بيانات وتصريحات 702

بيان صحافي

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية

في منظمة التعاون الإسلامي يستقبل وفدا ألمانيا

جدة (المملكة العربية السعودية)، 13 ربيع الثاني 1438 ـ 11 يناير 2017

استقبل الأمين العـــام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي للشؤون السياسية، السفير عبد الله عبد الرحمن عالم، في مقر الأمانة العامة للمنظمة يوم 10 يناير 2017، وفداً ألمانياً من كبار مسؤولي وزارة الخارجية الاتحادية، بحضور القنصل العام لجمهورية ألمانيا الاتحادية في جدة.

وخلال اللقاء، أكد الجانبان مواصلة تعاونهما في المسائل والقضايا ذات الاهتمام المشترك. وإضافة إلى ذلك، استعرض الطرفان تفاصيل مشاوراتهما الثنائية القادمة واجتماع فريق الاتصال الدولي حول أفغانستان، الذي ستنظمه المنظمة في أواخر فبراير 2017.


بيان صحافي

مفتي الجمهورية اللبنانية

يزور الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي

جدة (المملكة العربية السعودية)، 13 ربيع الثاني 1438 ـ 11 يناير 2017

استقبل الأمين العام المساعد للشؤون السياسية، السفير عبد الله عبد الرحمن عالم بمقر الأمانة العامة يوم الثلاثاء 10 يناير 2017 سماحة الشيخ عبد اللطيف فايز دريان، مفتي الجمهورية اللبنانية، والوفد المرافق له. وعبر سماحة المفتي عن تقديره العالي لجهود منظمة التعاون الإسلامي في مواجهة التحديات التي تواجه العالم الإسلامي، واعتزاز لبنان بعضويتها في المنظمة.

وأكد الأمين العام المساعد للشؤون السياسية على دعم المنظمة المتواصل لوحدة لبنان وأمنه واستقراره والحفاظ على سيادته واستقلاله وسلامة أراضيه. كما أعرب عن ارتياح المنظمة لانتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة الوطنية.

ونوه عالم بالدور المهم لسماحة المفتي للحفاظ على عقيدة الأمة، وأهمية دور علماء الأمة الإسلامية لتبيان حقيقة الدين الإسلامي السمح وإبراز دوره في تحقيق الأمن والاستقرار من خلال إبراز أهدافه ومبادئه وقيمه.


بيان صحافي 

منظمة التعاون الإسلامي

توقع اتفاقية مع مركز الملك سلمان لصالح الصومال

جدة (المملكة العربية السعودية)، 13 ربيع الثاني 1438 ـ 11 يناير 2017

وقعّ الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين ومعالي المستشار بالديوان الملكي في المملكة العربية السعودية المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبد الله بن عبدالعزيز الربيعة في 10 يناير 2017، اتفاقية للبدء ببرنامج تنفيذي لتوزيع مساعدات المركز للمتضررين من الجفاف في جمهورية الصومال، المتمثلة في 30 ألف سلة غذائية لـ 180 ألف مستفيد بإقليم أرض الصومال. ورفع معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – على إنشاء هذا المركز الذي شكّل قفزة ونهضة كبيرة على مستوى العمل الإغاثي العالمي، معتبرا البرنامج المزمع تنفيذه في الصومال خطوة كبيرة تجسد البعد الإغاثي والإنساني الذي يضطلع به المركز. وأشار إلى تنوع جهود المركز الإنسانية التي تعدت الإغاثة الغذائية، إلى جوانب أخرى مثل التعليم والصحة، منوهاً إلى أن مجموعة من المبادرات التي جرى الاتفاق عليها مع المركز، ستشمل جميع الجهات والمناطق المحتاجة مثل غزة والصومال، لافتاً النظر إلى أن الدفعة الأولى من المساعدات التي يتضمنها البرنامج الذي وقعت اتفاقيته أمس، في طريقها لتوزيعها على مستحقيها.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين قتل مسؤولين إماراتيين في قندهار في أفغانستان

جدة (المملكة العربية السعودية)، 13 ربيع الثاني 1438 ـ 11 يناير 2017

أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها للعملية الإرهابية التي اقترفتها حركة طالبان مستهدفة مسؤولين إماراتيين في مدينة قندهار في أفغانستان يوم الثلاثاء الموافق 10 يناير 2017 والذي راح ضحيته خمسة مسؤولين إماراتيين كانوا يقومون بمهام إنسانية وتعليمية وتنموية في أفغانستان.

 وأعرب الأمين العام للمنظمة، معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين عن إدانته لهذا العمل الجبان والمشين، ليؤكد مرة أخرى على ان الإرهاب ليس له دين او وطن. كما قدم تعازيه لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة ولأسر الضحايا متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

 وجدد الأمين العام موقف منظمة التعاون الإسلامي المبدئي الذي يدين بشدة الإرهاب والتطرف بكافة أشكاله وصوره.


بيان صحافي

أمين عام منظمة التعاون الإسلامي

يبحث تنامي الإسلاموفوبيا مع مدير عام اليونسكو 

باريس ـ 8 يناير 2017

عقد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين اجتماعاً ثنائياً مع السيدة إيرينا بوكوفا، المدير العام لليونسكو يوم الجمعة 6 يناير 2016 في مقر اليونسكو.

وعقد الطرفان جلسة مفيدة ومكثفة تبادلا خلالها وجهات النظر حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن ضمنها حماية التراث الثقافي في حالات الصراع، ومكافحة التطرف العنيف والتشدد، وضرورة تعزيز الحوار بين الثقافات والأديان من أجل تحقيق الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والسلم المستدام، والقضاء على ظاهرة الإسلاموفوبيا المتنامية. واتفق الطرفان على الاستمرار في العمل على القضايا المشتركة وتعزيز التعاون الثنائي، وذلك بتحديث اتفاقية التعاون الموقعة بين منظمة التعاون الإسلامي واليونسكو سنة 1979.


بيان صحفي

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي

تدين مقتل جنديين مغربيين بأفريقيا الوسطى

جدة: 05/01/2017

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة للهجوم الذي وقع على فرقة من قوات حفظ السلام في افريقيا الوسطى يوم الأربعاء الموافق 4 يناير 2017 والذي راح ضحيته اثنين من الجنود المغاربة وجرح اثنين اخرين اثناء مرافقتهم قافلة للتزويد بالوقود على بعد ستين كيلومتراً من مدينة اوبو في شرق البلاد.

وأعرب الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن أسفه إزاء الحادث، وأكد تضامن المنظمة مع جمهورية أفريقيا الوسطى وتقديم الدعم الكامل لاستعادة الامن والاستقرار فيها. كما قدم تعازيه للحكومة المغربية ولأسر ضحايا هذا الحادث المأساوي.

وجدّد الأمين العام موقف منظمة التعاون الإسلامي المبدئي الذي يدين بشدة الإرهاب والتطرف بكافة أشكاله.

وسوم: العدد 702