إلى وزارات الصحة والمواطنين في العالم الثالث

إلى وزارات الصحة والمواطنين في العالم الثالث: انتهت خرافة "الإكسباير". الجيش الأمريكي يستخدم أدوية بعد 18 سنة من تاريخ انتهاء صلاحيتها !!

الخلاصة

"هل الأدوية تتوقف حقّا عن العمل بعد تاريخ الصلاحية "الإكسباير" المختوم على علبة الدواء؟

منذ خمسة عشر عاما، قرّر الجيش الأمريكي معرفة ذلك. يمتلك الجيش مخزونا من الأدوية قيمته 1 مليار دولار والتي تواجه عملية شاقة من الإتلاف واستبدال إمداداتها كل 2-3 سنوات، ولهذا بدأ برنامج اختبار لمعرفة ما اذا كان يمكن تمديد حياة الأدوية المخزونة لديه والتي قرُب تاريخ انتهاء صلاحيتها عن طريق الاختبار الذي أجري من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية Food and Drug Administration. غطّى هذا الإختبار أكثر من 100 دواء يُصرف بوصفة طبية أو من دون وصفة طبية (الأدوية المُتاحة over-the-counter).

ما هي النتائج ؟

لقد تبيّن أن حوالي 90٪ من هذه الأدوية منتهية الصلاحية كانت آمنة وفعالة برغم مرور سنوات طويلة على تاريخ انتهاء صلاحيتها الأصلي، وواحد منها على الأقل مرّ على انتهاء صلاحيته 15 عاما !!.

وكانت عوائد البرنامج المالية ضخمة من ناحية توفير الأموال من استعمال الأدوية المنتهية الصلاحية وعدم شراء أدوية جديدة. صرف الجيش من عام 1993 حتى عام 1998 حوالي 3.9 مليون دولار على تجارب الاختبار واستطاع توفير 263.4 مليون دولار من هذه العملية.

في ضوء هذه النتائج، قال المدير السابق لبرنامج الاختبار، فرانسيس فلاهيرتي، إنه قد خلص إلى أن تاريخ انتهاء الصلاحية وُضع من جانب المُصنّعين ، وعادة ما لا يكون له أي تأثير على ما إذا كان الدواء فعّالا ويمكن استخدامه لفترة أطول. "المصنّعون وضعوا تواريخ الصلاحية استنادا إلى اعتبارات البيع والتسويق، وليس على اسباب علمية"، كما يقول السيد فلاهيرتي، وهو اختصاصي صيدلة في إدارة الاغذية والعقاقير حتى تقاعده في العام الماضي. واضاف "انهم يريدون تحقيق دورة مبيعات الأدوية وزيادة استهلاكها".

جويل ديفيس، الرئيس السابق لقسم الامتثال لتاريخ انتهاء الصلاحية في ادارة الاغذية والعقاقير، قال أنه مع قليل من الاستثناءات - لاسيما النتروجليسرين والأنسولين وبعض المضادات الحيوية السائلة – فإن معظم العقاقير ربما تكون دائمة الفعالية مثل تلك التي اختبرتها الوكالة لصالح الجيش الأمريكي.. " . "معظم العقاقير تتحلل ببطء شديد"، كما يقول. "في جميع الاحتمالات، يمكنك أن تأخذ أي دواء وتحتفظ به في المنزل لسنوات عديدة". " مسؤولو صناعة الدواء يعترفون بأن مواعيد انتهاء الصلاحية لها بعد تجاري".

تفصيلات المقالة

_________

هل حقّا أن الأدوية تتوقف عن العمل بعد تاريخ الصلاحية المختوم على الزجاجة؟ منذ خمسة عشر عاما، قرّر الجيش الأمريكي معرفة ذلك.

