تنامي الحوادث المعادية للمسلمين بفعل ممارسات داعش

منظمة التعاون الإسلامي

تقرير مرصد منظمة التعاون الإسلامي للإسلاموفوبيا لشهر سبتمبر:

تنامي الحوادث المعادية للمسلمين

بفعل ممارسات داعش

خلال سبتمبر 2014، وعلى مستوى العالم أجمع، شهدت ظاهرة الإسلاموفوبيا والحوادث المعادية للمسلمين المرتبطة بها انتشاراً في سائر أنحاء العالم تقريباً. وكان العامل الرئيسي الذي أسهم في هذا الاتجاه ما يُسمى تنظيم داعش، وذلك على الرغم من مواقف الدول الإسلامية الواضحة ضد هذا التنظيم وإيديولوجيته المتطرفة، وتفسيراته المضللة التي بقيت مهيمنة في بعض الأرجاء.

وقد أوضح مرصد منظمة التعاون الإسلامي للإسلاموفوبيا، أنه على مستوى بعض وسائل الإعلام الغربية، كان هناك تعمد واضح لربط إيديولوجية تنظيم داعش بشكل صارخ بقيم الإسلام وأحكام شريعته. إضافة إلى ذلك، جرى بشكل عام توظيف سلسلة الممارسات العنيفة التي قام بها تنظيم داعش بحق مدنيين على نحو تعسفي لتشويه سمعة الإسلام والمسلمين، حيث تم تداول عدة مقولات من قبيل "تنظيم داعش يبرز الوجه الحقيقي للإسلام"، و"الإسلام لا مكان له في المجتمعات المتحضرة"، و"المسلمون لا يستطيعون العيش في مجتمعات قوامها على المساواة والحرية". وفي حالات أخرى، جرى التحدث عن الإسلام من خلال تصنيفه بالتوازي مع النازية والفاشية والشيوعية.

في الولايات المتحدة، بدأ الاتجاه السلبي في الاشتباه حيال النشاطات الدينية للمساجد، حيث دُعيت الحكومة الأمريكية إلى التجسس على المساجد لوقف تجنيد عناصر لتنظيم داعش على الرغم من عدم وجود أدلة على أن هذا التنظيم يستخدم المساجد كمراكز لاستقطاب الجهاديين

وفي أوروبا، كانت المؤشرات العامة أكثر سلبية، حيث عانى المسلمون في القرم من الضغوط الروسية المتزايدة، وذلك بعد ما أُجبروا على إتلاف الكتب الإسلامية والمواد المدرجة في القائمة السوداء الروسية، بحسب بعض التقارير الإعلامية. وفي المملكة المتحدة، صدرت دعوات لحظر أجزاء من القرآن الكريم يُنظَر إليها على أن فيها دعوة إلى العنف. وفي ألمانيا، هوجمت بعض المساجد. وفي فرنسا، حيث التحيز للأيديولوجية العلمانية التي يفترض فيها التمييز الواضح بين المعتقدات الشخصية والشأن العام، شكل الإسلام استثناءً، حيث تم التعرض للسيدة المسلمة التي تم تعيينها وزيرة، وتم استهدافها بجملة من الافتراءات.

وفي أستراليا، تنامت المشاعر المعادية للإسلام وانتشرت في جميع أنحاء البلاد على نحو لم يسبق له مثيل، حيث لم يُخفِ عدد كبير من أعضاء مجلس النواب والسياسيين والشخصيات الأكاديمية، والمواطنين العاديين مخاوفهم من الإسلام، وذلك مع إطلاق حملة ضد أبناء الجالية المسلمة في البلاد. وجرى استخدام مصطلحات الإسلام والمساجد والشريعة وداعش بعضها محل بعض في العلن دون تمييز أو تدقيق. وتمت مقاطعة بناء المساجد، وازدادت وتيرة جرائم الكراهية بحق المسلمين، وتم تخريب مساجد، وتعرضت نساء مسلمات لانتهاكات وتهديدات. ومع ذلك، أظهرت الحكومة الأسترالية موقفاً حازماً لمواجهة الحملات التي تستهدف عزل المسلمين في البلاد.

على صعيد التطورات الإيجابية، سجل المرصد بارتياح بعض المؤشرات الإيجابية في مواجهة حملات التشويه لصورة لإسلام، وبخاصة ضد مساعي الربط بين الإسلام والتطرف. ففي الولايات المتحدة، وبمناسبة ذكرى الحادي عشر من سبتمبر، انتظمت ضمن فعاليات تخليد الذكرى السنوية للمأساة وبرعاية عائلات الضحايا حملة لمكافحة الإسلاموفوبيا. كما قدم عمدة نيويورك بياناً بهذه المناسبة أعرب فيه عن رفضه للحملة الشرسة المعادية للإسلام في وسائل النقل العام للمدينة. وفي بريطانيا، أصدرت شخصية عامة شهادة إيجابية حول تجربة التعامل مع المسلمين المسالمين، قائلاً: إن الإسلام يشكل منبعاً للغنى الثقافي وليس مصدراً للتهديد. كما أطلق ناشطون مسلمون شباب عبر وسائل التواصل الاجتماعي هاشتاغ لمناهضة إيديولوجية داعش حقق تأييداً واسع النطاق. أما في كندا والنمسا، فنُظمت فعاليات تضامنية مع المسلمين جاءت لموازنة محاولات تشويه دينهم.

وخلُص التقرير إلى استمرار الجهود الرامية إلى بناء فهم أفضل بين الأديان والحضارات من خلال التركيز على الحوار على الرغم من التحديات الجسام. ففي الولايات المتحدة، اجتمع زعماء دينيون مسيحيون ومسلمون وهندوس وبوذيون ويهود وبهائيون في ولاية نيفادا لإرساء أسس أقوى لمجتمع متعدد الثقافات.