كتابات فيسبوكية في العشر الأول من أيار/مايو 2014

بدر الدين حسن قربي

كتابات فيسبوكية

في العشر الأول من أيار/مايو 2014

بدر الدين حسن قربي /سوريا

[email protected]

إجرام بشار ابن أبيه المجرم في مدينة حلب وبالأرقام خلال الأشهر الأربعة الأخيرة بالبراميل المتفجرة فقط التي كانت بمعدل 485 برميل كل شهر

ذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير لها بأنّ قوات الأسد قتلت 2508 أشخاص خلال حملتها “البربرية العشوائية” على مدينة حلب خلال الفترة من 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 ولغاية 26 نيسان 2014 باستخدام نحو 1940 من البراميل المتفجرة التي تلقى من الطائرات.

أضاف التقرير أن عدد القتلى المدنيين منهم هو 2489 مدنياً، وأن 945 منهم هو عدد النساء والأطفال

2 أيار/ مايو 2014

=============

كلام الرئيس التونسي عن الثورة السورية

في مقابلة مع وكالة الأناضول للأنباء نشرت بتاريخ 30 ابريل/نيسان 2014 قال الرئيس التونسي المنصف المرزوقي: نحن نعتبر أنّ الشعب السوري له الحق على غرار الشعب التونسي في نظام يقطع مع الفساد، وله الحق في العيش بسلام خارج إطار الشبّيحة وبمنأى عن الإرهاب وإرهاب الدولة، وترشّح السيد بشار الأسد في بلد يكاد يكون دمّر بالكامل هو مهزلة. كيف سيكون ضمن حملته الانتخابية في أي مكان؟ إنها مهزلة.. مهزلة مبكية بدموع الدم. وعليه فالموقف التونسي من الثورة السورية لم ولن يتغير. حيث للشعب السوري الحقّ في ما حقّقه الشعب التونسي من حرية وكرامة وحقوق الانسان. للشعب السوري حقه في اختيار رئيسه بكل شفافية وفي إطار ديمقراطية حقيقية مع الأمل بأن تتوقّف المجزرة السورية وأن تجد مختلف الأطراف في سوريا طريقها نحو طاولة الحوار، لأنه سواء في مصر أو في اليمن، ترتكب أطراف أخطاء وحماقات تكلّف الأبرياء حياتهم، لكن في النهاية لابد من الجلوس إلى طاولة الحوار.

2 أيار/ مايو 2014

 =============

على صفحته الفيسبوكية كتب الدكتور أحمد نسيم برقاوي بتاريخ 2 أيار/مايو 2014 البوست التالي:

اللانزاهة في التفكير:

لا تتحقق النزاهة في التفكير إلا بالالتزام بمطلب أدوات التفكير ووضع مطلب الحقيقة الموضوعية هدفاً للتفكير حتى لو لم نصل إلى الهدف .

من نزاهة التفكير أن نربط بين النتائج وأسبابها العميقة والأساسية. فالقول بأن الثورة السورية قد سببت شرخاً مجتمعياً فهذه اللا نزاهة بعينها، وصادرة عن عقل خبيث معادٍ للحرية .

فالثورة أولاً هي نتيجة وليست سبباً. إنها نتيجة ممارسة السلطة لأشد أدوات تدمير المجتمع فتكاً من قتلٍ وسجنٍ، وكبتِ حريات وتمييز، واعتداء على أملاك الناس ومستقبلهم. فإنها وقد دمرت النسيج المجتمعي خوفاً من التماسك المجتمعي، فقد أسست لأن يعلن الشرخ الاجتماعي عن نفسه إعلاناً لما أنتجته السلطة.

كل مناقشةٍ للواقع ينسى السلطة، وكل تجاوزٍ للواقع دون تجاوز ماهية هذه السلطة هو نوع من عدم النزاهة وخبث أغبياء.

2 أيار/مايو 2014

 =============

لا قُبْح يعدل وجود رجال الدين مجالس الكذَبَة والدجالين وأن يكونوا معهم، والأقبح أن يغطّوا على إفكهم وقبحهم فيكونوا بمثابة مشطّفين وغاسلين لمساوئهم وخدّاعين يلبّسون على الناس نهبهم وفسادهم.

