بيانات وتصريحات

اتحاد المثقفين العرب يدين تعذيب السنة في لبنان

إن اتحاد المثقفين العرب إذ اصيب بالصدمة للجرائم البشعة التي يتعرض لها السنة في لبنان الذي تحكمه الأقليات الشيعية والمسيحية.

ويؤكد ألا أمن ولا استقرار في الشرق الأوسط إن لم يأخذ السنة حقوقهم الكاملة.

مشروع “الطرود الغذائية” لعام 2015

مشروع “الطرود الغذائية” لعام 2015 خلال شهر رمضان .. نستهدف إطعام نحو مليون محتاج في العالم 

دشنت منظمة  الإغاثة_الإسلامية مشروع "الطرود الغذائية" خلال شهر رمضان المبارك لعام 2015, بهدف توزيع المواد الغذائية على المحتاجين, الأرامل, الأيتام, المسنين واللاجئين، والمتضررون من الحروب والكوارث الطبيعية خلال الشهر الكريم

تسعى "الإغاثة الإسلامية" هذا العام لتوزيع أكثر من 233,387 طرد طعام, ليستفيد بذلك نحو مليون شخص في 31 دولة حول العالم

تحتوي الطرود الغذائية على المواد الأساسية مثل السكر, الأرز, القمح, العدس, الزيت, بالإضافة إلى السمك المعلب والتمر وغيرها, يزن الطرد الواحد حوالي 15 كم, ليكفي بذلك أسرة مكونة من سبعة أفراد طيلة الشهر المبارك

يبلغ متوسط سعر الطرد الواحد 40 دولار

تبرع الآن وساهم في توصيل طرد أو أكثر للأسر المحتاجة

https://goo.gl/TMkIg0

احتجاج على ممارسات التعذيب بسجن «رومية» بلبنان

5 رمضان 1436

22 يونيو 2015

رقم 30/2015

جنيف

تتابع الرابطة العالمية للحقوق والحريات بانشغال شديد ما تم نشره من صور وأشرطة حول ممارسة التعذيب والمعاملة القاسية التي يتعرض لها سجناء بسجن «رومية» بلبنان ، وبهذه المناسبة تعرب الرابطة عن احتجاجها على هذه الممارسات التي تضرب بعرض الحائط كل التزامات لبنان الدولية ذات الصلة وتخالف القواعد النموذجية لمعاملة السجناء.

فقد تم تسجيل إصابات وانتهاكات في صفوف السجناء بالسجن المذكور وصلت حد تصفيد ا?يدي والتجريد من الملابس لأيام والضرب والركل والسحل، حيث كسرت عظام بعضهم وأصيب آخرون بالعمى الدائم، بالإضافة إلى خلع أكتاف البعض الآخر. وقد تورط في هذه الاعتداءات رجال ا?من اللبناني كما أظهرت ذلك الصور وا?شرطة التي تم كشف النقاب عنها.

وتخشى الرابطة العالمية أن يكون ذلك بغرض استهداف شريحة من المجتمع اللبناني بتحريض من جهات خارجية لتصفية حسابات سياسية، وخدمة أجندة طائفية ضيقة، لقمع الحريات والحقوق التي نصت عليها المواثيق الدولية، ورعاها القانون اللبناني.

أمام هذا التطور الخطير الذي قد يهدد التعايش بلبنان وقد يجره إلى متاهات من صراعات طائفية، تطلب الرابطة العالمية من مجلس حقوق الإنسان التابع للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورته 29 بجنيف ومن المفوض السامي لحقوق الإنسان ما يلي:

-تدخل عاجل من خلال تشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن أحداث سجن «رومية».

-فتح تحقيق في التعذيب الممنهج الذي كان ضحيته مجموعة من السجناء.

- التأكد من تقديم المسؤولين عن التعذيب إلى العدالة.

كما تطالب الرابطة العالمية السلطات اللبنانية بما يلي:

-إطلاق سراح جميع المعتقلين الإسلامين السنة فوراً حماية لهم من التعذيب الممنهج.

- رد الاعتبار لهم وجبر ضررهم.

 الأمانة العامة للرابطة العالمية للحقوق والحريات

تشكيل جيش الفتح

عقب تشكيله بساعات

جيش الفتح يبدأ أولى معاركه

مركز أمية الإعلامي: فرسان الحوراني

أعلنت عدة فصائل عسكرية يوم السبت 20 يونيو عن تشكيل جيش الفتح في المنطقة الجنوبية، وبلغت الفصائل المشاركة فيه حتى الآن ثمانية فصائل.

