بيانات وتصريحات 741

خبر صحافي

من خلال مركز الرصد الإعلامي للمرأة في الدول الإسلامية

منظمة التعاون الإسلامي

تدرس استحداث جائزة إعلامية للمرأة

جدة، 10 أكتوبر 2017

تدرس الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ممثلة في مركز الرصد الإعلامي للمرأة في الدول الإسلامية استحداث جائزة إعلامية للمرأة في أفضل التقارير والإنجازات الإعلامية للمرأة في الدول الأعضاء بالمنظمة، وتقديم الدعم المالي للمؤسسات الإعلامية التي تقوم عليها المرأة، والتي تدعم مكانة المرأة في الإعلام.

كما يعمل المركز على إعداد دليل حول أفضل الممارسات لتمكين المرأة في المؤسسات الإعلامية ومن خلال وسائل الإعلام لتستفيد الدول الأعضاء من تجارب بعضها البعض.

وتعليقا على هذا الموضوع، قالت مديرة إدارة الإعلام في منظمة التعاون الإسلامي، المشرفة على المركز، السيدة مها مصطفى عقيل، إن الأخبار التي تتعلق بقصص نجاح المرأة المسلمة، وكونها قدوة، وأيضا نضالها ومعاناتها، وخبراتها وإسهاماتها، بحاجة إلى أن تصبح أكثر وضوحاً في وسائل الإعلام في الدول الأعضاء قبل أن تكون واضحة بالشكل المناسب في إعلام الدول غير الأعضاء.

وشددت السيدة عقيل على ضرورة تمثيل المرأة بشكل كاف في مجال الإعلام نفسه، بحيث تعمل في مختلف المجالات والوظائف، بما في ذلك مواقع صنع القرار. وليس وجود المرأة كصحفية فقط بل محررة، وليست مسؤولة إدارية فحسب بل مديرة، وليس فقط أمام الكاميرا بل خلفها، الأمر الذي يضيف إلى التنوع في مكان العمل ويثري المنتج النهائي.

وأضافت أن تلك الأسباب دفعت إدارة الإعلام في المنظمة إلى طرح مشروع قرار حول تمكين المرأة في وسائل الإعلام ومن خلالها إلى المؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام في دورته الحادية عشر والتي انعقدت بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية في ديسمبر ٢٠١٦. وتم اعتماد القرار الذي يشمل ضمن بنوده: تشجيع الدول الأعضاء على المشاركة في مشروع الرصد الإعلامي العالمي الذي تقوم به منظمة الأمم المتحدة، وإنشاء مرصد منظمة التعاون الإسلامي للرصد الإعلامي للمرأة.

وقالت السيدة عقيل أيضا إن المركز سيعمل على إصدار تقرير دوري عن المرأة في وسائل الإعلام، بناءً على دراسات وتقارير من الدول الأعضاء، يتم تقديمه كل سنتين إلى المؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام ونشره في الصحف ووسائل الإعلام بهدف رفع مستوى الوعي بشأنها.

وكانت منظمة التعاون الإسلامي والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) قد عقدت بالتنسيق مع لجنة البحرين الوطنية للتربية والعلوم والثقافة والمجلس الأعلى للمرأة في البحرين ورشة عمل شبه إقليمية حول سبل إبراز دور المرأة في المجتمع وتعزيز حضورها في الإعلام بمدينة المنامة، عاصمة مملكة البحرين يومي 4 ـ 5 أكتوبر 2017.

وأثنت الورشة على أهداف ومكونات مشروع مرصد منظمة التعاون الإسلامي للرصد الإعلامي للمرأة في الدول الأعضاء، داعية الدول الأعضاء إلى دعم أهدافه ونشاطاته وحثت مؤسسات المجتمع المدني المهتمة بقضايا المرأة في كافة المجالات إلى الاسترشاد بتوجهاته.

ومن بين أبرز التوصيات التي خرجت بها الورشة إنشاء شبكة للإعلاميات تحت إشراف الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي وتوثيق إنجازات الرائدات.

******************

بيان صحفي

الأمين العام يدعو إلى إلغاء الحواجز الجمركية

وإنشاء مناطق للتجارة الحرة

دعا معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، إلى إلغاء الحواجز الجمركية والاستثمارية وإلى إنشاء مناطق للتجارة الحرة، وذلك من أجل تسريع وتيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وقد تم توجيه هذا النداء خلال اللقاء الذي جمعه مع رئيس المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي، معالي السيد تون موسى حاتم، في مقر الأمانة العامة للمنظمة بجدة يوم 8 أكتوبر 2017.