2 أيار/مايو 2014

=============

استمرار النظام الفاسد والديكتاتوري مهما امتلك من القوة العسكرية والأمنية الباطشة، فإنه يستوجب وجود (طبقة) من التجّار الفجّار ورجال الدين الأشرار حوله يكونون بمثابة المشطّفين (بالمعنى المصري) والمغسّلين والمدلّكين (بالمعنى الشامي) ويتاح لهم الهبش والنهب والشفط والمَنْصَبَة على حالٍ لاتتاح للآخرين من رافضي هذا الدور وهذه (السبّوبة). وبمثل هذه المقدمة يمكن فهم أحد شعارات الثورة الفرنسية (1789 – 1799): اشنقوا آخر ملكٍ بأمعاء آخر قسّيس. وبتعبيرات الحداثة وملاحظة لغة العصر يمكن القول: اشنقوا آخر حاكم قامع مستبد نهّاب فاسد بأمعاء آخر رجل دين رسمي.

2 أيار/مايو 2014

 =============

ياويل رجل دين يقبل لنفسه أن يكون خادعاً لناسه وأتباعه بتنظيف سوءآت نظام قميء من مثل مافيا بشار الأسد، فيظهر خائناً لدينه وشاهد زور على جرائم عصابة وشبّيحة في قتلهم لآلاف الأطفال وانتهاك الأعراض والكرامات وتشريد الملايين من الناس.

2 أيار/مايو 2014

 =============

كل حاكم ديكتاتوري مستبد فاسد هو خائن لأمانة المسؤولية التي يتولّاها بل هو شيطان قذر، وكل شيخ أو عالم أو رجل دين بسكوته عنه يكون مضيّعاً لمهمته ووظيفته في أمانة العهد والميثاق ( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ)، لأن المسؤول الظالم والمفتري لن يجرؤ على خيانة المسؤولية لو وجد من يكشف خيانته ويعري زيفه، ويسقط شرعيته لدى عامة الناس.

2 أيار/ مايو 2014

=============

محاسبة الحاكم القاتل الفاشي المجرم من مثل بشار الأسد وسوقه للعدالة المحلية أو الدولية، ألا تستوجب تباعاً محاسبة تجار لصوص عملوا معه وسهلوا له مهمة سرقته وقرصنته، ومحاسبة رجال دين أيضاً، بسّطوا له الأمور وأعطوه صكوك الشرعية والغفران وأن مايفعله هو مايرضي الله، وأن الجنة موعده وأهله ومن معه، وأدخلوا السوريين النّار، برفضهم خيانته واستعباده وإذلاله لهم وتجويعهم ونهبهم وثورتهم عليه بعد نصف قرن من الصبر عليه. محاسبة المجرمين أياً كانوا وسوقهم إلى ساحات العدالة، ومحاسبة أوليائهم وأنصارهم ومؤيديهم وشبيحتهم معهم، ممن زينوا لهم إجرامهم وساعدوا على قتل ناسهم ومواطنيهم وتشريدهم، ورضوا لأنفسهم باسم الدين أن يكونوا وريقات توتٍ تستر عورات مجرمين قتلة، ومناديل لتنظيف قباحاتهم ووساخاتهم، وشيوخ سلطة يبررون لها باسم الدين كل ماهو إجرام وفساد.

2 أيار/مايو 2014

=============

عندما قالوا له: أكّدت الدراسات الحديثة أن الدماغ يستطيع استرجاع الذكريات السيئة بسهولة أكبر من قدرته على استرجاع الذكريات الجميلة. ردّ عليهم بمنطق الممتلك لكل شيء ولا جديد، وقال لهم: هي نتيجة سبقناهم بها منذ عهد بعيد، فنحن الذين قالت أمثالنا: الأسى مابينتسى. وهي مقولة بمفهوم المخالفة تعني أيضاً: غير الأسى يُنسى أو يُنْتَسَى..

الموضوع شائك والكلام فيه كثير ولا ينتهي. وإنما في الآية الكريمة التالية، معالم اختصار للأمر كله..

وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ، ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ. وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ

اللهم اجعلنا من الصابرين ومن أصحاب الحظ العظيم..

3 أيار/مايو 2014

=============

مابين السبب والنتيجة…، وللمقاربة نسأل:

هل انفجار طنجرة ضغط فيها طعام، وتناثر (الطبخة) وعلوقها على الجدران والسقف..الخ، سبب أم نتيجة؟

أعتقد أن انفجار الطنجرة نتيجة، وتناثر محتوياتها أيضاً نتيجة تالية.