يحتفظ الجيش الأمريكي بمخزون من الأدوية قيمته مليار دولار والتي تواجه عملية شاقة من الإتلاف واستبدال إمداداتها كل 2-3 سنوات، ولهذا بدأ ببرنامج اختبار لمعرفة ما اذا كان يمكن تمديد عمر الأدوية المخزونة لديه والتي قرُب تاريخ انتهاء صلاحيتها . أجري الإختبار من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية Food and Drug Administration، وغطّى أكثر من 100 دواء يُصرف بوصفة طبية أو من دون وصفة طبية (الأدوية المُتاحة over-the-counter.).

لقد تبيّن – وهذه نتائج لم يتم التبليغ عنها سابقا - أن حوالي 90٪ من هذه الأدوية منتهية الصلاحية كانت آمنة وفعالة برغم مرور سنوات طويلة على تاريخ انتهاء صلاحيتها الأصلي، وواحد منها على الأقل مرّ على انتهاء تاريخ صلاحيته 15 عاما !!.

في ضوء هذه النتائج، قال المدير السابق لبرنامج الاختبار، فرانسيس فلاهيرتي، إنه قد خلص إلى أن تاريخ انتهاء الصلاحية وُضع من جانب المُصنّعين ، وعادة ما لا يكون له أي تأثير على ما إذا كان الدواء فعّالا ويمكن استخدامه لفترة أطول. "المصنّعون وضعوا تواريخ الصلاحية استنادا إلى اعتبارات البيع والتسويق، وليس على اسباب علمية"، كما يقول السيد فلاهيرتي، وهو اختصاصي صيدلة في إدارة الاغذية والعقاقير حتى تقاعده في العام الماضي. واضاف "انهم يريدون تحقيق دورة مبيعات الأدوية وزيادة استهلاكها".

تاريخ انتهاء الصلاحية لا يعني، ولا حتى يشير إلى أن العقار ستتوقف فعاليته بعد ذلك، ولا أنه سوف يصبح ضارا.

موضوع التسويق

__________

"المصنّعون وضعوا تواريخ الصلاحية استنادا إلى اعتبارات البيع والتسويق، وليس على اسباب علمية"، كما يقول السيد فلاهيرتي، وهو اختصاصي صيدلة في إدارة الاغذية والعقاقير حتى تقاعده في العام الماضي. واضاف "ليس من مصلحة شركات الأدوية أن تبقى الأدوية على الرفوف لمدة عشر سنوات مثلا .. انهم يريدون تحقيق دورة مبيعات الأدوية وزيادة استهلاكها".

إدارة الأغذية والعقاقير حذّرت من أن ليس هناك ما يكفي من الأدلة من البرنامج، ترجح أي الأدوية اللازمة للقتال في الجيش وأي فحوصات تُجرى على علب التصنيع الفردية، لكي تصل إلى استنتاج مفاده أن معظم الأدوية في خزانات الأشخاص هي فاعلة ومؤثرة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.

ومع ذلك، يقول جويل ديفيس، الرئيس السابق لقسم الامتثال لتاريخ انتهاء الصلاحية في ادارة الاغذية والعقاقير، أنه مع قليل من الاستثناءات - لاسيما النتروجليسرين (عقار الدجوكسين للذبحة القلبية) والأنسولين (لمرض السكّر) وبعض المضادات الحيوية السائلة – فإن معظم العقاقير ربما تكون دائمة الفعالية مثل تلك التي اختبرتها الوكالة لصالح الجيش الأمريكي.. " . "معظم العقاقير تتحلل ببطء شديد"، كما يقول. "في جميع الاحتمالات، يمكنك أن تأخذ أي دواء وتحتفظ به في المنزل لسنوات عديدة خصوصا إذا حُفظت في الثلاجة".

وجهة نظر المصنّعين

_____________

"مسؤولو صناعة الأدوية لا يشككون في نتائج اختبار إدارة الأغذية والعقاقير، ضمن ما يُسمى برنامج تمديد فترة الصلاحية. وهم يقرّون بأن تواريخ انتهاء الصلاحية لها بعد تجاري. لكنهم يقولون إن حياة قصيرة نسبيا على الرف منطقية من وجهة نظر السلامة العامة، كذلك.

