شجارات البرلمانات شاهد حيوية ودليل مصداقية ومجلس الشعب السوري : في كل كرسي تسند نائب

أخطر شيء في حياة الأمم أن تختل منظومة القيم . أخطر شيء ان يصبح المعروف منكرا والمنكر معروفا . والإيجابي سلبيا والسلبي إيجابيا . والصواب خطأ والخطأ صوابا .

وإذا كان سيدنا محمد رسول صلى الله عليه وسلم معيار القيم بالنسبة إلينا نحن المسلمين ، وهو الأسوة وهو القدوة ، عنه تقول السيدة عائشة : كان خلقه القرآن . وكان سيدنا رسول الله لا يغضب ، وكان يشدد في النهي عن الغضب ، وفي ذمه والتحذير منه كلام حقيق وصحيح ؛ ولكن ليس على إطلاقه . فليس كل غضب مذموما ، بل إن الغضب في موضعه فهو فضيلة وعكسه هو المذموم المرفوض . وكان رسول الله لا يغضب إلا ان تنتهك محارم الله ، فإذا انتهكت محارم الله لم يقم لغضبه شيء . وإذا انتهكت محارم الله احمر وجهه ، ودرّ له بين عينيه عرق وكان كأنه منذر جيش يقول صبحكم مساكم ...

في سياقات الأحداث الجليلة ، والوقائع الأليمة ، ودفاع الله الناس بعضهم ببعض ، يعتبر تفاعل المرء مع قضاياه بعقله وقلبه وعصبه دليل مصداقية وحيوية ؛ بينما يعتبر عكس ذلك ، أن ينظر المرء إلى جسيم المرء ، كذباب مر أمام عينيه فقال له بيده هكذا ، دليل لامبالاة ، وقلة اكتراث ، وهذا أهون ما يقال في هذا الموطن ويساق ، ويضيف البعض في هذا كلاما أكثر وحشة وقسوة ربما لو ذكر لأثار الحفائظ ، ودفع إلى الغضب قوما لا يغضبون ...

في الحياة البرلمانية العامة ، التي أصبحت طقسا عالميا منتشرا في أكثر دول العالم ، حيث في البرلمانات المختلفة ، معترك الأفكار والأراء ، وحيث تدور رحى سن التشريعات و اتخاذ القرارات ؛ ثمة تقاليد وآداب وسنن وسوكيات ؛ يحاول البعض تمجيدها أو تكريسها أو الإيحاء بها على أنها الأدب العام أو الإتيكيت السائد ، أو التقليد الذي لا ينبغي الخروج عليه . وهذه المحاولات في حقيقتها مدخل من مداخل أصحاب المصالح في الهيمنة والسيطرة والاستحواذ .

تشهد أكثر برلمانات العالم ذات المصداقية – وليس في دول العالم الثالث فقط – تلاسنات وشجارات وارتفاع أصوات وتشابكا بالأيدي ، وتراشقا بما يصل إليها من كؤوس الماء ومكبرات الصوت والركل بالأرجل والأخذ بالنواصي ، والجر من الأرجل ، ويتطور الأمر أحيانا إلى إعداد قنابل دخان أو إشهار مسدسات أو سكاكين .وأسلحة بيضاء ، إلى استخدام مهارات قتال القريب من ملاكمة ومصارعة وجيدو وكارتية .

في الفضاء الإنساني العام لا يمكن لإنسان أن يحدثك عن حادثة ذبح ولده أمام عينيه وكأنه ، مذيع للأخبار . في أدب مهنة الطب سنوا للطبيب ألا يباشر علاج ولده أو من يليه من أهل قرابته ، كذا في عالم البرلمانات ؛ لا يمكن لبرلماني صادق أن يتحدث في أمر يرسم مستقبل أهله وقومه وهو يبتسم في وجه من يجاحده في حقهم في الوجود . أو يجامل من يغمطهم حقهم في الحياة  

وبالتتبع المباشر للحياة البرلمانية في دول العالم الأول والعالم السابع لم يخل برلمان من برلمانات الأرض الحية من عياط ومياط وشجار تجاوز في كثير من الأحيان الصوت إلى السوط ، واللسان إلى اليد والرجل وما وصل إلى اليد والرجل في أحداث مسجلة مشهورة أحببنا أن نجمع بعضا منها في هذا المقام منبهة على ما يقتضيه تحمل مسئولية المجتمعات من شعور بالمسئولية أمام الله والناس .

ولكن ليس قبل أن نقرر أن سجالات البرلمانات وشجاراتها الصوتية فما فوقها هو دليل حيوية ومصداقية وحرص على الأداء وأن هدوءها وهمودها وجمودها وسباتها له دلالات كثيرة أخرى كلها ذكره لا يحسن ، يجب أن ننوه أن الأصل يبقى أصلا ، وأن المراد من هذا المقال ليس تجميل القبيح ، ولا الدعوة إلى فتنة أو خصام ...

 وقبل الاسترسال في التطواف على الوقائع والأحداث نذكر القارئ أن الكثير من الوقائع والأحداث من الشجارات والملاسنات والاشتباكات تشهدها البرلمانات العربية الحية ويصطف البرلمان التركي منذ عقود إلى جانب هذه البرلمانات في التعبير عن الحيوية والنشاط .

في برلمان أوكرانيا ...