قد يظن البعض أن تناثر المحتويات سببه الانفجار.. وهو ظنّ فيه توهم ، لأن الانفجار نتيجة لسبب رئيس هو وضع الطنجرة على النار ثم إهمالها وعدم متابعتها أو الالتزام بقواعد الطهي والاستعمال. وهذا السبب أعطانا نتيجةً أولى تلتها نتائج عنقودية توالت وكأنها أسباب ( شُبّهت لهم )، وإنما في حقيقة تدبرها والتفكر فيها تؤكد أنها نتائج ( تبدو في النظرة العجلى أسباباً ) مركبة ومتعددة عن سبب رئيسٍ ووحيد.

4 أيار/مايو 2014

=============

 

مابين السبب والنتيجة والتدقيق بينهما وفهمهما:

هل كان انفجار البركان السوري ( الثورة السورية ) يوم 18 آذار/مارس 2011 سبباً لما آلت إليه الأوضاع في سوريا من قتل للإنسان ودمارٍ في العمران، أم هو نتيجة لقمع السوريين ومصادرة حرياتهم واستذلالهم واستعبادهم وتجهيلهم وسرقة لقمة طعامهم لعشرات من السنين…؟

الثورة السورية هي النتيجة، وممارسات النظام القامعة والفاشية والأمنية مع النهب والفساد، والتي لم تتوقف لأكثر من أربعين عاماً هي السبب والتي لولاها لما كان هناك شيء من ثورة أو غيرها. وعليه، وإنْ ارتبطت النتيجة بالسبب وتعلقت به منطقاً، ولكن ينبغي عدم الخلط بينهما، لأن كلاً منهما مختلف عن الآخر. وهو بالمناسبة خلط يقع به الكثير بحسن نية أو سوئها عندما يتكلم عن الثورة حديثاً أو حواراً، فيناقش النتيجة أو يتعامل معها كأنها سبب.

4 أيار/مايو 2014

 =============

أظهرت الثورة السورية شروخاً مجتمعية عمودياً وأفقياً، ليست هي سببها قطعاً ولن تكون، لأن الثورة بمثابة التحميض لفيلم تصوير يظّهر الصور التي تمّ التقاطها (أخذها) كما هي مما لاعلاقة للتحميض بها جمالاً أو قبحاً. وعليه، فإن الثورة عوّمت وأظهرت الفعل التدميري المجتمعي الذي أدمنته مافيا الأسد الأب والابن على امتداد نصف قرن حرصاً على تثبيت سلطتها واستمرارها. فما أظهرته الثورة خلال أكثر من ثلاث سنوات يؤكد وجود ممارسات لاإنسانيةٍ عديمة الأخلاق، تجاوزت كل المحرمات المدنية والمجتمعية، وعبثت بالشيفرة (الجينات) المجتمعية والثقافية والأخلاقية للسوريين، واستلبت منها كل معاني الإنسانية والمدنية وضربت منظومة القيم فيه بحقنه بكل أنواع الحقد والبغضاء والكراهية والرذيلة، جعلت من الكثيرين خلقاً جديداً جفّت فيه معاني الوطن والمواطنة وانعدمت فيه الآدمية، وإلا…!!

كيف يمكن أن نفهم أو نستوعب كل هذا الحجم من الإجرام والتوحش والبهيمية التي نراها على مدار الساعة مما لم تره عين أو سمعته أذن، ولا خطر على قلب بشر إلا أن هناك مَنْ عَمِلَ على تدمير النسيج المجتمعي خوفاً من تماسكه ومواجهته للخلاص من سلطته يوماً ما..!! وكيف يمكن أيضاً أن نفهم مقولةً عمّت، وفشَت وطشّت..ندمّر البلد أو يبقى الأسد، ومثلها شعار: شبيحة للأبد لأجل عيونك ياأسد…؟ وكيف يمكن أن نفهم حجم هذا التشبيح الذي يواجهه السورييون على كل جبهات حياتهم..!!؟

2 أيار/مايو 2014

=============

في تقريرها المؤرخ في 6 أيار/ مايو 2014، أشارت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إلى اتساع استهداف البنى التعليمية من قبل (مافيا الأسد) عبر القصف العشوائي بالبراميل المتفجرة أو بالصواريخ الموجهة، وقد استطاعت الشبكة المشار إليها توثيق عدد 3878 مدرسة خلال السنوات الثلاثة الماضية شملتها فظائع القصف ووحشية التدمير جزئياً أو كلياً.

