراتها وعدة مرات سنويا في بريطانيا أمام سفارة الدجل الفارسي وأمام المنظمات الدولية.

اليوم والحمد لله وجبهتنا تخوض نضالها ضد الإحتلال ، اصبحت الساحة الأحوازية كلها نضال مستمر في الوطن والخارج والجبهة لها دورها المؤثر والمفصلي في كل الحراك الأحوازي الموجود، ويتطلع قيادات الجبهة وكوادرها المخلصة لشعبها ووطنها ان تلعب دورها في الخطوط الأمامية للخلاص الوطني والتحرير وفي كل ميادينه، الهدف الذي تأسست جبهة الأحواز الديمقراطية من أجله وهي تسير بخطوات ثابتة وتاريخية في هذا الإتجاه في الوطن والخارج وستقوم بكل ما يلزم لتطوير نضالها وجهدها على الساحتين الوطنية والخارجية، ومع حضورشعبنا اليوم في الساحة بشكل واسع، نتوقع النيل من هدف التحرير في أقل ما توقعناه عند تأسيس جبهتنا.

رفاقنا الجبهاويين الأشاوس، في الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس جبهتكم، جبهة الأحواز الديمقراطية(جاد)، اصبحتم أكثر مسئولية أمام شعبكم و وطنكم واصبح واجب علينا جميعا كوادر ومناصرين أن نرفع من مستوى نضالنا أمام التحديات الإجرامية للإحتلال التي يهدف منها إنهاء الهوية العربية للأحواز بزجه بملايين من المستوطنين، ولذا مطلوب نضال وجهد مضني وكبير في الوطن والخارج و هذا يعني أن لا مفر من المواجهة الشجاعة المنظمة والشرسة لخطط الإحتلال هذه والإنتقال الى المرحلة الأخيرة من نضالنا، وهو التحرير وتأسيس دولتنا العربية الأحوازية المستقلة على كامل تراب الأحواز الحبيب من شط العرب إلى مضيق باب السلام.

و نود في هذه المناسبة المباركة أن نحيي بكل الجهود الخيرة والأخوية للأشقاء العرب الذين وقفوا الى جانب ثورتنا  الأحوازية ونأمل أن بجهودنا المشتركة تعيد القيادات العربية هي الأخرى حساباتها وأن تقف الى جانب شعبنا في نضاله  الذي يخدم أمن واستقرار الدول العربية مثل ما يعمل لتحرير الوطن الأحوازي.

كما ونشكر جميع الأصدقاء والحلفاء وخصوصا أبناء القوميات غير الفارسية وتنظيماتهم المناضلة لكل تعاون ومساندة حصلنا عليها ونأمل ان هذا التعاون والتنسيق يتسع ليغير المعادلة لصالح شعوبنا حتى بذلك ننهي معا الإحتلال الفارسي لأوطاننا جميعها من الأحواز، مرورا بكردستان وآذربايجان إلى بلوشستان الثائرة.

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار

النصر المؤزر لشعبنا وجميع الشعوب المضطهدة في ايران

جبهة الأحواز الديمقراطية(جاد)

‏20‏/01‏/2015

               

كلمة المركز الإعلامي للثورة الاحوازية

لا شك ان ابناء الاحواز العربية اين ما تواجدوا حملوا معهم هموم قضيتهم وشعبهم الذي عانى ويعاني طيلة التسعة عقود من الاحتلال الفارسي كما انهم لن يتركوا اي فرصة لابراز هويتهم العربية الاحوازية لكي يثبتوا للاحتلال الفارسي وللعالم اجمع انهم اصحاب حق واصحاب ارض اغتصبت ويطالبون باستراجعها مهما طال الزمن.

شباب الاحواز في استراليا وبعملهم الدؤوب خلال السنين الاخيرة اثبتوا انهم شباب يحملون في صدورهم حب الوطن ويحاولون ان يخدمون قضيتهم بكل ما يستطيعون.

واخر ما قام به هولاء الشباب الاحرار حضورهم في مباريات كأس اسيا التي تقام على الاراضي الاسترالية  وبالتحديد في المباراة التي كانت تقام بين الفرق العربية وفريق الاحتلال الفارسي حيث انهم رفعوا العلم الاحوازي بكثافة كما اصواتهم المدوية كانت واضحة في رفضهم للمحتل الفارسي ومن جانب اخر هتافاتهم التي اغضبت العنصريين الفرس الذين لن يستطيعوا اخفاء عنجهيتم وعنصريتهم بحركاتهم التي قاموا بها حيث انها تؤكد للمتابع مدى انحطاط ثقافتهم المتدنية.

