مركز القدس: 502 أسيراً خلال آذار بينهم 66 طفلاً و18 امرأة و5 نواب

أشارت دراسة احصائية أعدها مركز القدس لدراسات الشأن الاسرائيلي والفلسطيني، الى تصاعد الاعتقالات التي نفذها جيش الاحتلال في مختلف مناطق الضفة الغربية خلال شهر آذار للعام 2017، حيث بلغت مجمل الاعتقالات 502.

وبيّنت الدراسة أن جيش الاحتلال نفذ 502 عملية اعتقال لمواطن/ة، في مختلف مناطق الضفة الغربية، وفق توثيق المركز للاعتقالات المُعلن عنها.

وأوضحت الدراسة الى أن مدينة القدس كما كل شهر، تصدرت قائمة المحافظات التي نفذ فيها الاحتلال حملات اعتقالية واسعة، حيث بلغ أعداد المعتقلين المقدسيين 122، ثم محافظة الخليل بـ 92 أسيراً، يليها محافظة بيت لحم بعدد أسرى بلغ 63، ثم محافظة رام الله والبيرة بـ 60 أسيراً، ثم محافظة نابلس بعدد أسرى 39 أسيراً، يليها محافظة جنين  بـ 31 أسيراً، ثم محافظة قلقيلية بـ 22 أسيراً، ثم محافظة طولكرم بـ 15 أسرى، يليها محافظتي طوباس وسلفيت بـعدد أسرى 14 في كل محافظة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 12 مواطناً من قطاع غزة، و3 فلسطينيين في الداخل المحتل، بالاضافة الى اعتقال 6 عمال أثناء تواجدهم  داخل القدس المحتلة بحجة دخولهم دون تصاريح.

وكانت سلطات الاحتلال اعتقلت 12 مواطنين من قطاع غزة، 2 من الصيادين 8 آخرين تسللوا عبر الحدود مع اراضي الخط الأخضر، 4 أثناء مرورهم عبر حاجز بيت حانون"ايرز"، وآخر أثناء تواجده في الضفة المحتلة.

وينوّه المركز، الى أن حالات اعتقال عديدة تمرّ دون الاعلان عنها اعلامياً.

الأطفال

وبلغ عدد الأطفال الذين جرى اعتقالهم خلال آذار، 66 طفلاً موزعين على محافظات الضفة المحتلة، وتصدرت مدينة القدس كذلك قائمة المحافظات التي اعتقل منها أكبر عدد من الأطفال وبلغ عددهم 28 طفلاً، ثم محافظة الخليل والتي سجلت اعتقال 13 طفلاً، وسجلت محافظة رام الله اعتقال 11 طفلاً، ثم محافظة بيت لحم بـ 7 أطفال أسرى، ثم محافظات جنين بطفليْن، وكذلك جرى اعتقال طفل من محافظة نابلس وآخر من أريحا.

وسجل المركز في احصائيته العديد من الاطفال دون سن 12 الذين جروا اعتقالهم في القدس خلال آذار، في انتهاك صارخ للقوانين الدولية بحق الطفولة.

النساء

وقالت الاحصائية التي أعدها مركز القدس، إن جيش الاحتلال اعتقل في شهر شباط 18 امرأة، من مختلف محافظات الضفة، حيث تصدرت محافظة القدس أيضاً قائمة المحافظات التي اعتقل منها أكبر عدد من النساء بواقع 8، ثم محافظة الخليل بـ 6 أسيرات، يليها محافظة رام الله بأسيرتيْن، ثم بيت لحم ونابلس بواقع أسيرة في كل محافظة.

اعتقال 5 نواب خلال آذار

وفي انتهاك اسرائيلي آخر للقوانين الدولية، أقدمت سلطات الاحتلال على اعتقال 5 من نواب المجلس التشريعي في الضفة خلال شهر آذار، وجلهم من كتلة التغيير والاصلاح.

ورصد المركز اعتقال النواب الخمسة وهم: النائبيْن سميرة الحلايقة ومحمد الطل من محافظة الخليل، والنائبيْن خالد طافش وأنور زبون من محافظة بيت لحم، والنائب ابراهيم دحبور من محافظة جنين.

وبذلك يرتفع عدد النواب الأسرى في سجون الاحتلال الى 12 نائباً، حيث تواصل سلطات الاحتلال اعتقالها لـمروان البرغوثي المحكوم بالسجن المؤبد 5 مرات، وأحمد سعدات المحكوم بالسجن 30 عاماً، وحسن يوسف والمعتقل ادارياً، ومحمد أبوطير وصدر بحقه حكماً بالسجن لمدة 17 شهراً، ومحمد جمال النتشة، وعزام سلهب واحمد مبارك وثلاثتهم يخضعون للاعتقال الإداري.

أوقاف القدس

ولم يسلم موظفي المسجد الأقصى من اعتداءات قوات الاحتلال واعتقالاتهم، حيث سجل المركز اعتقال 15 موظفاً من موظفي أوقاف القدس، بينهم 12 حارساً للأقصى.

وسوم: العدد 714