بيانات وتصريحات 723

بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تعرب عن تضامنها مع المسلمين في سري لانكا

جدة، 6 يونيو 2017

أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف العثيمين، على تضامن المنظمة الكامل مع المجتمع المحلي المسلم في سريلانكا ودعمها له في مواجهة ما يبدو أنه اتجاه متنامي إلى العنف يغذّيه المتطرفون ويتسبب في انتشار الخوف وعدم الثقة بين السكان.

وأعرب الأمين العام عن قلقه البالغ وأسفه العميق إزاء التقارير التي تتحدث عن وقوع اعتداءات على المنازل والمحال التجارية والمساجد.

ودعا الدكتور العثيمين إلى إقامة علاقات هادئة وسلمية بين المجتمعات المحلية، كما حث السلطات على إنفاذ سيادة القانون والتحقيق في الحوادث المذكورة وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة. وأشار إلى أن المجتمع المسلم فى سريلانكا موجود فى هذا البلد منذ زمن طويل ودأب على العيش فى سلام ووئام مع المجتمعات المحلية الأخرى وعلى المساهمة فى الحياة الثقافية والاقتصادية للبلاد ككل.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تدعو دولة قطر إلى الالتزام بتعهداتها

جدة، 5 يونيو 2017    

أكدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بأنها ظلت تتابع عن كثب التطورات الراهنة في منطقة الخليج والمتمثلة في قطع عدد من الدول الأعضاء في المنظمة علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر استنادا إلى معلومات وأدلة تثبت انطلاق أعمال معادية لها من قطر.

وطالبت الأمانة العامة دولة قطر الالتزام بتعهداتها السابقة والاتفاقيات التي وقعتها تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي وخاصة تلك المتعلقة بوقف دعم الجماعات الإرهابية وأنشطتها والتحريض الإعلامي.

وأكدت الأمانة العامة أهمية التزام جميع الدول الأعضاء، بِمَا في ذلك دولة قطر، بمبادئ ميثاق المنظمة التي تدعو إلى الالتزام بسياسة حسن الجوار واحترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي الدول الأعضاء وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين بشدة الهجوم الانتحاري بشمال بالكاميرون

التاريخ: 04/06/2017

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم الانتحاري الذي وقع يوم الجمعة الموافق 2 يونيو 2017 بمدينة كولوفاتا في اقصى شمال الكاميرون، والذي أدى الى مقتل تسعة أشخاص وجرح أكثر من ثلاثين آخرين والذي نفذته عناصر تابعة لمنظمة بوكوحرام الإرهابية.

وعبّر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن انزعاجه من تكرار العمليات الإرهابية في هذه المنطقة، مقدماً أصدق عبارات المواساة لحكومة الكاميرون وعن تعازيه لأُسر الضحايا على إثر هذا الحادث البشع، متمنياً الشفاء العاجل للجرحى والمصابين، وأكد تضامن المنظمة مع حكومة الكاميرون في مكافحتها للإرهاب.

وأكد العثيمين مجددا الموقف المبدئي لمنظمة التعاون الإسلامي المناهض لجميع أشكال الإرهاب والتطرف اللذين أصبحا يمثلان خطرا كبيراً على كافة الدول الأعضاء وعلى السلم والأمن الدوليين.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين هجوم لندن الإرهابي

جدة، 4 يونيو 2017

دانت منظمة التعاون الإسلامي، بأشد العبارات، الهجوم الجبان الذي نفذ على جسر "لندن بريدج" وسوق "بارو ماركت" المجاور له يوم 3 يونيو 2017، ما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص أبرياء على الأقل وإصابة كثير آخرين.

وأعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن صدمته وحزنه إزاء هذا العمل الشنيع الذي يتنافى مع حرمة النفس البشرية والإنسانية أجمع.

وقدم الأمين العام خالص التعازي لأسر الضحايا ولحكومة وشعب المملكة المتحدة لما لحق من خسارة مأساوية في الأرواح، وتمنى الشفاء العاجل للمصابين. كما أكد العثيمين من جديد على الموقف المبدئي لمنظمة التعاون الإسلامي الذي ينبذ الإرهاب بكافة صوره وأشكاله.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تدعو الدول الأعضاء والمنظمات الإنسانية

إلى الاحتفال بيوم اليتيم

جدة، 4 يونيو 2017

أدت الكوارث والحروب والأزمات في شتى بقاع العالم الإسلامي وخاصة في سوريا والعراق واليمن والصومال والسودان وأفغانستان ونتيجة للتسونامي في جنوب شرق آسيا إلى ضحايا كثر، وكذلك خلفت مئات الآلاف من الأيتام.. وحقّ اليتيم هو من أعظم الحقوق التي أمر بها الإسلام وكافة الأديان السماوية.

