بيانات وتصريحات 731

بيان صحفي

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يدين الهجوم الإرهابي على مسجد هِرات

أدان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، بشدة الهجوم الانتحاري الإرهابي الذي استهدف مسجدا في مدينة هرات الأفغانية في الأول من أغسطس 2017، وخلَّف مقتل حوالي 30 شخصا وجرح أشخاص كُثر.

وأعرب الدكتور العثيمين عن صدمته من هذا الحادث، واصفا مرتكبي هذا العمل الإرهابي المشين في حق المصلين الأبرياء بأنهم أعداء للإسلام وأفغانستان وشعبها. كما تقدم بتعازيه الحارة لأسر الضحايا، ولحكومة أفغانستان وشعبها، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين. وحث الأمين العام السلطات الأفغانية على اتخاذ جميع التدابير الممكنة لتقديم مقترفي هذه الأعمال للعدالة.

وجدد الأمين العام دعوته للتعاون الإقليمي والدولي في مواجهة آفة الإرهاب والتطرف العنيف، ضمانا لعالم أكثر أمنا.

جدة في 2 أغسطس 2017


بيان صحفي

العثيمين يبحث مع سيالة

جهود "التعاون الإسلامي" في ليبيا

إسطنبول ـ ١ أغسطس ٢٠١٧

التقى معالي الأمين العام الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، بمعالي وزير خارجية ليبيا، السيد محمد الطاهر سيالة، وذلك على هامش اجتماع اللجنة التنفيذية الاستثنائي الموسع لوزراء خارجية دول المنظمة، بشأن الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك في إسطنبول، اليوم الثلاثاء، ١ أغسطس ٢٠١٧.

وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث استمع معالي الأمين العام إلى شرح من قبل معالي الوزير سيالة بشأن آخر التطورات الجارية في ليبيا، فيما أكد الدكتور العثيمين دعم المنظمة الكامل لعملية البناء والاستقرار واستتباب الأمن في ليبيا الموحدة، بالإضافة إلى دعمها للمصالحة الوطنية الشاملة هناك، وذلك من خلال تشجيع الحوار الوطني الليبي، بهدف التوصل إلى التسوية السلمية الشاملة.

وأشار الأمين العام إلى أن المنظمة ملتزمة بالتنسيق مع الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية بما فيها جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي، وآلية دول الجوار التي لها مساهمات إيجابية من أجل الوصول إلى تسوية سلمية، وذلك في اتساق مع القرارات الصادرة عن منظمة التعاون الإسلامي في هذا الصدد.

وأشار العثيمين إلى عزم المنظمة تعيين مبعوث خاص لها إلى ليبيا بغية التنسيق مع حكومة الوفاق الوطني والأطراف الدولية والإقليمية ذات الصلة لدعم جهود التسوية السلمية في البلاد.

بدوره، أكد الوزير الليبي اهتمام بلاده بالقرارات الصادرة عن المنظمة وأهمية تنفيذها، منوها، في الوقت نفسه، بالدور الهام الذي تقوم المنظمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.


بيان صحفي

العثيمين في "اجتماع الأقصى" بإسطنبول:

يدعو العالم الإسلامي بكل فئاته

لدعم المقدسيين وتنسيق الجهود لمواجهة تهويد القدس

إسطنبول ـ ١ أغسطس ٢٠١٧

دعا معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الدول الأعضاء بالمنظمة والمؤسسات المالية والأهلية والقطاع الخاص، والأفراد إلى تقديم جميع أنواع المساعدة لأهالي القدس الشريف على أن يشمل الدعم القطاعات الحيوية مثل التعليم والإسكان والصحة. 

وتأتي دعوة الأمين العام خلال كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لاجتماع اللجنة التنفيذية الاستثنائي الموسع لوزراء الخارجية بالمنظمة بشأن المسجد الأقصى المبارك، والذي انعقد في إسطنبول اليوم الثلاثاء، ١ أغسطس ٢٠١٧.

وأوضح الأمين العام بأن المنظمة وعبر مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، تقوم بتنفيذ مشاريع تغطي جميع أوجه التنمية الاجتماعية والاقتصادية في فلسطين. بالإضافة إلى تمويل صندوق التضامن الإسلامي منذ إنشائه، العديد من المشاريع بدولة فلسطين بقيمة 27 مليون دولار أمريكي، وبخاصة، صيانة المسجد الأقصى والقطاع الصحي ومشاريع البنية التحتية بالقدس الشريف.