ان واجب الجاليات الاحوازية في كل انحاء العالم نقل حقيقة قضيتهم واحتلالها من قبل الفرس قبل 90 عاما لكي يعرف العالم هذه القضية التي اراد لها الفرس ان تنتهي وتغيب وما قام به ابناء الجالية  الاحوازية في استراليا وقبلهم الجاليات الاحوازية حول العالم سوف يبقي شعلة القضية الاحوازية منيرة وسائرة نحو التحرر والخلاص من الاحتلال الفارسي.

اننا نشكر الشباب الاحوازي في استراليا الذين حضروا هذه المباراة كما نشكر جميع الاحوازيين حول العالم الذين لن يتوقفوا ولن يكلوا عن عطاءهم لقضيتهم الاحوازية العادلة ولكن ومع ذلك ندعوا جميع ابناء شعبنا العربي الاحوازي الى المزيد من التكاتف والحضور في ساحات النضال خاصة واننا نمر في مرحلة حساسة تستوجب على الاحوازيين جميعا ان يكونوا على قدر المسؤولية وفي جهوزية كاملة لاي تغييرات قادمة.

               

بيان مباركة المنظمة الوطنيّة لتحرير الأحواز (حزم)

للجبهة الديمقرطيّة الشعبيّة الأحوازيّة (جدش)

تتقدّم المنظمة الوطنيّة لتحرير الأحواز (حزم) بالتهنئة والتبريك إلى الجبهة الديمقراطية الشعبيّة الأحوازيّة (جدش) بصفتها أحد أبرز فصائل حزم، وذلك في الذكرى الخامسة والعشرون لإنطلاقتها وولادتها من رحم الشعب العربي الأحوازي العظيم.

وبتمسّكها بالثوابت الوطنيّة الأحوازيّة وبقاءها على العهد ومسيرة شهدائنا الأبرار وأسرانا الأحرار ومناضلينا الأبطال المتطلعين دوماً إلى التحرير والإستقلال وإعلان الدولة العربيّة الأحوازيّة، أكدت جبهتنا، جدش، على الدوام أنها مثّلت ولا زالت تمثّل إرادة هذا الشعب الأبيّ شرعاً وقانوناً.

وإنها من روائع الصدف أن تتزامن الذكرى الخامسة لإنبثاق المظلة الوطنيّة لتحرير الأحواز (حزم)، مع الذكرى الخامسة والعشرون لإنبثاق جبهتنا الديمقراطيّة الشعبيّة الأحوازيّة (جدش) في هذا الشهر المبارك، ففي حين تأسّست منظمة حزم بتاريخ 15/01/2010، فأنّ جبهتنا جدش قد تأسّست بتاريخ 20/01/1990.

وتشيد المنظمة الوطنيّة لتحرير الأحواز (حزم) بالجبهة الديمقراطية الشعبيّة الأحوازيّة (جدش) لعطائها المتواصل طيلة خمسة وعشرون عاماً عجاف من الإحتلال عاشتها جدش مثلما عاشتها سائر القوى الثوريّة الوطنيّة الأحوازيّة تحت نير الإحتلال الأجنبي الفارسي.

ورغم كل الصعاب والمحن، أكّدت الجبهة (جدش) على الدوام، عدم تفريطها بالثوابت الوطنيّة الأحوازية وتمسكّها بمبدأ تحرير الأحواز ومواصلة الكفاح والحفاظ على النهج الثوري المقاوم دون كلل أو ملل، وأنه لموقف شجاع، يضاف إلى المواقف الباسلة للجبهة الديمقراطيّة الشعبيّة الأحوازيّة.

وفي الوقت الذي تعبّر فيه منظمة حزم عن شديد إعتزازها بكافة فصائلها وقواها الوطنيّة المخلصة والشريفة فراداً ومجموعات، فأنها تؤكد إعتزازها بعضويّة الجبهة الديمقراطيّة الشعبيّة الأحوازيّة التي أثبتت على الدوام قدرتها وإستعدادها للعمل الجماعي والمشترك، وعلى وجه الخصوص إيمانها الراسخ بالوحدة الوطنيّة الأحوازيّة بإعتبارها السبيل الأمثل والوحيد لإنتصار قضيتنا العربيّة العالميّة الأحوازيّة العادلة والمشروعة.

وبهذه المناسبة العزيزة على قلوب الأحوازيين الشرفاء والخيّرين والمخلصين، إذ تهنأ منظمة حزم جماهير شعبنا المقاوم بهذه الذكرى والإطلالة المباركة لجبهتنا الوطنيّة المخلصة (جدش)، وتزامنها مع ذكرى إنبثاق منظمة شعبنا العربي الأحوازي الأبي، منظمة حزم، فهنيئاً لقوانا الوطنيّة التحرريّة بولادتها من رحم هذا الشعب المغوار، وهنيئاً لشعبنا المقاوم ببطولاته وإنجازاته العظيمة.

