حدث في مثل هذا اليوم من ايام الثورة السورية

مركز الشرق العربي

حدث في مثل هذا اليوم من ايام الثورة السورية

11-11-2014

اعداد :مركز الشرق العربي

أهم الاحداث الميدانية

في مثل هذا اليوم  من عام 2011 :قامت قوات الأمن الاسدية باقتحام حي برزة من طريق مستشفى تشرين العسكري ونفذت حملة اعتقالات عشوائية في شوارع الحي».

في مثل هذا اليوم من عام 2011 :قامت قوات من الأمن السوري بتفتيش المنازل في دوما وسقبا، وألقت القبض على عشرات الرجال وسيدتين.

في مثل هذا اليوم من عام 2011 : دعا موقع الثورة السورية ضد بشار الاسد على الفيسبوك الى التظاهر، وهذه المرة تحت شعار "جمعة تجميد عضوية" سوريا في الجامعة العربية.

في مثل هذا اليوم من عام 2012 : دعا المجلس العسكري للجيش السوري الحرفي دمشق وريفها جميع السفراء العرب والأجانب وكافة البعثات الدبلوماسية والهيئات والمنظمات الدولية العاملة في دمشق إلى مغادرة سوريا خلال 72 ساعة. 

في مثل هذا اليوم من عام 2012 : نحو 20 ألف شخص فروا من المناطق الواقعة بالقرب من الحدود السورية-التركية وذلك بسبب الاشتباكات بين المعارضة وقوات الاسد على الحدود التركية

في مثل هذا اليوم من عام 2012 : الجيش السوري الحر يؤكد  إنه استهدف بسيارتين تحملان عبوات ناسفة حاجزي البانوراما ونادي الضباط العسكريين في مدينة درعا، وقتل فيها 20 عنصرا من قوات النظام لقوا مصرعهم.

في مثل هذا اليوم من عام 2012 : أعلن عدد من الألوية والكتائب المسلحة العاملة في معظم المحافظات السورية عن توحدهم في جبهة أطلقوا عليها جبهة الأصالة والتنمية وقال المشاركون في الجبهة في مؤتمر صحفي عقدوه في مدينة أنطاكيا التركية، إنهم يتبعون المنهج الوسطي بلا تطرف أو تفريط. وأوضحوا أن الجبهة تتكون من تجمع عسكري وآخر مدني، "وتهدف إلى تحرير سوريا وشعبها من النظام الدكتاتوري والقيام بأعمال إغاثية وخيرية".

في مثل هذا اليوم من عام 2012 :قصفت قوات النظام المعبر الحدودي في محافظة الحسكة بشمالي شرقي البلاد المنتجة للنفط والتي تضم نسبة كبيرة من الأقلية الكردية في سوريا والواقعة على بعد 600 كيلومتر من دمشق. ويأتي هذا التصعيد في محافظة الحسكة عقب إعلان الجيش الحر سيطرته على مدينة رأس العين والمنطقة الحدودية فيها مع تركيا.

 

في مثل هذا اليوم من عام 2012 : الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يدعو إسرائيل وسوريا إلى ضبط النفس بعد أن أطلق الجيش الإسرائيلي صاروخا موجها نحو بطارية صواريخ على الجانب السوري من خط وقف إطلاق النار في الجولان المحتل، وذلك ردا على ما قال إنه سقوط قذيفة هاون أطلقت من داخل سوريا.

في مثل هذا اليوم من عام 2013 "لواء التوحيد" يأسر ضابطًا إيرانيًّا و4 من مرافقيه في كمين بمحيط اللواء 80 بحلب ، فيما يواصل الثوار خوض معاركهم ضد قوات الأسد المدعومة من ميلشيات حزب الله  وعناصر عراقية شيعية في محيط اللواء 80 لليوم الثاني على التوالي

في مثل هذا اليوم من عام 2013 : أعلن تجمع ألوية “فاستقم كما أمرت” تعميماً بحظر التجول في المناطق الغربي لمدينة حلب بعد الساعة الثامنة مساءً.

في مثل هذا اليوم من عام 2013 :تمكن الثوار من نسف حاجز "كوكب" العسكري التابع لقوات الأسد بريف حماة الشمالي إثر استهدافه بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

في مثل هذا اليوم من عام 2013 :سيطر المقاتلون الثوار على قرية "تيارة" بريف حلب بعد معارك عنيفة مع قوات الأسد، وميليشيا حزب الله تكبدوا خلالها خسائر فادحة

أهم التطورات السياسية

في مثل هذا اليوم من عام 2011 :دول خليجية تبلغ المجلس الوطني  تأييدها لمطالبه واستعدادها للاعتراف به

في مثل هذا اليوم من عام 2012 : قامت المعارضة السورية بتأسيس الائتلاف الوطني السوري حيث جرت مجموعة من الاجتماعات التشاورية على مدى ثلاثة أيام في الدوحة من 8-11 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 نتج عنها اتفاق بين قوى المعارضة والمجلس الوطني السوري بتأسيس "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية". وتم انتخاب معاذ الخطيب رئيسا له في ذات اليوم .

