صيحةُ الحقِّ

(1)

د. موسى علي موسى

الشعبُ  أصدقُ  أفعالا أمِ النُّخَبُ ii؟
يا  ثورةَ  العزِّ  تفديكِ  النفوسُ  iiفلا
قدْ  قيلَ  في الشِّعْرِ أقوالٌ وقد كُتِبتْ
إذا  الشعوبُ  أرادتْ  عزَّها iiنهضَتْ
صوتُ  الشعوبِ  قويٌّ  عند  iiثورتِهِ
صوتُ  الشعوب صريحٌ لا بديلَ iiله
قالوا   نريدُ   نظامًا   عادلا   iiورِعًا
كرامةُ    الناسِ    غايتُنا   iiومطلبُنا
فالدينُ   والدارُ   والأخلاقُ  iiتجمعُنا
مرَّتْ   ثلاثونَ   عامًا  لا  أبَا  iiلَهُمُ
لم   يُرْعَ  حقٌّ  لمظلومٍ  فقدْ  iiحَسِبوا
ظَنُّوا  الشُّعوبَ  قطيعًا لا حقوقَ iiلهم
عصابةُ   العارِ   للأوطانِ  iiتسرقُها
كَمْ ضلَّلوا الناسَ كمْ كادوا وكمْ iiمَكَروا
فأصبحَ  الزُّورُ  حقًّا والضَّلالُ iiهُدًى
مَنْ  يعترضْ  قولَهُم يُطْردْ وليس iiلهُ
ومَنْ   يوافقُ  قولَ  الزورِ  كانَ  iiلهُ
فسمَّموا  الرأيَ  والتفكيرَ  في iiوطني
والدِّينُ  في القلبِ لا تُقْحِمْهُ في iiنُظُمٍ
أينَ   المُروءةُ  أينَ  الدِّينُ  iiواعَجَبا!
قالوا  : فَهِمْنا أخيرًا ، ساءَ ما iiفَهِموا!
لكنَّ    ربَّك    بالمرصادِ    iiيَرْقُبُهُم
مشيئةُ   الله   في   الأكوانِ   iiنافذةٌ
ومالكُ   الملك   فردٌ  لا  شريكَ  iiله
وقدْ    يُعِزُّ    ذليلا   بعدَ   iiمظلمةٍ
ويرزقُ   اللهُ   خلقًا   دونما   iiسببٍ
واللهُ   يجعلُ   بعدَ   العُسْرِ  iiمَيْسرةً
قد  ْيمهلُ  اللهُ  أقوامًا  وإنْ  iiظلموا
أهلَ  العقولِ  بهذا  الأمرِ  iiفاعْتبِروا
نصرًا  من  الله موعودًا لِمَنْ iiصَبَروا
ووحِّدوا  الصَّفَّ  وابْنوا  عَمِّروا وطنًا
سوءَ  الظنونِ  وخَلُّوا  الخُلْفَ  بينَكم
































وهلْ  تَبَيَّنَ مَنْ صَدَقوا ومَنْ كَذَبوا ii؟
يُفَصِّلُ   القَوْلَ  أَشْعارٌ  ولا  iiخُطَبُ
مفاخرُ  العزِّ  في  تاريخ  مَنْ iiذهبوا
ويستجيبُ    لأمر    الله   iiمُرْتَغِبُ
وليس  يُخْفيه  ما  زعَموا وما iiشغَبُوا
لمنطقِ   الحقِّ   والأحرارِ   يَنْتَسِبُ
ويسقطُ   الظلمُ   والتوريثُ  والنُّخَبُ
والموتُ   عزًّا  وأحرارًا  هو  iiالطلبُ
ولا    يفرقُنا    جاهٌ    ولا    iiحَسَبُ
بغْيٌ   وظلمٌ   وإرهابٌ   لهُم  iiرُعُبُ
أنَّ  الشعوب  عبيدٌ  ما  لهم  iiطَلَبُ
بئسَ  المَظَنَّةُ  ما  ظنُّوا  وما حَسِبُوا
والمالُ  ملكٌ  لهم  والأرضُ  iiتُسْتَلَبُ
وللحقائقِ   كَمْ  كَتَموا  وكَمْ  قَلَبوا  !
والحقُّ  أمسى  غريبًا ما لَهُ نَسَبُ ii!
رأيٌ  ليُسْمَعَ  بل  يُنْفى  ويُجْتَنَبُ ii!
شتَّى  الوسائلِ  والإعلامُ  والكُتُبُ ii!
والفنُّ   شينٌ   لهُ  الأذواقُ  iiتَنْتحِبُ
كذاكَ قالوا ، فَضَجَّ الناسُ واضْطَّربوا
أينَ  العقولُ  وأينَ  العِلْمُ والأدبُ ii؟!
هل  يُرْجِعُ الفهمُ ما سَلَبوا وَمَا نَهَبُوا؟
وليسَ   يُنْجيهِمُ   جُنْدٌ   ولا   iiرُتَبُ
وسُنَّةُ  الله  فيها  الفَصْلُ  لا iiاللعبُ
يؤتي  وينزعُ  ممَّنْ  شاءَ  ما  iiوُهِبُوا
وقد    يُذِلُّ   عزيزًا   داؤهُ   iiالكذِبُ
ويُحْيي   اللهُ   أمواتا   ولا   iiعَجَبُ
ويَكْشِفُ  السوءَ أيْضا تُكْشَفُ الكُرَبُ
لكنْ   سيجْمَعُهُم   يومًا  وإنْ  iiهَرَبُوا
وفوِّضوا   الأمرَ   للرَّحْمنِ  iiوارْتَقِبُوا
إذْ  ليسَ  يُهْزَمُ منْ في الله قدْ iiرغِبُوا
وزيِّنوا   النَّفْسَ  بالأخلاقِ  iiواجتنبوا
فمِصْرُ  أم  الدُّنا  يهفو  لها  iiالعَرَبُ

               

([1]) معارضة لبائية أبي تمام في فتح عمورية التي مطلعها:   

السيفُ أصدقُ أنباءً من الكتبِ       في حدِّه الحدُّ بين الجدِّ واللعبِ

في الثورة المصرية وأخواتها