أدوية جديدة، وأكثر منفعة يمكن أن تتحقق في السوق بسهولة أكبر إذا تم تجاهل القديمة في غضون بضع سنوات، كما يقولون. مصمّمو التسمية يعملون بشكل أفضل عندما لا يمتلك المستهلكون الإصدارات السابقة التي يمكن أن تخلق البلبلة.

من وجهة نظر الشركات، تتضاءل أي مسؤولية أو خطر على السلامة عن طريق الحد من الفترة التي يمكن للمستهلك فيها أن يسىء أستخدام الأدوية أو يخزنها بصورة غير صحيحة . "عامان إلى ثلاثة أعوام هي مدّة مريحة جدا من الناحية التجارية"، كما يقول مارك فان أراندونك، المدير الأقدم لتطوير الأدوية في شركة فارماسيا وأبجون Pharmacia & Upjohn Inc " وتعطينا الوقت الكافي لوضع المخزون في المستودعات وشحنه وضمان بقائه على الرفوف لمدة طويلة بما فيه الكفاية كي يُستهلك ". لكن الشركات كلها تُنكر وجود أي جهد لتحفيز المبيعات من خلال التقادم المخطط.

وجهات نظر المستهلكين

______________

ومن غير المعروف كم من الـ 120 مليار دولار التي تُنفق سنويا في الولايات المتحدة على الأدوية التي تُصرف بوصفة طبية ومن دون وصفة طبية سيذهب ليحل محل تلك التي انتهت صلاحيتها. ولكن في استطلاع أجري لصالح صحيفة وول ستريت جورنال قال 70 في المئة من 1000 شخص شملهم الاستطلاع انهم لا يأخذون دواء الوصفة الطبية بعد انتهاء تاريخ صلاحيته. وقال 72 في المئة نفس الشىء حول الأدوية المتاحة (بدون وصفة).

"يظن الناس أنه عند انتهاء مدة الصلاحية تصبح الأدوية فجأة سامة أو تفقد كل ما لديها من تأثير "، كما يقول فيليب البير، أستاذ الطب في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو.

تاريخ ومعنى انتهاء الصلاحية

_________________

بدأت بعض الشركات المُصنّعة لأول مرة بوضع تواريخ انتهاء الصلاحية على الأدوية في الستينات ، على الرغم من أن ذلك لم يكن مطلوبا منهم. عندما بدأت ادارة الاغذية والعقاقير تطلب مثل هذا التعريف في عام 1979، كان الهدف الرئيسي هو وضع مبادئ توجيهية موحدة للاختبار والإبلاغ. ما هو مطلوب الآن من قبل ادارة الاغذية والعقاقير، وهو ما يُسمى باختبار الاستقرار أو الثبات stability test يحلل قدرة الدواء على الحفاظ على هويته وقوته وجودته ونقائه لأي فترة تختارها الشركة المصنعة. إذا كانت الشركة ، مثلا ، تختار تاريخ انتهاء صلاحية لمدة عامين، فهي غير مطلوب منها أي اختبار أبعد من ذلك.

اختبار انتهاء صلاحية لمدة عامين لا يستلزم في البداية الاحتفاظ بالدواء لمدة عامين. بدلا من ذلك، يتم اختبار الدواء عن طريق إخضاعه للحرارة الشديدة والرطوبة لعدة أشهر، ثم تحلل مكوناته كيميائيا وتحديد قوة كل عنصر. (بعد تحديد تاريخ انتهاء الصلاحية وتسويق الدواء، يستمر الاختبار لمدة السنتين الكاملتين). تستخدم ادارة الاغذية والعقاقير أيضا التحليل الكيميائي في اختبار احتمال تمديد فترة الصلاحية، لكنها لا تجري الاختبار على البشر. شروط الاختبار هي من قبيل أن أي دواء تتوفر فيه المعايير لسنتي تاريخ انتهاء الصلاحية فهو ربما يستمر لفترة أطول، ادارة الاغذية والعقاقير وشركات الأدوية توافق على ذلك. أي أن الشركات تقصد من وضع تاريخ لانتهاء صلاحية الدواء هو أنه يظهر أقصى تأثير له خلال السنتين !! [وهذا تفسير التفافي لا تسنده الوقائع العلمية].