وأكد العثيمين بأن هذا الاجتماع يكتسب أهمية كبيرة من أجل تنسيق جهود الدول الأعضاء بالمنظمة لمواجهة خطط اسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، في سعيها إلى الاستيلاء على الأقصى وتهويد القدس، التي حاصرتها وعزلتها عن بقية الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال العثيمين إن استمرار الانتهاكات الإسرائيلية المفتوحة على الشعب الفلسطيني في القدس الشريف يضع على كاهل الدول الأعضاء بالمنظمة مسؤولية فردية ومشتركة، من أجل اتخاذ التدابير لمواجهة هذا التحدي عبر بذل كل جهد ممكن مع المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه إنهاء الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية في القدس، فضلا عن توفير الحماية الدولية اللازمة للشعب الفلسطيني والذي لن يتحقق إلا بالشروع في مفاوضات جادة وفاعلة تسعى لتحقيق السلام العادل والشامل للقضية الفلسطينية وفقاً لمضامين مبادرة السلام العربية، ورؤية حل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

في سياق ذلك، جدد الأمين العام تحيته للشعب الفلسطيني المرابط في القدس، مؤكدا على ارتباطه بأرضه ومقدسّاته، ومنوها بعزيمة المقدسيين التي أرغمت الاحتلال الإسرائيلي على الانصياع لمطالبهم المشروعة. وأكد كذلك على المركزية الدينية والروحية للمدينة، وارتباط المسلمين الأبدي في جميع أرجاء العالم بالأقصى المبارك، ورفض أية محاولة من شأنها المساس بالحق الفلسطيني في السيادة الكاملة على مدينة القدس عاصمة لدولة فلسطين.


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين الهجوم الإرهابي

على سفارة جمهورية العراق بأفغانستان

جدة في: 1 أغسطس 2017

  أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها للعملية الإرهابية التي اقترفتها عصابات داعش الإرهابية مستهدفة السفارة العراقية بالعاصمة الأفغانية كابول يوم الأثنين الموافق 31 يوليو 2017 ما اسفر عن مقتل عدد من الحراس الأفغان.

   وأعرب الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن إدانته لهذا العمل الجبان والمشين، ليؤكد مرة أخرى على ان الإرهاب ليس له دين او وطن. كما قدم تعازيه لأسر الضحايا ولحكومتي العراق وأفغانستان، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

  وأشاد الأمين العام بالجهود التي تبذلها حكومة أفغانستان في مكافحة الإرهاب والتطرف، وجدد الأمين العام موقف المنظمة التعاون الإسلامي المبدئي الذي يدين بشدة الإرهاب والتطرف بكافة اشكاله وصوره.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة

الهجوم الإرهابي على دورية أمن في حي المسورة بالقطيف

جدة، 1 أغسطس 2017

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي تعرّضت له دورية أمن بحي المسورة بمحافظة القطيف بالمملكة العربية السعودية، وأسفر عن استشهاد رجل أمن وإصابة ستة من رجال الأمن.

وأعرب الأمين العام للمنظمة، معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين عن خالص تعازيه لأسرة المتوفى وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل، مؤكدا تضامن منظمة التعاون الإسلامي ووقوفها إلى جانب المملكة العربية السعودية في مواجهة الإرهاب والتطرف الذي يستهدف زعزعة أمنها واستقرارها، ومساندتها لجميع ما تتخذه المملكة من إجراءات لمواجهة مخططات التنظيمات والجماعات الإرهابية حماية لأمن الوطن وحفاظاً على سلامة مواطنيها.

وجدد الأمين العام الموقف المبدئي لمنظمة التعاون الإسلامي الذي يدين كافة أعمال الإرهاب والتطرف العنيف بجميع أشكالها ومظاهرها. 


بيان صحفي

صندوق التضامن الإسلامي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي

يسهم بمبلغ 1.5 مليون دولار

في جهود التنمية في الدول الأعضاء

جدة: 31 يوليو 2017

قام الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين بالتوقيع على شيكات تزيد قيمتها على 1.5 مليون دولار أمريكي كجزء من منح وإسهامات مقدمة من صندوق التضامن الإسلامي، أحد الأجهزة المتفرعة التابعة للمنظمة، في الجهود الإنمائية التي تبذلها بعض الدول الأعضاء في قطاعات رئيسية، كالتعليم والرعاية الصحية والمجتمع المدني ومجموعات المبادرات المشتركة.