وقد أشاد الأمين العام بالدور الذي يضطلع به هذا المنتدى في تسهيل التجارة والاستثمارات في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال التعبئة النشطة للقطاع الخاص في بلدان المنظمة، معربا في ذات الوقت عن ارتياحه لمستوى التعاون الحالي القائم بين المنظمة والمنتدى. كما تم خلال هذا اللقاء التطرق للفرص الكفيلة بتعزيز التعاون في سبيل تحقيق الشمول المالي وتمكين المرأة والشباب وكذا من أجل القضاء على الفقر في أوساط شعوب الدول الأعضاء منظمة التعاون الإسلامي.

واستعرض الجانبان كذلك المواضيع الهامة التي سيتم بحثها خلال الدورة الثالثة عشرة للمنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي المقرر عقده في شارا واك بماليزيا في الفترة من 21 إلى 23 نوفمبر 2017 وتتناول إلغاء الحواجز الجمركية والاستثمارية، وإنشاء مناطق للتجارة الحرة، وإنتاج سلع ذات جودة رفيعة، وإقامة شراكة بين القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى مواضيع أخرى متنوعة.

جدة في: 9 أكتوبر 2017


 بيان صحفي

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي

تندد باغتيال عمدة نامبولا

وبالهجوم على مراكز الشرطة في شمال موزمبيق

جدة، 9 أكتوبر 2017

    ندد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، بشدة باغتيال عمدة نامبولا، السيد محمدو أموران، وكذا بسلسلة الهجمات التي تعرضت لها مراكز للشرطة في شمال البلاد والتي أسفرت عن سقوط ما لا يقل عن عشرة أشخاص وعن العديد من الجرحى.

   وأعرب الأمين العام عن تعازيه لأسر الضحايا، متمنيا عاجل الشفاء للمصابين. كما أوضح أن اغتيال شخصية منتخبة يعتبر عملا مرفوضا شأنه في ذلك شأن الهجمات التي تعرضت لها مراكز الشرطة. كما دعا الدكتور العثيمين السلطات المختصة إلى إجراء التحقيقات اللازمة لإلقاء القبض على مرتكبي تلك الهجمات وتقديمهم إلى العدالة وإنزال العقوبة القانونية بهم.

   وأكد الدكتور يوسف العثيمين دعم منظمة التعاون الإسلامي لحكومة موزمبيق وشجعها على مواصلة الجهود التي ترمي من خلالها إلى ضمان الحكم الرشيد وحماية السلم والاستقرار في هذا البلد.


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي

تثمن ترحيب المملكة العربية السعودية

باستضافة اجتماع مجموعة: روسيا- العالم الإسلامي

تابعت منظمة التعاون الإسلامي بكل اهتمام نتائج الزيارة التاريخية التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا الاتحادية، كما تثمن عاليا توجيهات خادم الحرمين الشريفين باستضافة الاجتماع المقبل لمجموعة" روسيا- العالم الإسلامي" والذي يرمي إلى تعزيز التقارب وفتح منابر للحوار والنقاش بين كل من دول العالم الإسلامي وروسيا الاتحادية في عدة مجالات تهم المسائل والقضايا الراهنة وعلى رأسها مكافحة الإرهاب والتصدي للتطرف والأوضاع في الشرق الأوسط.

ومن جانبها، تعرب منظمة التعاون الإسلامي عن دعمها الكامل لهذه البادرة السامية الوجيهة بالنظر لدقة المرحلة الحالية والحرص على تعزيز وتطوير العلاقات المتميزة بين العالم الإسلامي وروسيا الاتحادية، العضو المراقب في المنظمة.

كما تؤكد المنظمة مجددا ماتوليه من أهمية بعقد المشاورات السنوية الدورية مع الجانب الروسي الذي تجمعه روابط تاريخية عريقة وعلاقات شراكة وصداقة مع الدول الأعضاء إضافة إلى النسبة الهامة للمسلمين في تركيبة السكان الروس، وتعرب المنظمة عن الارتياح للتعاون القائم مع روسيا الاتحادية، وماتم تسجيله في الآونة الأخيرة من زيارات ومشاركات رفيعة المستوى تؤكد حرص الجانبين على دفع العلاقات إلى مواقع متقدمة بما تقتضيه المصالح المشتركة .

جدة في 8 أكتوبر 2017


بيان صحفي

منظمة التعاون الاسلامي تدين الحادث الارهابي بجدة

جدة، ٧ اكتوبر ٢٠١٧

ادانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي تعرّضت له نقطة حراسة أمنية خارجية تابعة للحرس الملكي في مدينة جدة  بالمملكة العربية السعودية، وأسفر عن استشهاد رجلي أمن وإصابة اخرين من رجال الأمن.