حيث ضم جيش الفتح في المنطقة الجنوبية ثمانية فصائل وهي: “جبهة النصرة، حركة أحرار الشام، تحالف فتح الشام، تجمع مجاهدي نوى، لواء إحياء الجهاد، لواء أسود التوحيد، لواء أنصار الحق، لواء العمرين الإسلامي” حسب بيان مصور نشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

بيان من قبيلة النعيم رداً على اجتماع العشائر في دمشق تحت ظل الأسد

أورينت نت - متابعات

وصف مجلس قبيلة النعيم في بلاد الشام بعد اجتماع جرى في ريف حلب بالأمس, من اجتمع فيما سمي بـ"عشائر سوريا" مع رأس النظام بشار قبل أيام بأنهم مجموعة من الشبيحة ولا يمثلون العشائر السورية في تأييدهم لبشار. وفق بيان وصل لأورينت نت نسخة منه.

وجاء اجتماع بعض العشائر مع رأس النظام رداً على دعوة وجهها العاهل الأردني الملك عبد الله لتسليح القبائل السورية, وفي هذا الإطار وضح بيان عشائر النعيم أن رفض دعوة الملك الأردني لا تمثلهم ويرحبون بها, معتبرين أن "القبائل العربية السورية هي الجسم الوحيد القادر على الحفاظ على لحمة الشعب السوري الوطنية من التفكك إلى دويلات ضعيفة وليس نظام بشار الذي يرتكز على دويلة طائفية بناها أبوه وزمرته ولعب على وتر العروبة والممانعة بينما كان يبني حكم الأقليات بإدارة طائفته وحليفه الصفوي الفارسي."

وطالب البيان بإعادة هيكلة الجيش السوري الحر معتبراً إياه "الحل" في مواجهة فوضى السلاح التي تجتاح الثورة السورية كما غيرها من كل الثورات. وأضاف أن جمع العشائر ضمن جسم الجيش الحر هو ضمان للأمن المحلي والإقليمي وحماية أرض العرب والمقدسات.

ووجه البيان رسالة للمجتمع الدولي دعا فيها إلى الوقوف بشكل حازم والقيام بواجباته ومهامه الإنسانية تجاه الشعب السوري للحفاظ على الأمن الدولي. كما طالب الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن للوقوف مع الحق ومع القوة الحقيقية في سوريا وهي الشعب السوري وفي طليعته القبائل العربية التي ذكر البيان أنها تشكل حوالي 70 بالمئة من تعداد الشعب السوري وهي القوة الكبرى الوحيدة القادرة على لجم الفوضى الهدامة. بسحب ما جاء في بيان مجلس قبيلة النعيم.

وتتخذ العلاقات بين نظام الأسد ونظيره الأردني منحى متوتراً منذ بدء الثورة عام 2011 نتيجة الموقف المناهض للأسد الذي رسمته المملكة الأردنية خاصة بعد طرد سفير النظام بهجت سليمان قبل أكثر من عام.

21/6/2015

الأحدب: نطالب بإستقالة وزير الداخلية

استنكر رئيس لقاء “الاعتدال المدني” مصباح الاحدب الاعمال الاجرامية الوحشية التي جرت في سجن رومية بحق الموقوفين على ايدي عناصر امنية رسمية.

وقال في بيان: “ان الفيديوهات التي سربت عن اعمال تعذيب بحق الموقوفين تذكرنا بالأعمال الارهابية التي رعاها المالكي في العراق، والتي ادت الى ظهور داعش واندلاع حرب اهلية، وان الحكومة اللبنانية مسؤولة مباشرة عن هذه الجرائم لأنها وقعت داخل ابنية رسمية تابعة لوزارة الداخلية التي اصبحت بهذه التصرفات الارهابية راعية لإرهاب الدولة ومعملا لصناعة المتطرفين والدواعش”.

اضاف: “الجميع يعلم بان اكثر من 60 بالمئة من الموقوفين في سجن رومية هم من موقوفي الرأي، وتم توقيفهم بتقارير مخابراتية ملفقة على قاعدة كل من يعارض حزب الله والنظام في سوريا هو داعشي، وبالتالي اصبح المخبر يأخذ دور القاضي بإصدار تهم بالإرهاب برعاية وغطاء من الحكومة اللبنانية”.

وتابع: “لطالما طالبنا نحن والمؤسسات الحقوقية، لا سيما مؤسسة “لايف” وزارة العدل بتحقيق حول الاعمال الاجرامية في سجن رومية، والتي نكرها وزير الداخلية المنشغل بالزعامة او المتواطئ لتأتي الفيديوهات وتؤكد حجم الاجرام الذي يمارس في السجون، لذلك ندعو الى تحقيق جدي ومعاقبة الفاعلين والمسؤولين المقصرين ابتداء من وزير الداخلية الذي نطالب باستقالته، لان عدم المحاسبة ستؤدي الى دفع شريحة كبيرة من اللبنانيين الرافضين للظلم نحو التطرف، وبالتالي تعبيد الطرقات امام الارهاب وسقوط لبنان في فخ الحرب الاهلية، وبالتالي القضاء على الكيان اللبناني”.