نعم لإحياء ذكرى مئوية وعد بلفور في مدارس الأونروا

أصدرت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" بياناً صحفياً أعربت فيه عن إستغرابها لرفض مدير عام "الأونروا" في لبنان كلاوديو كوردوني أمس الجمعة 27/10/2017 إقامة فعاليات إحياء الذكرى المئوية لوعد بلفور في مدارس الوكالة بحجة أن الفعاليات "سياسية".

ودعت "الهيئة 302" في بيانها وكالة "الأونروا" بالتراجع الفوري عن القرار وإفساح المجال أمام الطلاب والطالبات وفريق العمل التربوي بممارسة حقهم في حرية التعبير والمشاركة واكتساب وتبادل المعلومات في إحياء الذكرى، خاصة وأن الوعد تسبب باقتلاع حوالي ثلثي الشعب الفلسطيني من بلاده، وجعل منهم لاجئين يعانون معاناة إنسانية صعبة في أماكن اللجوء والشتات والمنافي، ولأجلهم تم تأسيس وكالة "الأونروا".

وأضاف البيان بأن قرار "الأونروا" يتناقض مع ما نصت عليه المادتين الثانية عشرة والثالثة عشرة من إتفاقية حقوق الطفل للعام 1989 والتي صادقت عليها الامم المتحدة: "حرية الطفل في مناقشة القضايا المتعلقة به والتي تتناسب مع عمره، بالإضافة إلى حقه في الحصول على المعلومات".

وتساءلت "الهيئة 302" في بيانها "إذا كان الطالب الفلسطيني في مدارس الوكالة يدرس تاريخ الشعوب الأخرى التي احتلت اراضيها.. فكيف يُمنع على الطالب الفلسطيني أن يتعرف على تاريخ شعبه وما مر بها من مراحل.؟"

الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين

لبنان في 28/10/2017

وسوم: العدد 744