ويُخصَّص مبلغ مليون دولار تقريباً لدعم الميزانيات التشغيلية للجامعتين الإسلاميتين في النيجر وأوغندا، مما يعكس حرص المنظمة على تعزيز التعليم العالي في إفريقيا جنوب الصحراء.

وهنأ الدكتور العثيمين اللجنة التنفيذية للصندوق، إضافة إلى مديره التنفيذي وزملائه على مثابرتهم وعملهم الشاق من أجل تحديد الأولويات الأكثر إلحاحاً في العالم الإسلامي وتخصيص الموارد المالية اللازمة، كما دعا الدول الأعضاء إلى مواصلة دعم أنشطة الصندوق وموارده المالية.


بيان صحفي

منظمة التعاون الاسلامي تدين بشدة

الهجوم الإرهابي على قوات الاتحاد الأفريقي في الصومال

التاريخ: 31 يوليو2017

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع يوم الأحد الموافق 30 يوليو 2017 من قبل حركة الشباب، على قافلة يوغندية من قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي بالقرب من قرية قولوين على بعد 120 كلم جنوب العاصمة الصومالية مقديشو، والذي راح ضحيته أكثر من18 جندي.

وأعرب الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين عن أسفه إزاء هذا الحادث وإزاء الأعمال الارهابية المستمرة من حركة الشباب التي تسعى إلى زعزعة الأمن والاستقرار في الصومال، كما عبّر عن أصدق عبارات المواساة لحكومتي الصومال ويوغندا وللاتحاد الأفريقي وعن تعازيه لأُسر الضحايا، وأكّـد العثيمين تضامن المنظمة مع الصومال وتقديم الدعم الكامل لاستعادة الأمن والاستقرار فيها.


بيان صحفي

منظمة التعاون الاسلامي تدين بشدة

التفجير الإرهابي في العاصمة الصومالية مقديشو

التاريخ: 30/يوليو/2017

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم الإرهابي بسيارة مفخّخة قرب نقطة شرطة بطريق مكة بالعاصمة الصومالية مقديشو، والذي تسبب في قتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص وجرح العشرات من المدنيين الأبرياء.

وأعرب الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين عن استيائه الشديد لهذا الهجوم الغادر الذي يسعى إلى زعزعة الأمن و الاستقرار في الصومال. كما عبّر عن أصدق عبارات المواساة للحكومة الصومالية وعن تعازيه لأُسر الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للجرحى، وأكد دعم المنظمة لحكومة الصومال في جهودها لتحقيق الاستقرار والسلام والتنمية في البلاد بما يخدم مصالح الشعب الصومالي.


بيان صحفي

التعاون الاسلامي تدين بشدة إطلاق مليشيات الحوثي وصالح

لصاروخ باليستي استهدف مكة المكرمة

التاريخ ٢٨ يوليو ٢٠١٧

أعربت منظمة التعاون الاسلامي عن ادانتها الشديدة لإطلاق مليشيات الحوثي وصالح صاروخا باليستيا طويل المدى استهدف مدينة مكة المكرمة يوم الخميس ٢٧ يوليو. وأكد الأمين العام الدكتور يوسف بن احمد العثيمين بأن محاولة  الاعتداء الاثم مرة اخرى على مكة المكرمة بعد المحاولة الأولى في اكتوبر من العام الماضي يؤكد بما لا يدع مجالا للشك اصرار مليشيات الحوثي وصالح على استهداف الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية  تنفيذا لمخططات تآمرية ضد المملكة والمواطنين والمقيمين على أراضيها ومحاولة يائسة لزعزعة موسم الحج، واعتبره اعتداء على جميع المسلمين في أنحاء المعمورة لما يمثله البلد الحرام  - مهبط الوحي وقبلة المسلمبن - من قدسية.

وأشار العثيمين الى ان هذا الاعتداء يعكس بوضوح عدم جدية  مليشيات  الحوثي وصالح في انهاء النزاع في اليمن بالطرق السلمية . 

وجدد الأمين العام دعم المنظمة للحكومة الشرعية وجهود الامم المتحدة الرامية إلى إيجاد الحلول السياسية التي تضمن أمن اليمن واستقراره مع المحافظة على وحدته وسلامة أراضيه، ولجهود المملكة العربية السعودية المتواصلة  في إحلال السلام في اليمن ودعم مؤسساته الشرعية؛ وأكد على تضامن المنظمة التام معها فى كل ما تتخذه من خطوات وإجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

وسوم: العدد 731