الأدوية ما تزال فاعلة بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها

____________________________

خذ الأسبرين على سبيل المثال. شركة باير تضع تاريخ صلاحية لمدة سنتين أو ثلاث سنوات على علب الأسبرين وتقول أنه ينبغي التخلص منها بعد ذلك. يقول كريس ألين، نائب رئيس وحدة الأسبرين في شركة باير، إن هذا التاريخ "متحفظ جدا". عندما اختبرت شركة باير الأسبرين البالغ من العمر أربع سنوات، فإنه كان ما يزال فعّالا بنسبة 100 في المئة، كما يقول.

إذن لماذا لا تضع باير تاريخ انتهاء لمدة أربع سنوات؟

 "لأن الشركة غالبا ما تقوم بتغيير التعبئة والتغليف، وتقوم ببرامج تحسين مستمرة"، كما يقول السيد ألين. وكل تغيير يؤدي إلى الحاجة إلى مزيد من فحوص انتهاء مدة الصلاحية، كما يقول، وسيكون القيام باختبار صلاحية كل أربع سنوات أمرا غير عملي.

باير لم تختبر الأسبرين بعد أربع سنوات أبدا، كما يقول السيد ألين. لكن الدكتور جينس كارستنسن الأستاذ الفخري في كلية الصيدلة في جامعة ولاية ويسكونسن، والذي كتب ما يعتبر البحث الرئيسي الأفضل حول استقرار الأدوية، يقول: "لقد قمتُ بدراسة الأنواع المختلفة من الأسبرين، وبعد خمس سنوات، كان أسبرين  باير ما يزال ممتازا. الأسبرين، إذا قُدم بشكل صحيح، يكون مستقرا للغاية ".

تقرير واحد فقط معروف من قبل المجتمع الطبي يربط عقارا قديما بحصول حالة سُمّية للإنسان. في عام 1963 ذكرت مقالة في مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن التتراسيكلين منتهي الصلاحية يسبب الفشل الكلوي. ولكن حتى هذه الدراسة، تم الطعن فيها من قبل علماء آخرين. يقول السيد فلاهيرتي أن برنامج فحص الصلاحية لم يثبت أي سُمّية مع التتراسيكلين وأن الدفعات تكون عادة فعالة لأكثر من عامين بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها.

نداء من القوات الجوية

______________

"يعود تاريخ هذا البرنامج إلى جهد بدأ في الولايات المتحدة عام 1981 بسبب تصاعد جاهزية الجيش الأمريكي من خلال شراء كميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية للقوات المسلحة. بعد أربع سنوات ، أصبح أكثر من مليار دولار من التجهيزات الطبية مكدّسا. تابع مكتب المحاسبة العامة مستشفيات القوة الجوية في أوروبا فوجد أن الكثير من الأدوية والمستلزمات قريبة من تاريخ الصلاحية أو انها تجاوزته. وقد نبّه إلى أنه مع حلول التسعينات، فإن أكثر من 100 مليون دولار ستُصرف على التعويضات سنويا.

طلب مكتب الجرّاح العام في القوة الجوية من إدارة الأغذية والأدوية إذا كان بالإمكان أن تمد من العمر الافتراضي لتلك الأدوية. تمتلك الإدارة المعدات اللازمة لاختبار الاستقرار stability testing. ولأنها قد وافقت على بيع هذه الأدوية سابقا، فهي تمتلك أيضا البيانات على بروتوكولات الاختبار من المصنّعين.

بدأ الاختبار لسلاح الجو في أواخر عام 1985. في السنة الأولى، تم شحن 58 من الـ 137 مادة طبّية مُصنّعة (أدوية ومستلزمات) إلى ادارة الاغذية والأدوية من مخازن في الخارج، من بينها البنسلين، وليدوكائين ورينجرز لاكتيت Lactated Ringers (محلول يُعطى عن طريق الحقن الوريدي في حالات الجفاف). بعد الاختبار، مدّدت ادارة الأغذية والعقاقير أعمار أكثر من 80٪ من الأدوية منتهية الصلاحية، بمتوسط ​​33 شهرا.

