العارض الموَّار ...

العارض الموَّار ...

شريف قاسم

[email protected]

ستُّونَ   عامًا   وزادي   الصَّبرُ   iiوالسُّورُ
وعُدَّتي      منهما     حُبِّي     iiلمُعتقدي
جميلةٌ     بالهدى     أيَّامُها    ،    iiولنا
عزَّتْ   به   أُمَّةُ  الإسلامِ  ،  iiوانتصرتْ
تألَّقتْ     رغمَ     ليلِ    القهرِ    iiرايتُه
إليه    وجهُ    المدى    بالخيرِ   iiمفتقرٌ
لقد    سقوا   حقلَهم   من   غيرِ   موردِه
وبدَّلُوا       بالشَّقا      أفراحَ      iiأُمَّتِهم
كم    ذا    نودُّ   ونورُ   الحقِّ   iiيجمعُنا
فلا   نرى   غيرَ   مَن   يسعى   لرفعتِنا
لقد     دهتْنا     ليالٍ    طبعُها    iiحَنِقٌ
أتَتْ    محمَّلةً    بل    سحَّ    iiعارضُها
بل    جاءَ    عولمةً    حبلى    iiبعلمنةٍ
ولم    يعُدْ   ينحني   مكرًا   يغازلُ   مَن
القُوَّةُ    اليومَ   قانونُ   الطغاةِ   ،   iiولم
حقُّ    الطفولةِ    قد    داستْهُ    أرجلُهم
وفي   الشآمِ   وفي   مصر  الإباءِ  وفي
فعشْ    بُنَيَّ    عسى    الباري   بقدرتِه
لابالدماءِ     التي     فاضتْ     iiبأربُعِنا
ولا       بزمجرةٍ       للبأسِ       iiمقلقةٍ
ولا    بصفعِ    صدورٍ    من   iiمدافعِهم
ولا      بزيفِ      حضاراتٍ     iiمعربدةٍ
ولا     بزورِ     يدِ    الإعلامِ    iiأرسلها
ماذا     أعدِّدُ     ياعمَّارُ    في    iiزمنٍ
قد     جاءَنا     وأيادينا     مكبَّلةٌ     ii
وغشَّنا     يومَ     أن    وارى    iiقبائحَه
وما    تعدَّى    رؤىً    هيهات   نجهلُها
وملَّةُ     الكفرِ      والتدليسِ     iiأركسها
ولَّى   المجوسُ   وما   زالتْ  iiصحائفُهم
وللصليبيَّة        الرعناءِ        iiمابرحتْ
وأقعدوا      هاهنا      منهم     صهاينةً
والمسلمون         وواناراه        iiياكبدي
والنَّجدةُ    البِكرُ    يوم    الرَّوعِ   iiمرهفةٌ
مجَّتْ      توانيَ      إقدامٍ      iiبطولتُه
كم   صرخةٍ   أدمت   الأعماقَ   iiلوعتُها
هي   المآسي   ،   ومَن   منَّا  iiتجاهلَها
والنفسُ    أدأبها   تأويلُ   ما   iiاستمعتْ
كأنَّها      كَلِفَتْ      بالوهمِ     iiهدهدَها
لكنَّما     استنهضَ     الإسلامُ    iiهمَّتَها
شقَّ    الطريقَ    ففي    مَيْدانِه   iiنفروا
آثرتَ    يا    أحمد    الياسين    رفعتَها
فجدْتَ       بالدمِ      فوَّارًا      iiتذكِّرُهم
وقمْتَ  في  السَّاحِ  حتى  كنتَ  iiأطولَهم
وكبَّرتْ      حولك      الدنيا      iiملبيةً
فَنَبْهَةٌ     لكَ     تسمو     في    iiمآثرِها
وكنتَ    فيها    إمامًا    يومَ    iiضيَّعهم
صانوا      هواهم     بمزمارٍ     iiوغانيةٍ
ومَن    أتاهم    فلا    يُغنيه    iiمنطقُهم
كم    دوَّختنا    بياناتٌ    لهم    iiطُلِيتْ
فاذهب    أيا   أحمد   الياسين   iiمبتهجًا
ولحتَ   في   الأفْقِ   أسماهم   iiوأكرمهم
أنَّ    الذي    اعتمد   الإسلامَ   iiشرعتَه
غدًا       تُجدِّدُ       بالقرآنِ       iiأُمَّتُنا
ويجفلُ    الضَّيمُ    عن   أحنائها   iiفلها
فربَّ       قارعةٍ      أعيتْ      iiنوازلُها
جاءَ   المخاضُ   بها   فازورَّ   ii أرعنُهم
والواعدُ    الَّلهُ    لايبلى    الرجاءُ    iiبه
والوهمُ     ليس    نجيًّـا    للكظيمِ    iiإذا
عنايةُ     الَّلهِ    ما    انفكَّتْ    تجاورُنا
وللرباطِ    عيونٌ    لم   تنمْ   ،   iiفعلى
واستبدرَ     العارضُ     الموَّارُ    أربُعَنا





























