http://sn4hr.org/arabic/2014/05/06/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AF%D9%85%D8%B1-%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9/

6 أيار/مايو 2014

==============

قصفت مافيا النظام الأسدي بطائرة حربية من طراز سوخوي دون أي سبب يذكر، حوالي الساعة التاسعة صباح يوم الاربعاء 30 نيسان/ابريل 2014 مدرسة عين جالوت في مدينة حلب، وذلك بصاروخ فراغي موجه مستهدفاً تجمعاً فيه حوالي 400 طالب من عموم مدارس حي الأنصاري والأحياء المجاورة؛ لحضور اليوم الثاني لمعرض رسوماتٍ للأطفال اسمه ( بصمة أمل) . تسبب القصف بدمار ثلث المدرسة تقريباً ومقتل 20 شخصاً، منهم 17 طفل والباقي امرأة ومدير المدرسة وأحد المعلمين ومعهم عشرات الجرحى. هذا مع العلم أنه تمّ استهداف هذه المدرسة بصاروخ في مرة سابقة بتاريخ 21 آب/أغسطس العام الماضي، عندما كان يقام فيها سوق خيري، وأدى لمقتل 9 اشخاص بحسب فريق توثيق الضحايا.

عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان بتصرّف

6 أيار/مايو 2014

 =============

تحت غطاء محاربة الإرهاب والإرهابيين، خصّت قوات الهمج وبهائم مافيا الأسد المنطقة الشرقية من مدينة حلب بما يقارب ألفي برميل متفجر من كانول أول/ديسمبر 2013 ولغاية 30 نيسان/ابريل الماضي ألقتها الطائرات الحربية فضلاً عن الصواريخ التي كان آخرها صاروخ فراغي، ضرب مدرسة عين جالوت الابتدائية يوم 30 نيسان/ابريل 2014 أثناء إقامتها معرضٍ لرسوم الأطفال يحضره مئات الأطفال. ومن عادتهم أن يلقوا بتبعات مثل هذه الجرائم المتوحشة على المعارضيين الثائرين، ولكن لم يستطيعوا هذه المرة ترقيع هذه الجريمة، فسكتوا عنها إعلامياً وتجاهلوها كاملاً، وكأن جريمة وحشية لم تكن.

6 أيار/نيسان 2014

 ==============

هل مَنْ يستطيع أن يفهم سبب هذا الحقد على أطفال سوريا وتلاميذها، الذي تجلّى بقصف مدارسهم وتدميرها ولو جزئياً، والذي حصرته أحد الجهات المتخصصة بما يقارب 3878 مدرسة خلال السنوات الثلاث الماضية؟ هل من يستطيع أن يفهم حقيقته أو بعضاً منها فيضيفه ؟

تريد عصابة النظام الأسدي حتى من أيام الأب التأكيد على طابعها الهمجي في قمع السوريين وبهيمية المواجهة وتوحشها، وإنما مع الثورة السورية التي أشعل شرارتها بغل نظامي أمني ابن خالة بشار الكيماوي بطريقته البهيمية والهمجية في التعامل مع قضية أطفال درعا والشعارات التي كتبوها على جدران مدرسة الأربيعن في درعا وأهاليهم مطالبين برحيله. ولئن كانت عُقَد الاسد لأكثر من أن تُعدّ، وإنما عقدة أطفال درعا وطلابها وآبائهم، هي أم عقده التي أكّدت عليه وعلى الذين خلّفوه وقاربوه لعنة الله والسوريين والتاريخ؛ وهو بقصفه لآلاف مدارسهم وقتله الأطفال يحاول أن تُفَكّ عقدته باستراتجية معروفة من أيام فرعون: اقتلوا أبناء الذين ثاروا علينا وتمردوا على ألوهيتنا، اقتلوا الذين ثاروا وأبناءهم، اقتلوا الذين طالبوا بحريتهم وكرامتهم وأطفالَهم لعلهم يرهبون. ولكن محاولته ليست أكثر من زيادة حفرٍ لحمار وقع في حفرة ويريد الخروج منها، وهو ببهمه وحيونته يزيد في عمقها ويتعذر خروجه منها أكثر وأكثر ليبقى فيها وتكون قبره..

6 أيار/مايو 2014

 ==============

على صفحتها الفيسبوكية يوم الثلاثاء 6 أيار/مايو 2014 ( مناسبة يوم الشهداء في سوريا)، ذكرت الكاتبة ديمة ونّوس بأن الفضائية السورية، عرضت لطيارات النظام (الأسدي المتوحش) وهي تقصف مدناً (وبلدات) سورية (بزعم ضرب الإرهابيين) وفي الخلفية أغنية فيروز: طيري يا طيارة طيري يا ورق وخيطان..!!