في عام 1992، ووفقا لإدارة الأغذية والأدوية، كان أكثر من نصف الأدوية المنتهية التي أعيد فحصها في عام 1985 ما يزال جيّدا وفعّالا. وحتى الوقت الحاضر ما يزال واحد منها فعّالا. مثل هذه النتائج جاءت ككشوفات للكولونيل "جورج كراوفورد" عندما تسلّم مسؤولية الإشراف العسكري على البرنامج عام 1997. هو صيدلاني ، ولكنه يقول : "لا أحد يخبرك في كلية الصيدلة بان تاريخ انتهاء صلاحية الأدوية متعلق بالتسويق والاستهلاك والأرباح".

طريقة العمل

________

القاعدة العسكرية المسؤولة عن البرنامج تقع في فورت ديتريك بولاية ماريلاند. هناك تعمل مجموعة برئاسة الليوتينانت كولونيل "كريج روسي" الذي تسلم المسؤولية من الكولونيل جورج كراوفورد مؤخرا. تصل شحنات الأدوية القريبة من انتهاء الصلاحية من مؤسسات وزارة الدفاع في أنحاء مختلفة من العالم ويتم اختيار الأدوية لإعادة الاختبار. تُشحن الأدوية إلى إدارة الأغذية والأدوية التي ترسلها إلى مختبراتها. 

قام مختبر الإدارة في فيلادلفيا مؤخرا باختبار خمس حاويات آلية تحتوي على ترياق ضد السموم الكيمياوية، وكانت محفوظة بشكل مقصود في ظروف أكثر حرارة وأكثر رطوبة مما توصي به إدارة الأغذية والأدوية المستهلكين. اختبرت الإدارة الدواء المحفوظ في تلك الحاويات وهو براليدوكسيم كلورايد pralidoxime chloride  من خلال فصل مكوناته وقياس قوّة ونوعية كل مكوّن، ثم تطبيق نموذج حاسوب لتحديد ما إذا كان بالإمكان تمديد تاريخ انتهاء الصلاحية.

كان تاريخ انتهاء صلاحية الدواء هو نوفمبر تشرين الثاني 1985. كانت إدارة الأغذية والأدوية تعيد فحصه بصورة دورية منذ ذلك الوقت، وفي كل مرة توافق على الاستمرار باستخدامه. أصبح عمر الدواء الآن 18 سنة. أي أنه تجاوز تاريخ انتهاء الصلاحية الذي ثبتته الشركة بـ 15 سنة . وجدت الإدارة أن الدواء ما زال فعّالا بصورة جيدة.    

قال ناطق باسم الشركة المصنّعة (شركة ويث – آيرست Wyeth-Ayerst) إنه لا يستطيع التعليق على اختبار إدارة الأغذية والأدوية للدواء.

عدد قليل فشل

_________

مدّ تاريخ انتهاء الصلاحية كان "متحفّظا بصورة مقصودة" كما قال السيد فلاهيرتي للجنة عسكرية من كبار الضبّأط في خطاب عام 1992 قال فيه إن الوكالة حين تمدّ تاريخ الصلاحية بمقدار 36 شهرا ، فإنها تكون قد استنتجت بأن الدواء المقصود يحتفظ بكل قوته وأمانه لمدة 72 شهرا على الأقل. أدوية قليلة جدا لم تتم إعادة اختبارها. وجد الجيش إن حبوب تعقيم المياه وعقار مفلوكوين هيدروكلورايد، المستخدم في مرض الملاريا، فشلا بصورة متكررة في فحص الثبات بعد انتهاء تاريخ صلاحيتهما، ولهذا تم حذفهما من البرنامج.

كم اتم استبعاد مغذيات السلاين saline الوريدية لأسباب نفسية لأن الجندي سوف يتأثر – كما يقول كراوفورد – حين يرى أن المغذي المعلّق قرب سريره لتغذيته قد مرّت ثلاث سنوات على انتهاء صلاحيته.