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار

النصر والحريّة لأسرانا الأبطال

العزّة والرِفعة والسموّ لشعبنا العربي الأحوازي المغوار

وحتى تحقيق تطلعات شعبنا الأبي نحو التحرير والإستقلال، يد بيد إن شاء الله

       وكفاح حتى التحرير

المنظمة الوطنية لتحرير الأحواز

 (حـــــــــزم)

   هيكليّة المنظمة الوطنيّة لتحرير الأحواز (حزم)

Ø الجبهة الديمقراطيّة الشعبيّة الأحوازيّة.

Ø الحزب الوطني الأحوازي.

Ø حركة التجمّع الوطني في الأحواز.

Ø المقاومة الشعبيّة لتحرير الأحواز (عربستان).

Ø حزب التكاتف الأحوازي.

·  Ø       مجموعة من المستقلّين والناشطين الأحوازيين، في الداخل وفي المنفى.

               

بيان إدانة إنقلاب مرتزقة المجوس من الحوثيين

على السلطة الشرعيّة في اليمن

بسم الله الرحمن الرحيم

تدين المنظمة الوطنيّة لتحرير الأحواز (حزم) بشدّة إنقلاب عملاء الدولة الفارسيّة في الجمهوريّة اليمنيّة على السلطة الشرعيّة وما رافق هذا الإنقلاب الوحشي من إرتكاب جرائم مفضوحة كالإستيلاء على مؤسّسات الدولة، المدنيّة والأمنية والعسكريّة، وإستغلالها لقتل المواطنين الأبرياء وشنّ الهجمات على المدن اليمنيّة الآمنة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة.

وتؤكّد المنظمة الوطنية لتحرير الأحواز (حزم) تبعيّة عصابات الحوثيين إلى الدولة الفارسيّة وتسليمها قرارهم بالكامل، الأمر الذي يخدش السيادة الوطنيّة للدولة اليمنيّة، ويعد خيانة عظمى وجريمة قانونيّة، ينبغي معاقبتهم عليها.

وفي الوقت الذي تعبّر فيه منظمة حزم عن إدانتها لكافة السلوكيّات اللا إنسانيّة لعصابات الحوثيين في اليمن، فأنها تطالب الدول العربيّة بالخروج عن مرحلة الصمت تجاه هول الفواجع التي تحدث في اليمن على يد الدولة الفارسيّة، والإنتقال إلى مرحلة التحرّك العاجل والسريع لإنقاذ سبعة وعشرون مليون مواطن عربي يمني، يتعرّضون إلى الإرهاب والقتل اليومي على يد العصابات الحوثيّة التابعة للدولة الفارسيّة.

ومثلما استخدمت الدولة الفارسيّة أتباعها ومرتزقتها في العراق وسوريا والبحرين ولبنان لخدمة لمشروعها التوسّعي في الوطن العربي، فما هي عصابات الحوثيين إلّا جزء من هذا المخطط الرامي إلى السيطرة الأجنبيّة الفارسيّة على مقدّرات الأمّة العربيّة، والذي يعبّر عن مدى حقد المجوس وكراهيّتهم لكل ما هو عربي، وجهودهم الحثيثة للثأر من العرب والمسلمين الذين أطاحوا بالكيان الفارسي المقيت، في محاولة لإخراجهم من مرحلة الظلام وعبادة النار إلى عبادة الله سبحانه وتعالى.

ومثلما دفع الشعب العربي الأحوازي على الدوام ضريبة إنتصارات العرب المسلمين في وقائع ذيقار والقادسيّة والأبلة وسوق الأحواز التي لقّن فيها المسلمون دروساً قاسية للفرس فهزموهم شرّ هزيمة، فأن الضريبة ذاتها يدفعها أشقاءنا العرب المسلمين في العراق وسوريا واليمن ولبنان وفلسطين والبحرين لتمسّكهم بعروبتهم وبدينهم الإسلامي الحنيف، ولا شك أنّ مسلسل الحرب المجوسيّة الفارسيّة ضد أمّتنا العربيّة، لم ولن تنتهي عند اليمن، بل لها تبعاتها وتداعياتها، فهي مستمرّة لتلقي بظلالها على جميع الدول العربيّة الشقيقة، وليس أدلّ من ذلك كتصريحات مسئولي المجوس أن المرحلة القادمة بعد اليمن، هي المملكة العربيّة السعوديّة!

وتطالب منظمة حزم، المجتمع الدولي بعدم الإكتفاء بالشجب والإدانة لما يحدث من جرائم في اليمن على يد عصابات الحوثيين الموالية للدولة الفارسيّة، وإتخاذ القرارات السريعة والعاجلة الكفيلة بوقف الدولة الفارسيّة عن تدخلاتها السافرة في الشئون الداخليّة للدول العربيّة، ووقف مشروعها التوسّعي الإستعماري في الوطن العربي.