وقد اهتمت منظمة التعاون الإسلامي بقضايا الأيتام حيث كانت قد أطلقت برامج لكفالة ورعاية الأيتام إبان كارثة التسونامي في جنوب شرق آسيا عام 2006، إلا أن احتياجات الأيتام في مناطق الأزمات والكوارث ما زالت ضخمة، ومن هذا المنطلق فإن منظمة التعاون الإسلامي تهيب بالدول الأعضاء والمنظمات الإنسانية بالعمل على القيام بالنشاطات التي تراها مناسبة للتوعية بقضايا الأيتام واحتياجاتهم بمناسبة يوم اليتيم في العالم الإسلامي الذي يوافق الخامس عشر من رمضان، وذلك انطلاقاً من رغبتنا في الاحتفاء باليتيم وتذكير المجتمعات في الدول الأعضاء بمعاناتهم وحثها على بذل المزيد من الجهد في تقديم الرعاية لهم وكفالتهم.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الأربعين لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء التي انعقدت في كوناكري- جمهورية غينيا بتاريخ 9 – 11 ديسمبر 2013 كانت قد أصدرت قراراً تم فيه تحديد يوم الخامس عشر من رمضان من كل عام يوما لليتيم في العالم الإسلامي للتوعية بقضاياهم واحتياجاتهم.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تنعي أمينها العام السابق

الراحل سيد شريف الدين بيرزاده

جدة، 4 يونيو 2017

تنعي منظمة التعاون الإسلامي ببالغ الحزن والأسى أمينها العام السابق، سيد شريف الدين بيرزاده الذي توفي في كراتشي، باكستان يوم الجمعة 2 يونيو 2017 عن عمر يناهز 94 عاما بعد مرضه لفترة وجيزة. ورحيل السيد بيرزاده هو خسارة كبيرة للأمة الإسلامية، حيث كان رجلا يعمل بكل جد لخدمة بلاده والدفاع عن قضايا الأمة في كل المواقع المختلفة التي شغلها. كما كانت له إسهامات مميزة في مجال النشر، إذ ألف العديد من الأبحاث والأعمال الأكاديمية التي نشرت في باكستان وخارجها.

لقد فقد العمل الإسلامي المشترك رجلا من أبرز الشخصيات الإسلامية حيث كان له دور حيوي في تعزيز التضامن الإسلامي خلال فترة ولايته أمينا عاما لمنظمة التعاون الإسلامي بين عامي 1985 و1988. كان السيد بيرزاده خامس أمين عام لمنظمة التعاون الإسلامي وذلك بعد اختياره خلال الدورة الخامسة عشرة لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي التي عقدت في عام 1984 في العاصمة اليمنية صنعاء.

وفي هذه المناسبة الحزينة، يعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن خالص تعازيه لأسرة الفقيد ولحكومة وشعب جمهورية باكستان الإسلامية، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته.


بيان صحفي

منظمة التعاون الاسلامي تدين تفجيرات بغداد

جدة، ٣١ مايو ٢٠١٧

ادانت منظمة التعاون الاسلامي بشدة التفجيرات  الإرهابية التي وقعت في  وسط العاصمة العراقية بغداد والتي أدت الى سقوط عدد كبير من الضحايا الأبرياء بين قتلى وجرحي.

وأعرب الأمين العام د. يوسف بن احمد العثيمين عن تعازيه لأسر الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للجرحى. 

وأكد العثيمين ان هذه الاعمال الإرهابية التي استهدفت المواطنين الأبرياء في شهر رمضان الكريم تتنافى مع تعاليم الدين الاسلامي السمحة وكافة الشرائع السماوية والمبادئ الانسانية والأخلاقية. وحث الأمين العام الحكومة العراقية والشعب العراقي بكل أطيافه والقوى السياسية العراقية على التصدي للإرهاب بكافة أشكاله وصوره والذي يستهدف اثارة الفتنة بين طوائفه، مؤكدا التزام المنظمة مواصلة التنسيق مع الحكومة العراقية  لعقد مؤتمر مكة ٢ في اطار الجهود المتواصلة لتحقيق الامن والاستقرار في العراق.


بيان صحافي

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يدين الهجوم الإرهابي الدامي في كابول

جدة، 31 مايو 2017

دان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي بالقنابل الذي استهدف ساحة زنباق بالقرب من الحي الدبلوماسي في كابول بأفغانستان الأربعاء 31 مايو 2017، والذي أسفر عن مقتل أكثر من ثمانين شخصاً وإصابة مئات آخرين.

ووصف الأمين العام الهجوم بالجبان والوحشي، وقال إن إزهاق أرواح الأبرياء وبخاصة في شهر رمضان، شهر التضحية والتسامح، يتعارض مع القيم الأساسية لأي حضارة.

وتقدم الأمين العام بتعازيه لأسر الضحايا ولشعب أفغانستان وحكومتها، وحثهم على ألاّ يتوانوا في جهودهم لمكافحة الإرهاب وإعمار البلاد، مؤكداً الموقف المبدئي لمنظمة التعاون الإسلامي الذي ينبذ بشدة كل أعمال الإرهاب والتطرف العنيف بجميع أشكاله وتجلياته، ويرفض رفضاً قاطعاً جميع مبررات الإرهاب.

وسوم: العدد 723