وفي      ظلالِهما      أشدو     iiوأفتخرُ
فقد    حبا    نشأتي    بستانُه   iiالنَّضرُ
منه    اليقينُ    الذي   مالاكه   iiالوضرُ
وفي    سِواهُ    يدُ    الخسرانِ   iiتنتصرُ
تهدي  الحيارى  ،  ومَن ضلَّتْ به iiالفِكرُ
ففي      مرابعِه      الأنداءُ      iiوالثَّمرُ
فما   استفادوا  ،  ولم  يزهرْ  لهم  iiشجرُ
فجانبتْهُم   ،   وهاجَ   البؤسُ   والضَّجرُ
أن    تُستَعادَ    بثغرِ   الشَّاعرِ   iiالغررُ
ولم      يُغَيِّرْهُ     لاجاهٌ     ولا     iiبطرُ
ربداءَ    مجحفةً    في    عينِها    iiشَزَرُ
وقد     تثاقَلَ     لا    بالوَدْقِ    iiينهمرُ
فأمطرتْ      سَفَهًـا      بالشِّرِّ     يأتمرُ
يرعى   الحقوقَ  ،  ومَن  للخيرِ  iiينتظرُ
تخدعْ    مشاعرَنا    أوراقُه    الأُخَرُ   ii!
في القدسِ ـ فاعلمْ ـ وفي بغداد ياعُمَرُ (1)
أرجاءِ      أمتنا      فالحالُ      iiمعتكرُ
يريك     مستقبلا     بالعطفِ    iiيزدهرُ
فالخيرُ  فيها عن عن الأفراحِ يشتغرُ ii(2)
يذوبُ    بين    ثنايا    جمرِها   iiالوطرُ
منها      القذائفُ     بالأحقادِ     iiتبتدرُ
أخوى    بها    وعليها    وجهُها   iiالقَذِرُ
مخاتلٌ     عاجزٌ     أو    زامرٌ    بَطِرُ
عدوُّنا   فيه   هذا   الأبلهُ  الوَظِرُ  ii(3)
وباعُ    دعوتِنا    في    الخيرِ    iiيُبتترُ
إنَّ     الخداعَ    لهذا    الوغدِ    iiيفتقرُ
وإن     أتى     بمحاقٍ     مابه    iiقمرُ
مهما   اشمخرَّتْ   يقينٌ   ليس   iiينحسرُ
في    لعنةٍ    بلظى    الأحقادِ   iiتستعرُ
شمطاؤُها      بدماءِ     الخلقِ     تتَّجِرُ
من   طبعِهم  إنْ  بغوا  فيها  وإن  غدرُوا
والعربُ    في   حرِّها   والمجدُ   iiوالسِّيرُ
ماردَّها    مرجفٌ    أو    عاقَها   iiخطرُ
بين    الحنايا    به    الفرسانُ   iiتأتجرُ
ةأنَّةٌ      بلظى      الأوجاعِ      تنتشرُ
والعينُ    دامعةٌ    ،    والقلبُ   iiمنفطرُ
إليه   ممَّنْ   وهى   أو   خانه   iiالقِصَرُ
فجانبتْ     وانثنتْ     عرجاءَ    iiتعتذرُ
بالبيِّناتِ      فمَن     منهم     iiسيزدجرُ
فهم    مغاويرُها    إذْ    بالفدا   اعتجروا
وغيرُك    اليوم   بالأخرى   قد   استتروا
بأهلِ   بدرٍ   وهم   ساجونَ   ما  iiذكروا
وجزتَ    منتصرًا    فيها   وهم   iiعثروا
صوتَ  الفداءِ  الذي  في   للحربِ يُدَّخرُ
مانالها    الجيلُ   لولا   السَّادةُ   iiالصُّبُرُ
أولو   الضَّلالِ   ،  وبالإلحادِ  قد  نَحروا
ولم    يصونوا    هوىً    للخيرِ   iiيفتقرُ
فليس     للرُّشدِ     في    آرائِهم    iiأثرُ
ببهرجٍ      حُلَّتاهُ      الجُبنُ     iiوالخَوَرُ
دربُ    الشَّهادةِ    فيه    يُؤثرُ    iiالسَّفرُ
قدرًا   وأشجعهم   ،   وَلْتشهد  العُصُرُ  ii:
فلن     تُخيفَنَّه    في    غابِها    الحُمُرُ
مسيرةَ    الخيرِ    ،   والَّلاهي   iiسيدَّكرُ
رفيفُ   عـزٍّ   شكتْ   من  نومِه  iiالفِطَرُ
سعيَ   الألبَّاءِ   لم   ينفعْ   لها   iiالنَّظرُ
يسوقُ    خسرانَه    عن    أُمَّتي   القدرُ
والكِبرُ    والبغيُ    إنَّ   البغيَ   iiمندحرُ
ماشاقه   الهمُّ   أو   أودى   به  iiالضَّررُ
ويُستَقَى    من    يديها   العونُ   والوَزَرُ
ظَهرِ    البطولةِ   هلَّ   الفجرُ   iiوالظَّفرُ
وعادَ    مستقبلا    آفاقَ    مِن    iiكفروا

هوامش :

(1عمر : هو واحد من أبنائي وأحفادي الذين جاوزوا

الأربعين ولم أر منهم أحدا منذ خمسة وثلاثين عاما ، إلا بعضهم ، وفي

أوقات قصيرة ...

(2يشتغر : يبتعدُ

(3الوظِر : المرفَّه المليء جسدُه باللحم