وقال السيد فلاهيرتي إنه فحص مجموعة من الأدوية منتهية الصلاحية ووجد نتائج مدهشة. في إحدى الحالات، كما قال ، كانت بعض الأدوية تنص تعليماتها على أن تُخزن في درجة حرارة الغرفة لكنها خُزنت في مستودعات في (سلطنة عُمان) درجة حرارتها تصل إلى 135 درجة فهرنهيت ولمدة سنتين. وعند فحصها، كانت هذه الأدوية التي شملت الليدوكايين (مخدّر موضعي) والأتروبين (مضاد لغاز الأعصاب ويُستخدم أيضا من قبل أطباء العيون لتوسيع بؤبؤ العين) ضمن معايير الكفاءة والخصائص النوعية الأخرى.

جزىء ثابت ومستقر

_____________

"أحد الأدوية التي اختبرتها إدارة الأغذية والأدوية هي حبوب سيبروفلوكساسين هيروكلورايد ciprofloxacin hydrochloride وهو مضاد حيوي يسوّق من شركة باير باسم تجاري هو "سيبرو cipro" ويُستخدم لمعالجة بعض الأمراض الجرثومية ومنها الجمرة الخبيثة. واحدة من الشحنات كان تاريخ انتهاء صلاحيتها هو مارس آذار 1989 . بعد تسع سنوات ونصف من ذلك التاريخ ، وجدت إدارة الأغذية والأدوية أنه ما يزال جيدا وفعالا. ثم قامت الإدارة بمدّ عمر بعض عينات هذا الدواء بمقدار 18 شهرا وعينات أخرى بمقدار 24 شهرا. 

قال مدير النوعية في شركة باير إن عقار السيبرو جزىء دوائي ثابت وهو مستقر في شكل الحبوب . ونحن نريد أن يستهلكه المريض خلال 3 سنوات لا أن يحتفظ به لعشر سنوات لأننا ليس لدينا السيطرة على الكيفية التي سيخزنه بها !

دواء آخر تم مد عمره الافتراضي هو الثورازين Thorazine  وهو عقار مهدىء كيمياويا يدعى كلوربرومازين chlorpromazine (في شكل حبوب). كان تاريخ انتهاء الصلاحية المثبت على العلبة هو ديسمبر كانون الأول 1996 – لم يستخدم ولم يُفتح كما هو حال كل الأدوية التي دخلت البرنامج – تم اختباره في يوليو تموز 1998 وتم مدّة تاريخ الصلاحية لمدة سنتين. قال ناطق باسم الشركة المُصنعة SmithKline Beecham PLC بأن هذا يفرض مدّ تاريخ صلاحية هذا الدواء لمدة 24 شهرا بعد الصنع. نحن نعتقد أن هذا هو تاريخ انتهاء الصلاحية المناسب. وأضاف : "نحن لا نستفيد من مدة صلاحية قصيرة".

من الأدوية الأخرى التي مدّت إدارة الأغذية والأدوية تاريخ انتهاء صلاحيتها لأكثر من سنتين هي الدايزيبام الذي يباع باسم شهير هو الفاليوم Valium ، والسمتيدين الذي يباع باسم التاكاميت Tagamet ، والفينيتوين يباع باسم ديلانتين Dilantin لعلاج الصرع ، ومضادات حيوية مثل البنسلين والتتراسيكلين. 

وفورات مالية كبيرة

___________

على أساس التكلفة والعائد، كانت عوائد البرنامج ضخمة. في السنة الأولى، قام سلاح الجو بمنح إدارة الأغذية والعقاقير 78000 دولار كلفة إجراء الاختبار فوفّر 59 ضعف هذا المبلغ من خلال عدم الحاجة إلى استبدال الأدوية. بعد انضمام الخدمات العسكرية الأخرى، صرف الجيش من عام 1993 حتى عام 1998 حوالي 3.9 مليون دولار على الاختبارات فوفّر  263.4 مليون دولار من حساب الأدوية، وفقا للفتنانت كولونيل روسي.

