وبارت تجارةُ الأخباب ؟!

فكم رمى حصنَها العالي أخو سَفَهٍ = وكم أتى حاكمٌ بالظلمِ يرميهـا
وكم غـزا أهلَهـا قومٌ وقد كفروا = فردَّهم بثيابِ الخِــزيِ أهلـوهـا

فايقنَ المفتري أنْ لم يكنْ فَطِنًـا = فشرعةُ اللهِ لايجدي تجافيهـا
ومَن أتى لحماها رامَ بعثرةً = ألفتْ نوازعُه ثكلاً بأيديهـا

الدِّينُ باقٍ وهذا الفسقُ مرتحلٌ = وأهلُـه والمخازي في فيافيهـا
يرعون كالبهم ماهشَّتْ به عللٌ = تناثَرَ المُجتَنَى من كفِّ مُرديهـا

وفرطوا برحاب القدسِ وانتسبوا = إلى الصهاينة الأشرارِ جانيهـا
تسلطوا وعلى أهلِ البلادِ بغوا = وأيَّدوا المجرمَ الملعونَ يرميها

هـوامش :

(1)الخِبُّ : خَبَّ : رَجُلٌ خِبٌّ: خَدَّاعٌ. ( لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ خِبٌّ وَلاَ خَائِنٌ)عَمَلٌ فِيهِ خَبٌّ: فِيهِ غِشٌّ، خُبْثٌ، خِدَاعٌ، فَسَادٌ . الْمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ ، وَالْكَافِرُ خَبٌّ سَئِيمٌ. خِبُّ الْبَحْرِ: هَيَجَانُهُ، اِضْطِرَابُهُ.

(2)اجتــرَّها : اجتر اجترارا : يقال : لَمْ تَتَوَقَّف البَقَرَةُ عَنِ الاجْتِرَارِ : وهـو إعَادَةُ مَا فِي بَطْنِهَا وَمَضْغُهِ مَرَّةً ثَانِيَةً .

وسوم: العدد 1072