الحقيقة ياديمة..!! غير مستغرب على مافيا يرأسها معتوه ومريض نفسياً أن يكون إعلامها بهذه التفاهة والوقاحة..

6 أيار/مايو 2014

 ==============

ســاحتا الشهداء في دمشق وبيروت تشهدان على أنه في الحادي والعشرين من آب/اغسطس 1915 تمّ إعدام أحد عشر رجلاً من المطالبين بالحرية والكرامة، وتبعها في 6 أيار/ مايو 1916 إعدام واحد وعشرين آخرين، بعضهم في ساحة المرجة الدمشقية وبعضهم في ساحة البرج البيروتية. ومن ثم اعتمد فيما بعد تاريخ 6 أيار من كل عام ليكون ذكرى لهؤلاء الرجال وأمثالهم في الشام من أحرار الرأي والكلمة في وجه المستبدين والفاسدين، وللذين استشهدوا دفاعاً عن وطنهم طلباً للحرية والكرامة، كما تمّ إطلاق لقب السـفّاح على جمال باشا والي الشام ( فأصبح له لقب، وعلى اسمه غلب).

بالله عليكم..!! بسبب إعدام اثنين وثلاثين سورياً أطلق السورييون لقب السفاح على الوالي، فماذا يمكن أن يطلقوا لقباً على مجرم ابن مجرم متوحش همجي لايعرف من الإنسانية والآدمية شيئاً، قتل مئات الألوف وشرد الملايين منهم.!!؟

6 أيار/مايو 2014

===============

حمص العدية، لسوف تبقى عدية..

ياأيها السورييون ..!! ليقل منكم مايقول..

حمص العدية، لسوف تبقى عدية، ولسوف تبقى عصيّة.. شاء من شاء وأبى من أبى

قال لي: شباب حمص طلعوا (طالعيين..)..! كيف..؟

قلت: هم ( طالعييين/ صاعدييين) فوق، فوق، فوووووق رؤوسنا أطباق ورود ورياحييين.. تعطّرنا وتزيننا..

شباب صامدون رغم كل الذي والتي، مجاهدون ثلاث سنين مقابل أعتى المجرمين..

هم خلاصة الرجال، وعطر حمص وأريجها

قولوا ماشئتم..!! فلكم حمصكم ولنا حمصنا واليوم أربعاء. وإنما ياناس..!! هذه ثورة ماضية بأقدار الله…، فأما الزبد فيذهب جفاء.. وأما الكرّارووون، فمن ساح إلى ساح، تحدوهم القلوب والأوراح.

تحية إلى شباب حمص الصاعدين/الطالعين فوق هاماتنا أوسمة ونجوماً ورايات..

شهادة لله أياً كانت الحالة والأحوال فأنتم أكدع ناس وأكدع شباب ، ربي يحفظكم ونصرنا معكم وبكم بإذن الله

8 أيار/مايو 2014

==============

مع احترامنا وتقديرنا لكل المواقع أياً كانت، التي يرابط على جبهاتها الأشراف والأطهار والأحرار من أبناء الوطن نساء ورجالاً عدا المخبر المصفّق والصفيق، مَنْ مهنته (مهنتها) واحدة في حقيقتها وإن اختلف مظهرها وتعدّد موقعها، مخبرٌ مكتوم أو مصفّق معلوم. يضعهم المستبد الفاسد القميء في مواقع لاحصر لها ومتباينة، يوزّعها حسب شروط ومواصفات إضافية تقتضيها الضرورات.

تذكّر معي كل عملٍ أو مهنة أو وظيفة أو حرفة يمكن أن تخطر بالك، وكل مواقع العمل التي عرفتها أياً كانت قداسةً ونجاسةً وكل من رأيت من العاملين….، تذكّر جيداً…، كم منهم مخبرٌ مكتوم مذموم أو مصفّق صفيق معلوم…؟

8 أيار/مايو 2014

 ==============

تباعاً للبوست السابق، وقد دعوتك لتذكر مخبر مكتوم أو مصفّق معلوم.. مهنةً وموقعاً.. نتابع معاً:

قد يكون الموقع مديراً لمدرسة أو معلماً أو فرّاشاً فيها، وقد يكون مديراً في دائرة أو كاتباً صغيراً فيها، وقد يكون بائعاً متجولاً أو عامل تنظيفات، وقد يكون ضابطاً في الثكنات أو جندياً.. وقد يكون رئيساً لتحرير جريدة أو كاتباً صغيراً لعمود..وقد يكون صاحب ( كشك صغير في شارع، أو مديراً لسوق تجاري)، وقد يكون خطيباً في مسجد أو إماماً أو خادماً فيه، وقد يكون سفيراً خارج دولته، أو موظفاً صغيراً في بعثة خارجية، وقد يكون طالباً في الجامعة أو أستاذاً فيها أو كاتباً في اتحاد الطلبة، وقد يكون حلاقاً، وقد يكون بائع أحذية أو ملمّعاً متجوّلاً لهاً، وقد يكون محافظاً أو وزيراً أو طبيباً في مشفى أو عيادة أو مهندساً في مؤسسة أو معارضاً للنظام نفسه، وقد يكون عامل دعارة…، وقد تكون عاهرة …، وقد يكون…، وقد يكون… الخ الكثير من الأعمال مما نعرف ومما لم نعرف بعد، الموقع مختلف قليلاً أو كثيراً، حقيراً أو عظيماً، صغيراً أو كبيراً، ولكنها مهنة صفيقة قميئة واحدة تنظم الجميع مصفّقاً قميئاً ومخبراً مكتوماً.

8 أيار/ مايو 2014

 ==============

تحدّث العميد منير الحريري في برنامج ( ذاكرة المخابرات السورية) ضابط الأمن السابق في فرع الميسات/مدينة دمشق الذي يعرض على شاشة تلفزيون أورينت الأحد الماضي 4 أيار/مايو 2014 فأشار إلى أن مكاتب هذا الفرع تتضمن:

قسم خاص بمراقبة الطلاب، وآخر لمراقبة الأديان والاحزاب، وغيره لمراقبة الشرطة المكلفة بمراقبة الشرطة، وكذلك قسم لمراقبة الدوريات والمهام الخاصة، وقسم لمراقبة العمال والشركات، وقسم لمراقبة الأمن الاقتصادي للبلد، وأيضا قسم لمراقبة كل ما يتعلق بشؤون العرب والاجانب مهمتها معاً تغطية ومتابعة جميع جوانب الحياة في دمشق..

8 أيار/مايو 2014

 ===============

قال العميد منير الحريري (ضابط سابق في قسم الأحزاب ورئيساً لفرع الأديان في فرع الميسات/مدينة دمشق): إنهم كانوا يقومون بمراقبة جميع المساجد والمعاهد الشرعية والجامعات وكل ما له علاقة بالدين أو الفكر الديني سواء كان مسلماً أم مسيحياً مراقبة كاملة.   وبصفته رئيس مكتب الأديان في الفرع الأمني، فقد كان مسؤولاً ومعنياً بشكل مباشر عن تعيين كل خطيب وإمام ومؤذن وخادم في جميع مساجد دمشق، بحيث يكون قادراً على التعاون مع النظام وتنفيذ ما يطلب منه بشكل جيدا جداً، وخصوصاً (الخادم) الذي يكون مسؤولاً عن مراقبة الإمام والخطيب وعلي نسخةٍ عن الخطبة سواء أكانت تسجيلاً أو كتابة بخط اليد، كما أنه مسؤول عن إعداد تقارير تضمن الاخبار في المنطقة المحيطة والمصلّين، مضيفاً أنه يتم أيضاً إرسال عناصر أمنية الى بعض المساجد الذي يخطب فيها خطباء مهمين للمتابعة وكتابة التقارير.

قد يكون ماتكلم به العميد معروفاً وبدهياً للناس من معرفتهم بطبيعة مافيا الحكم الأسدية وبنيتها الأمنية، ولكن يبقى الكلام من ضابط ذي علاقة ومسؤول، له وقعه وأثره أكثر. وهكذا كما أسلفنا: مهنة الجميع في حقيقتها واحدة، وإن اختلف مظهرها وتعدّد موقعها، مخبرٌ مكتوم أو مصفّق معلوم. يضعهم المستبد الفاسد القميء في مواقع لاحصر لها ومتباينة، يوزّعها حسب شروط ومواصفات إضافية تقتضيها الضرورات تعمل لمسألة واحدة حماية نظامه واستمرار قمعه وفساده.