بيان (بخصوص انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات عرسال)

منتدى الفكر والدراسات الاستراتيجية

صباح الجمعة 30/6 داهمت قوة من الجيش اللبناني "استباقيا"؛ مخيمين للنازحين السوريين في عرسال، ووفقا للرواية الرسمية فقد قام احد المطلوبين بتفجير نفسه، فعمد الجيش إلى استخدام النيران بشكل مفرط، ما أدى إلى مقتل أكثر من 20 نازح وإصابة العشرات بينهم أطفال ونساء. كما تم اعتقال الرجال جميعهم والتنكيل بهم بدعوى انهم إرهابيون فضلا عن ترويع وإهانة النساء والأطفال وتدمير الخيم.

وفي مساء الاثنين 5/7 قضى ثلاثة من   بين المعتقلين تحت التعذيب، وتوالت الأنباء عن تعرض المعتقلين لانتهاكات جسيمة جراء التنكيل بهم.

إنه وبعد الاطلاع على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، ومن خلال الشهادات والصور المسربة، والبيانات الرسمية، وبعد الأخذ بعين الاعتبار حق السلطات اللبنانية بملاحقة المطلوبين؛ فإن "منتدى الفكر والدراسات الاستراتيجية" يعتبر ما جرى في بلدة عرسال صباح الجمعة، وما تلاه من تعذيب، انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان؛ لا يبرره وجود مطلوبين بين النازحين. وعليه نناشد  الدولة اللبنانية بالاتي:

1- إجراء تحقيق شفاف فيما جرى، تشارك فيه جمعيات حقوقية محلية ودولية، ومعاقبة كل الذين اساؤوا وتسببوا بإزهاق الأرواح البريئة وانتهاك الحرمات.

2- احترام حقوق المدنيين الموقوفين، وعدم تعريضهم للتعذيب، وإطلاق سراح كل من لم يقاتل الجيش اللبناني فورا.

3-  مطالبة الدولة اللبنانية بإتاحة المجال أمام وسائل الإعلام ومنظمات حقوق الانسان كافة؛ للاطلاع  بحرية على حقيقة الأوضاع في عرسال.

4- ينبه "المنتدى" الى تصاعد وتيرة العنصرية تجاه السوريين، وشيطنة وجودهم، دون مراعاة الاوضاع التي دفعتهم للنزوح المؤقت، ما من شأنه تعميق الهوة بين الشعبين الشقيقين، لسنين بعد انتهاء الأزمة السورية.

كما يطالب المنتدى الأمم المتحدة التحرك لأجل حماية السوريين في لبنان في وجودهم المؤقت، ومتابعة أمنهم وأوضاع المعتقلين منهم.

وسوم: العدد 728