يقول السيد فلاهيرتي إن ادارة الأغذية والعقاقير تدرك تماما أنه إذا كانت منهجيتها معيبة ، أو نتائجها غير صحيحة ولو مرة واحدة، فسيتم مهاجمة مصداقيتها. ولكن خلال برنامج الـ 15 سنة هذا ، لم يعترض أيٌّ من صنّاع الأدوية أبدا على أيّ من إجراءاتها أو نتائجها. وأضاف "قد لا يكونون يحبون ما كنا نفعل، لكنهم لم يكونوا قادرين على الاعتراض عليه .. لقد كلفناهم الملايين من الدولارات"، كما يقول.

الرسالة إلى المدنيين

_____________

في حين أن الجيش استطاع التأكد من أنه يمكن أن يبقي معظم الأدوية لفترة أطول، يسمع المدنيون رسالة مختلفة جدا. على سبيل المثال، هناك حملة بعنوان الحملة الوطنية للأدوية المنتهية وغير المستخدمة والتي قامت بجمع وتدمير 36 طنا من الأدوية منذ عام 1991، كما تقول مؤسستها، كاثيلي تشامبلن. السيدة تشامبلن، من كولورادو، تقول إنها تستمد اهتمامها من الخبرة في العمل مع المسنين ورؤية كيف كان الأمر صعبا بالنسبة لهم لتتبع جميع الأدوية الخاصة بهم. وتقول إنها ليست على علم بأي برنامج لادارة الاغذية والعقاقير لتمديد حياة الأدوية المنتهية الصلاحية ".

تحصل مجموعتها على رعاية من بعض تجار التجزئة الكبار في الأدوية ، بما في ذلك مخازن وول مارت.

"نحن نعتقد أن الناس يجب أن تتخلص من الأدوية المصروفة بوصفة طبية وغير المستخدمة بعد سنة من الحصول عليها "، كما تقول، مضيفة أن وول مارت يعطي الناس في بعض الأحيان زجاجة من الفيتامينات مجانا إذا ما جلب الأدوية منتهية الصلاحية".

ملاحظة نهائية

_________

يمكننا الحصول بوضوح على بعض المعلومات القيمة من هذه المقالة التي لا تُصدق في صحيفة وول ستريت جورنال ومن بين أهمها هو التأكيد على أن "تاريخ انتهاء الصلاحية للأدوية يرتبط بالتسويق وعائدات الشركات وأرباحها". على مدى العقدين الماضيين، زاد الإنفاق الأمريكي على الأدوية من 40 مليار دولار إلى أكثر من 230 مليار دولار. وإذا استطاعت شركات الأدوية اقناعك بتفريغ خزانات الدواء المنزلية سنويا، فإن هوامش الربح هذه سوف تزداد أكثر فأكثر.

إنه أمر لا يُصدق على الاطلاق ان الجيش صرف في الفترة من عام 1993 حتى عام 1998 حوالي 3.9 مليون دولار على التجارب ووفّر 263.4 مليون دولار في حساب الأدوية. لذلك، على المستوى الشخصي، إلا إذا كنت بحاجة للنتروجليسرين والأنسولين والمضادات الحيوية السائلة، ستكون قادرا على استخدام الأدوية الخاصة بك إلى ما بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المثبت على الزجاجة.

إن المأساة الكبرى هي أن العديد من دول العالم الثالث تتخلص بصورة غير مبررة من كميات كبيرة من العقاقير التي يتم إرسالها إليها كمساعدات، ويمكن في الواقع أن تنقذ الحياة، بسبب عدم تقدير هذه الدول لهذا المفهوم.

المصدر

_____

Many Medicines Are Potent Years Past Expiration Dates Wall Street Journal, March 28, 2000  - By Laurie P. Cohen - Posted: 2011-08-10 09:36:23 http://online.wsj.com/article/SB954201508530067326.html

وسوم: العدد 703