بيانات وتصريحات 725

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي

تندد بالهجوم الانتحاري المميت في مقديشيو

 نددت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بعملية التفجير الدموية التي أودت يوم الثلاثاء 20 يونيو 2017 بحياة ما لا يقل عن 15 شخصا وعن إصابة العشرات، وذلك جراء تفجير انتحاري بواسطة سيارة مفخخة، يشتبه في انتماء منفذه لحركة الشباب الإرهابية المتطرفة، والذي استهدف مبنى مقر مقاطعة واداجير في العاصمة الصومالية مقديشيو.

وأعربت الأمانة العامة للمنظمة عن تضامنها القوي مع جمهورية الصومال، حكومة وشعبا، في هذه اللحظة المؤلمة، موضحة أن هذه الحادثة التي جاءت بعد أسبوع واحد فقط بعد حادثة أخرى أودت بحياة العديد من الأشخاص الأبرياء في أحد فنادق مقديشيو، إنما هي تذكير بمدى جسامة التحديات القائمة في التصدي للإرهاب.

وأكدت الأمانة العامة الموقف المبدئي للمنظمة الذي ينبذ بشدة جميع أعمال الإرهاب والتطرف العنيف بجميع أشكاله وتجلياته، معربة في الوقت ذاته عن تعازيها لأسر الضحايا وللحكومة الصومالية في فقدان أحبتهم، وعن متمنياتها بعاجل الشفاء للمصابين.


بيان صحفي

منظمة التعاون الاسلامي

تدين الهجوم الذي استهدف محطة القطارات المركزية

في بروكسيل

جدة، ٢١ يونيو ٢٠١٧

ادانت الامانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي الهجوم الذي استهدف محطة القطارات المركزية في العاصمة البلجيكية بروكسيل يوم الثلاثاء ٢٠ يونيو ٢٠١٧. واكدت الامانة العامة وقوف المنظمة مع حكومة بلجيكا ضد الارهاب والتطرف. كما أكدت الموقف الثابت والمبدئي للمنظمة الذي يدين جميع اعمال الارهاب والتطرف بكافة اشكاله وتجلياته. 


منظمة التعاون الإسلامي

تدين الاعتداءات المميتة

على المصلين المسلمين في لندن

جدة: 20 يونيو، 2017

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم الذي أدى إلى مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة آخرين بجروح عندما صدمت شاحنة يوم الاثنين 19 يونيو 2017 مصلين مسلمين أثناء خروجهم من أحد المساجد في لندن بعد أداء الصلاة.

وأعربت الأمانة العامة عن حزنها لهذا الهجوم، معتبرة أن الحادث يعكس تصاعد الإسلاموفوبيا في أوروبا، ولا سيما بعد الهجمات الإرهابية الأخيرة التي أثارت القلق من احتمال حدوث ردود فعل ضد المجتمعات الإسلامية. وأشارت الأمانة العامة أيضاً إلى أن استهداف المتعبدين من جميع الديانات هو هجوم على قيم التسامح والتشارك.

كما أعربت الأمانة العامة عن تضامنها مع المجتمعات المحلية الإسلامية المتضررة من هذا العمل الشنيع، وقدمت تعازيها لأسر الضحايا ولشعب المملكة المتحدة وحكومتها، وحثت السلطات على تقديم مرتكبيه إلى العدالة.

وأكدت الأمانة العامة موقف منظمة التعاون الإسلامي المبدئي الذي يندد بقوة بجميع أعمال الإرهاب والتطرف العنيف بجميع أشكاله ومظاهره، كما يرفض رفضاً قاطعاً أي مبررات للإرهاب.


بيان صحفي

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي

تدين التفجيرين الإرهابين

الذين وقعا في كل من مصر والبحرين

 أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن استنكارها الشديد للتفجيرين الإرهابين اللذين وقعا في كل من العاصمة المصرية القاهرة وقرية الدراز البحرينية بتاريخ 18 يونيو 2017، واللذين أديا الى مقتل واصابة عدد من الأبرياء.

 وأكدت الأمانة العامة بأن هذه الأعمال الإرهابية تستهدف المساس بأمن واستقرار جمهورية مصر العربية ومملكة البحرين وترويع الأبرياء الآمنين، مجددة تضامنها مع الحكومتين المصرية والبحرينية إزاء هذه الاعتداءات الآثمة وفي مواجهتهما للإرهاب، وجددت موقفها المبدئي والثابت الذي يدين الإرهاب بكافة أشكاله وصوره. كما أعربت عن خالص تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

جدة في: 19 يونيو 2017


بيان صحفي

التعاون الاسلامي تدين تفجير مليشيات الحوثي وصالح

شاحنات تابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة

واستهداف سفينة اماراتية

 ادانت منظمة التعاون الاسلامي بشدة التفجير الاثم الذي نفذته مليشيات الحوثي /صالح لشاحنات تابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة واستهدافها لسفينة اماراتية في ميناء المخا اليمني

واكد الامين العام الدكتور يوسف بن احمد العثيمين بأن الاعتداء على شاحنات الاغاثة في اليمن يعتبر خرقا صارخا لمبادئ القانون الدولي الانساني ويشكل تهديدا كبيرا لجهود إيصال المساعدات الإنسانية في اليمن، واشار الى ان الاعتداء على السفينة الاماراتية يؤكد استمرار مليشيات الحوثي وصالح في سياستها العدوانية الرامية الى تهديد أمن الملاحة في البحر الأحمر وزعزعة الاستقرار في المنطقة

ودعا العثيمين المجتمع الدولي ممثلا في مجلس الامن الى ممارسة الضغوط على مليشيات الحوثي /صالح للإلتزام بقرارات الشرعية الدولية ووقف أعمالهم الإجرامية التي أصبحت تشكل تهديدا خطيرا للأمن الإقليمي والدولي


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين استمرار أعمال العنف ضد الشعب الكشميري

جدة، 15 يونيو 2017

دانت منظمة التعاون الإسلامي استمرار قوات الأمن الهندية في الاستخدام المقلق للعنف ضد المدنيين الأبرياء في إقليم كشمير الذي تحتله الهند.

وأعرب الأمين العام للمنظمة، معالي الدكتور يوسف العثيمين، عن أسفه للحوادث الأخيرة التي أسفرت عن مقتل وإصابة العديد من سكان كشمير. وندد باستمرار استخدام قوات الأمن الهندية للقوة، ودعا الهند إلى التوقف فوراً عن هذه الانتهاكات المفرطة والمنهجية لحقوق الشعب الكشميري الإنسانية.

وأشار الأمين العام إلى أن الكشميريين هم ضحايا حرمانهم من حقوقهم غير القابلة للتصرف في تقرير المصير، ويعانون من عدم تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأكد العثيمين موقف منظمة التعاون الإسلامي المبدئي المتمثل في دعم الكشميريين في نضالهم العادل من أجل نيل حقهم في تقرير المصير.

وسوم: العدد 725