بيانات وتصريحات 733

بيان صحفي

جمهورية كوت ديفوار تودع صك التصديق

على ميثاق منظمة التعاون الإسلامي

14/08/2017

استقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، يوم الإثنين 14 أغسطس 2017 سعادة السيد فازومانا توري، سفير كوت ديفوار وممثلها الدائم لدى المنظمة، الذي سلم معاليه خطابا خطيا من فخامة الرئيس الحسن وتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار، والذي يودع بموجبه صك تصديق كوت ديفوار على ميثاق المنظمة.

وتمت خلال الاجتماع مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين كوت ديفوار والمنظمة.


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي تدين الهجوم الإرهابي

على معسكر قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في شمال مالي

التاريخ: 15/08/2017

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع مساء الإثنين الموافق 14 أغسطس 2017، بمعسكر قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام بتمبكتو في شمال مالي، والذي راح ضحيته سبعة من بينهم خمسة من عناصر الأمن المالي.

وأعرب الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن استنكاره الشديد لهذا العمل الإرهابي الذي جاء كتهديد جديد لتنفيذ اتفاق الجزائر للسلام والمصالحة، وعن قلقه إزاء تكرار العمليات الإرهابية في الإقليم والخطر الذي أصبحت تمثله الحركات الإرهابية على استقرار دول المنطقة وأمنها وسلامتها، ودعا العثيمين المجتمع الدولي للتصدي لهذه الاعمال الإرهابية عبر تقديم الدعم لمالي وبقية دول الساحل.

وثمّن العثيمين الدور الكبير والتضحيات التي تقدمها قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام، مطالباً السلطات الرسمية بالعمل على إلقاء القبض على المجرمين وتقديمهم للعدالة.

وأكد الأمين العام موقف المنظمة الثابت الداعم لعملية عودة السلام والتنمية في مالي، كما تقدم بتعازيه لأسر الضحايا ولحكومة مالي، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين من الجرحى.


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة

الهجوم الإرهابي في واغادوغو ببوركينا فاسو

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم الانتحاري على مطعم في واغادوغو، الذي وقع عشية الثالث عشر من أغسطس 2017، مما أدى إلى مقتل 18 شخصاً على الأقل وإصابة عشرات آخرين بجراح.

وتقدم الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، بخالص تعازيه لأسر الضحايا ولحكومة بوركينا فاسو وشعبها على إثر الخسارة المفجعة في فقدان الأرواح الغالية، متمنياً للجرحى عاجل الشفاء. وأشار إلى أن هذه الجرائم الجبانة والخسيسة التي تستهدف المدنيين الأبرياء تتعارض مع القيم الإنسانية.

وجدد الدكتور العثيمين التأكيد على موقف المنظمة المناهض لجميع أشكال التطرف العنيف والإرهاب، معرباً من جديد عن تضامن المنظمة الثابت مع حكومة بوركينا فاسو في تصميمها على مكافحة الإرهاب. وشدد الأمين العام على ضرورة زيادة الشراكة الدولية لدعم الجهود التي تبذلها بوركينا فاسو والبلدان الواقعة في منطقة الساحل لدحر الخطر الإرهابي.


بيان صحفى

منظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة

الهجوم بالسيارة على عسكريين في باريس

جدة، 11 أغسطس 2017

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم الذي استهدف مجموعة من الجنود في ضاحية باريس يوم الأربعاء 9 أغسطس 2017.

وأعرب الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن تضامن المنظمة مع الحكومة الفرنسية وشعبها في مواجهة الأعمال الإرهابية التي تستهدف أمنها.

كما جدّد الأمين العام التأكيد على موقف منظمة التعاون الإسلامي المبدئي الثابت الذي يدين الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره.


الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي

ترد على الموقف الهندي حول قرار المنظمة

بشأن جامو وكشمير

ردت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي على البيان الصحفي الأخير الصادر عن وزارة الخارجية الهندية حول القرار الصادر عن الدورة الرابعة والأربعين لمجلس وزراء خارجية المنظمة في أبيدجان، جمهورية كوت ديفوار، في يوليو 2017 بشأن جامو وكشمير.

وتود الأمانة العامة للمنظمة أن تؤكد أن قضية جامو وكشمير من بين أقدم النـزاعات الدولية المدرجة على جدول أعمال مجلس الأمن الدولي والقمة الإسلامية واجتماعات مجلس وزراء خارجية المنظمة دون أن تجد طريقها إلى الحل.

وقد دأبت منظمة التعاون الإسلامي على تأييد الحل السلمي لنـزاع كشمير وفقاً لقرارات مجلس الأمن الدولي. كما سعت إلى العمل مع الهند بهدف المساعدة على حل النـزاع بالطرق السلمية. ولا تزال تأمل في أن يتمكن الممثل الخاص للمنظمة المعني بجامو وكشمير من زيارة إقليم كشمير الذي تحتله الهند من أجل إجراء تقييم موضوعي ومحايد للحالة العامة هناك. كما تتوقع أن تسمح الحكومة الهندية لوفد من الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان بزيارة إقليم كشمير الذي تحتله الهند للتحقق من التقارير الواردة عن انتهاكات حقوق الإنسان هناك.

جدة: 10 أغسطس 2017


بيان صحفي

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يدين الهجوم الإرهابي الوحشي في أفغانستان

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم الإرهابي الأخير في منطقة ميرزوالانغ في محافظة ساري بول في أفغانستان والذي خلف مقتل ما لا يقل عن خمسين شخصا من بينهم نساء وأطفال.

وأعرب الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن صدمته من وحشية مقترفي هذا الهجوم اللاإنساني وهمجيتهم، وحث السلطات الأفغانية المختصة على اتخاذ جميع التدابير الضرورية لتقديم مرتكبي هذا العمل الشنيع إلى العدالة.

وقدم الأمين العام تعازيه الخالصة لأسر الضحايا ولشعب أفغانستان وحكومتها على الخسائر المأساوية التي تكبدتها في الأرواح.

جدة في 10 أغسطس 2017


بيان صحفي

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يدين مقتل أربعة عسكريين

برصاص مسلحين في سيناء

التاريخ 10 أغسطس 2017

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي الهجوم الإرهابي بمقتل أربعة عسكريين برصاص مسلحين في شمال سيناء يوم أمس الموافق 9/8/2017م.

 وأعرب الأمين العام للمنظمة، معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين عن خالص تعازيه لأسر الضحايا وللحكومة المصرية، مؤكدا تضامن منظمة التعاون الإسلامي ووقوفها إلى جانب جمهورية مصر العربية في مواجهة الإرهاب والتطرف الذي يستهدف زعزعة أمنها واستقرارها، ومساندتها لجميع ما تتخذه مصر من إجراءات لمواجهة مخططات التنظيمات والجماعات الإرهابية حماية الأمن والاستقرار، وحفاظاً على سلامة مواطنيها.

وجدّد الأمين العام الموقف المبدئي لمنظمة التعاون الإسلامي الذي يدين كافة أعمال الإرهاب والتطرف العنيف بجميع أشكالها ومظاهرها.

وسوم: العدد 733