قام أحد النواب على إثر ضياع جزيرة القرم واحتلالها من قبل الروسي منذ ثلاث سنوات ، بالاقتراب من منصة رئيس الوزراء الأوكراني    ( باتسينيوك ) بذريعة تقديم طاقة زهر إليه . ولما اقترب منه جره من قدميه حتى ألقى به خارج قاعة البرلمان !!

وبالمناسبة نفسها – احتلال الروس لجزيرة القرم – هاجم نواب الحزب القومي الأوكراني . زعيم الحزب الشيوعي الذي كان يدافع عن الاحتلال الروسي . وتحول المشهد إلى معركة بين القوميين والشيوعيين شاركت فيها البرلمانيات الأوكرانيات من النساء . حيا الله النشميات الماجدات من النساء ...

البرلمان الياباني ...

في عام 2014 ، حدثت مشادة بين نائبين يابانيين تطورت إلى صراع استخدم النائبان فيه مهارات الجيدو الياباني .

وفي 2015 وعلى خلفية مناقشة البرلمان مشروع قرار للسماح للجيش الياباني بالمشاركة في عمليات قتالية خارج اليابان اندلعت مشاجرة بين النواب كانت أشد عنفا وأكثر جماعية ...

في كوسفو المقاطعة الإسلامية المحررة ...

تم استخدام الغاز المسيل للدموع أكثر من مرة لمنع التصويت على قرارات لا توافق المعارضة عليها . وفي إحدى الجلسات رشق نواب البرلمان رئيس الوزراء بالبيض خلال جلسة للاستماع إليه ، لله درهم ما أجرأهم ..

البرازيل ..

بسبب الخلاف على عضوية بعض اللجان ، اشتبك البرلمانيون وتراشقوا بما وصل إلى أيديهم . ومنها آلات التصوير الخاصة بأمن الجلسات ..

الهند : أكبر ديموقراطية في العالم ..

وحين أقدم نائب هندي على أكل شطيرة من لحم البقر ( المقدس عند الهندوس ) في قاعة البرلمان ، حصل شجار بينه وبين برلماني هندوسي ، وتطور إلى عراك ثم إلى شجار جماعي تدخلت قوات الأمن لفضه ..

في واقعة هندية أخرى ..

استعمل أحد النواب رذاذ الفلفل الأحمر ضد زميله لأنه أصر على خلافه في الرأي بعد مشادة لفظية ..

تركية ..

في شباط 2015 تراشق النواب الأتراك بالكراسي . والشجارات في البرلمان التركي يمكن أن يفتح لها سجل كامل ..

جنوب أفريقية ..

أقدم الحرس الرئاسي في جنوب إفريقية على إلقاء البرلمانيين الذين قاطعوا خطاب الرئيس إلى خارج قاعة البرلمان . العدالة الانتقالية !!

فنزويلا ..

في 2 / 5 / 2013 / تبادل النواب اللكمات والركلات في خلاف حول أحد القرارات الساخنة ..

إيطاليا ..

في سنة 2011 تشابك النواب الإيطاليون بالأيدي من أجل مشروع قرار . والاشتباك بالأيدي في البرلمان الإيطالي حالة متكررة وسائدة .

بريطانيا العظمى : أعرق الديموقراطيات في العالم !!

في عملية محاسبة امبراطور الإعلام البريطاني ميردوخ في 2014 رشقه أحد النواب بصحن فطيرة كان أمامه ، فانبرت زوجة ميرودخ للدفاع عن زوجها بعضلاتها . وقام أمن المجلس بتدارك الموقف ..

الأرجنتين ..

في إحدى جلسات البرلمان أقدمت نائبة أرجنتينية على صفع زميلها على وجهه بقوة . وانسحبت بسرعة خوف أن يرد عليها .

ألمانية :

كشفت مجلة زيركو الألمانية عن وقوع اشتباكات عنيفة بين النواب ولاسما ما وقع في 2010 ..

روسية :

في إحدى الجلسات صعد النائب فلاديميرتشيرنوفيسكي إلى منصة رئيس المجلس وبصق عليها احتجاجا على الرئيس ...

في التشيك :

أقدم رئيس الوزراء التشيكي على ضرب وزير الصحة على قفاه توبيخا منه على مستوى الحياة الصحية في بلاده ...

تونس ...

لن ننسى أن الرئيس التونسي الأسبق بورقيبة كان يضرب وزراءه بالعصا توبيخا وتأديبا ...

وأخيرا الولايات المتحدة الأمريكية ..

في 2007 وخلال التصويت على ميزانية كالفورنيا ، لكم النائب تشارلز عن ولاية ألباما زميله الديموقراطي لويل بارون على وجهه ...

في برلمان البعث السوري لم يحدث إلا مرة واحدة أن وقف نائب في مجلس الشعب ، سولت له نفسه الأمارة بالسوء – كما قال رئيس المجلس عبد القادر قدورة - أن ينبه إلى دستورية قرار فأحيل إلى لجنة تأديب ...

وهكذا نثبت بالدليل الساطع ، والبرهان القاطع ، أن مجلس الشعب الأسدي هو الوحيد بين برلمانات العالم الذي لا يهوج ولا يموج ، ولا يغضب ولا يحزن ولا يأسف . 

ليصدق عليهم قول الشاعر القروي :

في كل كرسـي تسـند نائب

متكتف اعمـى اصـم اخرس

جاد المفوض بالعليق فحمحموا

واثنى عليهم بالشكيم فأسلسوا

*مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية

وسوم: العدد 714