أهم التصريحات السياسية

في مثل هذا اليوم  من عام 2011 :حذر الأمين السيد حسن نصر الله من أن أي حرب على إيران وسوريا لن تبقى في البلدين "بل ستتدحرج على المنطقة بكاملها"، مؤكدا أن محور المقاومة "يقوى ويكبر" إقليمياً بعد سقوط أنظمة تونس وليبيا ومصر.

في مثل هذا اليوم من عام 2011 : محافظ حماة الأسبق، أسعد مصطفى يؤكد "أن الرئيس السوري بشار الأسد لم ينفّذ أية وعود منذ توليه السلطة، بل وانقلب على كل الذين ينادون بالإصلاح فيما أطلق عليه "الربيع العربي" وألقى بدعاة الإصلاح إلى السجون"

في مثل هذا اليوم من عام 2011 : "هيومن رايتس ووتش " تتهم الأسد بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في حمص

في مثل هذا اليوم من عام 2011 : وليد المعلم أن بلاده نفذت معظم بنود المبادرة العربية وأنها ستطلع مجلس الجامعة على تفاصيل هذا التنفيذ غداً 


في مثل هذا اليوم من عام 2011 : انتقدت فرنسا «لامبالاة» بعض اعضاء مجلس الامن الدولي حيال قمع المتظاهرين في سوريا وقال السفير الفرنسي: مجلس الامن تخلى عن مسؤولياته: البعض «الصين وروسيا» استخدموا النقض «الفيتو» ضد عمل لمجلس الامن ولو محدودا. آخرون اختاروا الامتناع، أي اللامبالاة».

في مثل هذا اليوم من عام 2011 : هيثم مناع عضو الهيئة التنسيقية  بضرورة التمسك بخطة العمل العربية لما تتضمنها من بنود فعالة يمكن من خلالها تجنب سيناريوهات وصفها بأنها الأسوأ تحاك لسوريا. واتهم مناع الذي منعته الجالية السورية من دخول مقر الجامعة العربية، قائلا هناك أطرافا في المعارضة السورية تريد إفشال خطة العمل العربية و»ترفض وقف إراقة الدماء ووقف العنف وإبعاد الدبابات قبل فرض حظر جوي على الأجواء السورية «.

في مثل هذا اليوم من عام 2011 : جنبلاط لن يقف ضد الشعب السوري.. ولن يعمل ضد النظام الاسدي

في مثل هذا اليوم من عام 2011 : السوريون يخاطبون الجامعة العربية: إياكم ومهلة أخرى.. إما التجميد والحل العسكري وإما أنكم شركاء في جرائمه

في مثل هذا اليوم من عام 2011 : شددت وزارة الخارجية الأميركية على موقفها المعلن بمقاطعة سوريا، وفرض عقوبات اقتصادية وسياسية عليها، وإرسال مراقبين عرب ودوليين إلى سوريا.

في مثل هذا اليوم من عام 2012 : وزير الخارجية الايطالي : الأزمة السورية بلغت حدودا إنسانية لا تطاق ويجب وقف العنف فورا

في مثل هذا اليوم من عام 2012 : إيهود باراك يتوعد سوريا إذا كررت قصف الجولان

في مثل هذا اليوم من عام 2013 : أكد  منظمة هيومن رايتس ووتش: سوريا استخدمت القنابل الحارقة عشرات المرات

في مثل هذا اليوم من عام 2013 : نصرالله: عند المعركة لا نلجأ إلى عقولنا ولا إلى علومنا ولا إلى مستوانا العلمي، ولا إلى ولا إلى....نحن نلجأ إلى فقهائنا وكبارنا ومراجعنا، الذين هم على أعلى مستوى من الفقاهة والعلم والاجتهاد والتقوى والورع والأمانة والوعي أيض مضيفا أن مؤسس الثورة الإيرانية، روح الله .

في مثل هذا اليوم من عام 2013 : الائتلاف: لا جنيف2 دون تنحي الأسد ومحاكمته على جرائم الحرب

في مثل هذا اليوم من عام 2013 : الجيش الحر: البيئة الحالية غير ملائمة لعقد جنيف2  وتوفيرها يتطلب 9 إجراءات

في مثل هذا اليوم من عام 2013 :وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو يؤكد ضرورة محاربة الجماعات الإرهابية التي تستغل الفوضى في سورية، مؤكداً أن بلاده لا تدعم الإرهابيين ولا يوجد أي مخيم في تركيا لدعم مسلحي داعش.

في مثل هذا اليوم من عام 2013 : الائتلاف تشترط دعم الفصائل المسلحة قبل «جنيف 2»