كما تطالب منظمة حزم جامعة الدول العربيّة بتنفيذ البند المتعلّق بالدفاع العربي المشترك المنصوص عليه في ميثاقها، وتفعيله لنجدة اليمن وسوريا والعراق والبحرين ولبنان وفلسطين من الإعتداءات الأجنبيّة الفارسيّة الصهيونيّة، وذلك بموجب عقد مؤتمر قمّة عاجل تدعوا فيه كافة الدول العربيّة لتوحيد مواقفها وجهودها في وضع مشروع عربي كفيل بالتصدّي للدولة الفارسيّة، وأن تكون دولة الأحواز العربيّة الجزء الأهم في هذا المشروع.

وكفاح حتى التحرير

المنظمة الوطنية لتحرير الأحواز

 (حـــــــــزم)

               

بيان صحفي

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلاميّ

يتسلّم أوراق اعتماد سفير الجمهورية التّونسية بالرياض

ومندوبها الدّائم لدى المنظّمة

استقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني بمكتبه يوم الخميس 22 يناير 2015م سعادة السفير لطفي بن قايد، سفير الجمهورية التونسية بالرّياض الذي سلّمه أوراق اعتماده كمندوب دائم لبلاده لدى المنظمة.

وأبلغ السفير التونسي الأمين العام خالص تحية وتقدير فخامة رئيس الجمهورية التونسية الأستاذ الباجي قايد السبسي. كما أعرب السفير التونسي عن ارتياح تونس للجهود والمبادرات التي يقوم بها الأمين العام على رأس الأمانة العامة للمنظمة، مؤكّدا دعم تونس المتواصل للمنظمة.

من جانبه، أشاد الأمين العامّ بدور الجمهورية التونسية الفاعل في منظمة التعاون الإسلامي ورغبته في أن تواصل تونس دعمها ومساندتها للعمل الإسلامي المشترك في كافّة مجالاته.

جــدّة في 22 يناير 2015م

               

هروب المقاتلين تعصف بالتنظيم

والعناصر مراقبون حتى إشعار أخر

المركز الصحفي السوري 

الرقة / صفوان الأحمد 

تشهد مدينة الرقة  و ريفها منذ عدة أيام حالة إستنفار في صفوف تنظيم" الدولة الاسلامية، "الذي نصب عدة حواجز داخل المدينة تقوم بتفتيش العابرين والتأكد من جنسياتهم

كما  فرض التنظيم  حضرا للتجول مساء في عدة مناطق منها بلدة  تل أبيض الحدودية ، معاقبا  كل  من يخالفه بالجلد والسجن ٢٤ساعة، وقد تضمن الحظر منع عناصر التنظيم من التنقل بغير أذن رسمي .

 حيث تم  إعتقل أكثر من تسعة ٩ أشخاص في ليل أمس  من شارعي تل أبيض و٢٣شباط  لعدم وجود ما يثبت شخصياتهم

كما كثف التنظيم من رقابته  على مقاهي الانترنت في المدينة، مدققا على هويات رواد هذه المقاهي  وجنسياتهم  ، ومنفذا حملة دهم وتفتيش نتج عنها  إعتقال  شابين في أحد المقاهي من شارع القطار.

 مصادر مقربة من التنظيم أفادت   أن سبب هذا التشديد  هو البحث  عن عدد من العناصر الفاريين والذين يرجح   هربهم  نحو الاراضي التركية.

وكان التنظيم قد نفذ  في وقت سابق حكم الإعدام بحق عدد من عناصره في معسكر العكيرشي في ريف الرقة و من بينهم مهاجران سعوديان ، تم قتلهم على يد" أبو أسامة الانباري" بسب قيامهم بالبحث عن جوازات سفرهم محاولين الهرب والعودة الى بلادهم حسب ماتحدثت به .

يشار أن التنظيم قام في وقت سابق بإعتقال عدد من عناصره لمحاولتهم التواصل مع ذويهم في الخارج بقصد تسهيل عودتهم.

يذكر أن تنظيم الدولة الإسلامية سيطر على الرقة. في  ١٣/١/٢٠١٤  على إثر معارك خاضها مع فصائل أخرى مقاتلة كانت تشترك معه في إدارة المدينة بعد أن تم تحريرهامن قوات النظام السوري  في ١٤/٣/٢٠١٣.

ولاتزال محافظة الرقة تتعرض لغارات الطيران الحربي من قوات النظام السوري والتحالف الدولي الذي نفذ موخرا  عدة غارات جوية على أطراف مدينة الرقة  ، كما أنه استهدف منطقة عين عيسى وحاجز الشراكر وحاجز أم البراميل ،ومنطقة المداجن بالقرب من السحل في الريف الغربي  الجنوبي.