وأعرب الأمين العام للمنظمة، معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن خالص تعازيه لأسر الشهداء وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل، مؤكدا تضامن منظمة التعاون الإسلامي ووقوفها إلى جانب المملكة العربية السعودية في مواجهة الإرهاب الذي يستهدف زعزعة أمنها واستقرارها، ومساندتها لجميع ما تتخذه المملكة من إجراءات لمواجهة مخططات التنظيمات والجماعات الإرهابية حماية لأمن الوطن وحفاظاً على سلامة مواطنيها.

واشاد العثيمين بيقظة رجال الامن السعودي الذين أحبطوا هذه العملية الإرهابية وتصدوا لها، مشيرا الى ان الذين خططوا لها ودعموها انما ينفذون مخططا يائسا يعمل على الاخلال  بالأمن في المملكة، وجدد الأمين العام الموقف المبدئي لمنظمة التعاون الإسلامي الذي يدين كافة أعمال الإرهاب.


بيان صحفي

‎التعاون الاسلامي تتحفظ على تقرير الامم المتحدة

بشأن انتهاكات حقوق الأطفال في اليمن

جدة، ٧ اكتوبر ٢٠١٧

   اعربت الامانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي عن تحفظها على التقرير الاممي بشان الأطفال في اليمن وذلك لعدم دقة المعلومات الواردة فيه والتي استندت على مصادر مضللة. واشار الامين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن احمد العثيمين الى ان المنظمة كانت تامل في ان ينقل التقرير بامانة الأسباب الرئيسية التي أدت لتدخل قوات التحالف العربي في اليمن، وذلك بعد انقلاب مليشيات صالح والحوثي على السلطة الشرعية في اليمن  وتهديد السلم والأمن في المنطقة وارتكابها لجرائم بشعة ضد المدنيين والاطفال واستخدامهم كدروع بشرية، وذلك في خرق واضح للقوانين الدولية والإنسانية‫.

واشاد الامين العام بما تبديه دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية من حرص كبير على سلامة المدنيين اليمنيين بمن فيهم الأطفال، وهي تعمل على إعادة الشرعية ومكافحة الإرهاب في اليمن، وتعتبر من أكثر الدول تقديما للمساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني، الامر الذي تم عكسه خلال الاجتماع الاخير الرفيع المستوي حول تقديم المساعدات الانسانية لليمن الذي عقد على هامش اعمال الدورة الحالية للجمعية العامة للامم المتحدة‫. وأضاف العثيمين بأن دول التحالف  تبذل جهدا مقدرا لدعم عملية السلام التي يقودها مبعوث الامم المتحدة بهدف الوصول لتسوية سياسية وفق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216.  واكد العثيمين ضرورة الالتزام بالمنهجية الموضوعية في اعداد مثل هذه التقارير  للحفاظ  على مصداقية الامم المتحدة


بيان صحفي

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يرحب برفع العقوبات الأمريكية عن جمهورية السودان

جدة، 6 اكتوبر 2017

أعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي٬الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن ارتياحه وترحيبه بصدور القرار الذي أصدرته الإدارة الامريكية اليوم الجمعة الموافق 6 اكتوبر 2017 بشأن إلغاء العقوبات المفروضة على جمهورية السودان منذ عام 1997، وأشار الى ان هذا القرار الحكيم يساهم بصورة كبيرة في تحقيق السلام والأمن والاستقرار والنمو الاقتصادي في السودان‪, الذي تضرر شعبه كثيرا من هذه العقوبات الاحادية‪, ويشكل دفعة قوية لتطبيع العلاقات الثنائية بين السودان وأمريكا بصورة شاملة في جميع المجالات.

‎‫وأضاف الأمين العام أن الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ظلت من جانبها تطالب الادارة الامريكية في جميع قراراتها على مستوي القمة والمجلس الوزاري برفع جميع العقوبات المفروضة على السودان، وتبنت في هذا الصدد مبادرة مشتركة مع الاتحاد الافريقي والجامعة العربية تم بموجبها مخاطبة الادارة الامريكية لرفع هذه العقوبات دون إبطاء او تأخير. 

وأشاد العثيمين بجهود الدول الاعضاء التي ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز وعلى رأسها الدول الخليجية بقيادة المملكة العربية السعودية.

ودعا الأمين العام الجانبين الى مواصلة الحوار الثنائي بهدف الوصول للنتائج المرجوة  مؤكدا على أهمية اتخاذ الادارة الامريكية خطوة اخرى بإزالة اسم السودان من القائمة الامريكية للدول التي ترعى الارهاب بالنظر للجهود المقدرة التي ظل يبذلها السودان في مكافحة الارهاب على الصعيدين  الاقليمي والدولي.

وسوم: العدد 741