حدث في مثل العاشر من تشرين الثاني من ايام الثورة السورية

مركز الشرق العربي

أيام الثورة السورية

حدث في مثل العاشر من تشرين الثاني

من ايام الثورة السورية

اعداد :مركز الشرق العربي

أهم الاحداث الميدانية

في مثل هذا اليوم من عام 2011 : 30 دبابة تقتحم بنش في ادلب .

في مثل هذا اليوم من عام 2011 : الاضراب يسود عدة محافظات في سوريا أهمها حمص وادلب وريف دمشق ودرعا وحماة ودير الزور وكان الاضراب جزئيا في دمشق وحلب

في مثل هذا اليوم من عام 2012 : سقط ما لا يقل عن 17 شخصا وجرح العشرات في قصف مدفعي على سوقا شعبية مكتظة في القورية بدير الزور.

في مثل هذا اليوم من عام 2012 : قامت المعارضة العسكرية بتفجيرين استهدفا ناديا للضباط في مدينة درعا جنوبي البلاد يوم السبت أسفرا عن مقتل 20 عسكريا على الأقل.

في مثل هذا اليوم من عام 2012 : لجوء 11 ألف سوري في أكبر موجة منذ بدء الثورة      

في مثل هذا اليوم من عام 2012 : انشقاق 26 ضابطاً سورياً بينهم «لواءان» وفرارهم لتركيا

في مثل هذا اليوم من عام 2013 : :حركة نزوح كبيرة في مخيم اليرموك وسط مخاوف من اقتحامه...السيطرة الاسدية على السبينة في ريف دمشق فتحت الطريق باتجاه الحجر الأسود و"اليرموك"

في مثل هذا اليوم من عام 2013 : : الجيش الحر يستعيد قاعدة اللواء 80 الاستراتيجية والقريبة من مطار حلب الدولي .

في مثل هذا اليوم من عام 2013 :قتل  "محمد خير سليمان"، رئيس مكتب الأمن التابع للنظام في حيّ التضامن في مكتبه مع اثني عشر عنصراً من ميليشيا "الشبيحة". على يد كتائب الثوار في دمشق

في مثل هذا اليوم من عام 2013 :أنباء عن " مقتل " عضو الهيئة الشرعية الشيخ جمال بايرلي في ريف اللاذقية بعد خلافات بين كتائب من الجيش الحر و الدولة الإسلامية وذلك في محاولته اثناء محاولته الاصلاح بينهم

أهم التطورات السياسية

في مثل هذا اليوم من عام 2011: استدعت وزارة الخارجية البريطانية السفير السوري، ا بسبب مخاوف من أن موظفي السفارة السورية في لندن يعلمون على ترويع ومضايقة السوريين في إنجلترا.

في مثل هذا اليوم من عام 2011 : متظاهرون سوريون ينددون بزيارة هيئة التنسيق السورية للقاهرة ويرشقونها بالبيض ويتهمونها بالخيانة .

في مثل هذا اليوم من عام 2012 : انتخب المجلس الوطني جورج صبرة رئيسا له ، وفي أول تصريح له طالب المجتمع الدولي "نريد سلاحا "

في مثل هذا اليوم من عام 2012 : المعارضة السورية تواصل اجتماعاتها لـ"توحيد الصف" ومناقشة مبادرة رياض السيف .

في مثل هذا اليوم من عام 2013 : الائتلاف الوطني السوري المعارض يجتمع في اسطنبول لتحديد موقفه من جنيف 2

 

أهم التصريحات السياسية

في مثل هذا اليوم من عام 2011 : واشنطن :المبادرة العربية «ميتة»، قالت إن الموقف الأميركي نحو نظام الرئيس بشار الأسد «ظل واضحا منذ البداية، وهو أن النظام غير شرعي، وأن الأسد يجب أن يرحل، وأن الدول العربية يجب أن تنضم إلى قرارات المقاطعات التي كانت أعلنتها الولايات المتحدة ودول غربية أخرى».

في مثل هذا اليوم من عام 2011 : واشنطن: التغيير في سوريا حتمي وقادة عرب اقترحوا على الأسد اللجوء

في مثل هذا اليوم من عام 2011 : العربي يطالب جميع الاطراف إعطاء المبادرة العربية فرصة، وقال: «لا يوجد فشل أو نجاح، وهناك خطة نتعامل معها».

في مثل هذا اليوم من عام 2011 : أنقرة تحذر دمشق من خطر استخدام «الكردستاني»: من يمسك بملف الإرهاب ستحترق يده

في مثل هذا اليوم من عام 2012 : الأسد يؤكد أن بقاءه في منصبه أو رحيله لا يتم إلا من خلال صناديق الاقتراع، زاعما أن النزاع في بلاده ليس حربا أهلية بل صراعٌ مع "إرهاب" مدعوم خارجيا. واضاف بأنه «صناعة سورية وسيموت في سوريا»  فيما رد المتظاهرون السورييون عليه : ستسقط حتما وستموت في سوريا

في مثل هذا اليوم من عام 2012 : المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين في سوريا : كلّما زاد القتل زاد التطرف، والغرب هو المسؤول أيضا، لأنّ زعماءه لم يقفوا بما فيه الكفاية إلى جانب الثورة السورية، لأنّه ليس من المعقول أن تحدث المجازر في بلدنا سورية، والعالم واقف يتفرج علينا"

في مثل هذا اليوم من عام 2012 : صبرا: سنواصل العمل على اسقاط النظام السوري بكل رموزه

في مثل هذا اليوم من عام 2013 : المتحدث باسم الائتلاف خالد الصالح : لا مكان للأسد في أي عملية سياسية .. و الحكومة المؤقتة تحتاج إلى 50 مليون دولار شهرياً واضاف لن نشارك في "جنيف2" بدون دعم المجموعات المقاتلة