الأُمَّةُ الثَّكلَى... وعُدَّتُها!

شريف قاسم

[email protected]

الأُمَّةُ   الثَّكلى   ،   وطالَ  iiرقودُهـا
واسودَّ   وجهُ  شموخٍها  ،  فتراجعتْ
وهُويَّةُ   الإسلامِ   يُطمسُ   iiفضلُها
ومعاولُ    السُّفهاءِ    تهدمُ   iiركنَها
واليوم   حربٌ   عالميٌّ   :   iiبأسُهـا
جدَّتْ   عداوتُهم   ،  وجدَّ  iiفسادُهم
جاؤوا   على  الإسلامِ  بالنَّارِ  iiالتي
عفوًا   رسولَ  اللهِ  :  مسراكَ  iiالذي
يغتالُه      علنًـا     هناك     iiتآمرٌ
وجنائنُ    القيمِ    المقدسةِ   اختفى
وطوى   بديجورِ   النَّوائب   iiشيخُها
وأسيرُها    في    القيدِ    كبَّله   iiبه
وعلى   المآقي   ظلمةٌ  ،  iiوضلالةٌ
والشَّجوُ في صدرِ اليتامى ، iiوالأسى
لم   يبقَ   في   أكنافِها  من  iiمنزلٍ
فهم   اليهودُ  استأسدوا  في  iiأرضِنا
فقديمُها     يرنو    بِعَيْنَيْ    iiذاهلٍ
والهولُ   يحجبُ  ،  أو  يَوَدُّ  iiبليله
لابوركَ   الجبناءُ   في   يوم   iiاللقا
الصِّيدُ   جندُ   المجدِ  هم  iiأجنادُها
تسقي     مرابعَهم    شريعةُ    ربِّهم
أصحابُ  أحمدَ  لم  تغبْ  iiعزماتُهم
وَسُمُوُّ   غايتِهم   ،   ونبلُ   iiإبائِهم
السَّابقون    وفي    قراءةِ    iiسِفرِهم
السَّابقون       الأوَّلون      iiوقصَّةٌ
نصروا   الذي  لم  ننتصرْ  iiلرسولِه
فهو    النَّبِيُّ    إمامُهم   ،   iiولِحبِّه
منهاجها     القرآنُ    ضيَّعناهُ    iiإذْ
تلك   النًُّفوسُ   المؤمناتُ   بربِّها
صبرتْ  على  البأساءِ  حبًّا iiبالهُدى
مافتَّ    في    أحنائِها   ظمأٌ   iiولا
أو    أخَّرَتْها   عن   مقارعةِ   العِدا
سمعتْ  منادي  الغيبِ  يدعوها iiإلى
يوم    اصطفاها    ربُّها   فتباشرتْ
لم  ترضَ  بالطاغوتِ  ربًّا  أو iiرأتْ
عزَّتْ    بمعرفةِ   الإلهِ   فمـا   iiخبـا
قويت    أواصرُهم    بظلِّ    عقيدةٍ
وهي  المُنى  في  الوعدِ  زيَّنها  iiلهم
يستبشرون    بنعمة    لم   iiتنصرم
وهو   الثَّباتُ   فما   لنفسٍ  iiأدبرتْ
وهو   الولاءُ   ،   وما  لديه  iiروايةٌ
يبقى  لهـا  اسخلافُها  في الأرضِ لم
هي  غفوةُ  العاني  الجريحِ ، iiوردُّها
الله    مولاها    ولا    مولى    لمَن
هي    أُمَّـةُ   الإسلامِ   آنَ   iiأوانُهـا
قد      أنهكتْهـا      نازلاتٌ     iiمُـرَّةٌ
هبَّت   ونقمتُها   على   مَن  iiباعها
واغتالها    يومًا   لغفلتها   ،   iiوكم
يا  أُمَّـةً  بطرُ الهوى أوهى بنيها ii...
إنَّ   الهوى   المذمومَ   مقتلُ   iiأُمَّةٍ
ولقد   غوتْ  ،  إنَّ  الغوايةَ  iiمنزلٌ
وتَكَتُّمُ    الحسراتِ   ألهبَ   صدرَها
ويعزُّ  ــ  أن  يحيا  المريضُ ــ iiلرفعةٍ
أَوَيَنْشُدُ   العلياءَ   مَن   ذمَّ   iiالنُّهَى
أو   لانَ  للغيدِ  اللواتي  عِشْنَ  iiفي
أو  صـدَّ  عن وحيِ السَّماءِ فما iiدرى
أو   أبغضَ   القيمَ  الحفيَّةَ  iiبالعلى
كم  ذاقت الويلاتِ منه ، وكم iiشكتْ
في    صدرِها   منه   مرارةُ   مبتلَى
للجائرين    وقد    تسعَّرَ    iiظلمُهم
فإلى   متى   نغضي  ونركعُ  iiللعِدا
وإذا   بها   انتفضتْ   سواعدُ  iiأُمَّةٍ
بالبيِّناتِ    المنزلاتِ    يُفَكُّ    iiمن
لايرهبُ     الأعداءُ    إلا    iiأهلَها
هي  شِرعةُ  العدلِ  التي  يرعى iiلهم
لم    ترضَ   بالتَّفنيدِ   يهزأُ   iiأهلُه
فالأمَّة    الثَّكلى    وهاهي   iiمزَّقتْ
الجاهليةُ    عشعشتْ    في   iiعالَمٍ
والعنصريةُ      لليهودِ      iiبضاعةٌ
وهم   الشَّراةُ   فلا   أبا   لَهُمُو  وقد
جاؤوا     بعلمنةٍ     تنفَّسَ    دونها
وقد  انتضتْ أضغانَها ، وسعت iiبها
جمعتْ    ثعالبَها   لتمزيقِ   iiالهدى
وتمايلتْ    زهوًا    مجامعُها   iiالتي
إذْ  غاضَ  ماجلبتْه  من عُبُبٍ iiومن
ستدقُّ    أيدينا    صناعةَ    iiغيِّهم
هي  أمَّتي  هبَّتْ   ويحدوها  الهدى
هذا    مداها    :    رحمةٌ   iiومودةٌ
وهناك   لم   تُطمسْ  ضراوةُ  iiبأسِها
أما     شريعتُها     فذاك     iiرفيفُها
تبًّـا    لهم    أعداء    أمتنا    iiفكم
يومَ  اصطفاها  البارئ  الأعلى iiنأى
تَبًّا     لأوروبا     فموقفُها    iiالتوى
مكيالُها    ماكان    يومًـا    iiمنصفًا
قد حاولت في ( يَرفن ) صبغَ الرؤى
فأتتْ    لمؤتمر   الجنوب   iiتشينه
تبَّتْ   يداها   مَعْ   يَدَيْ   واشنطنٍ
والأُفعوانُ    وكيف    يُخفي    نابَه
هي  لعبةُ  الأمم  التي  عبَّتْ  iiأذىً
دافوا    به   هذي   الحضارةَ   إنها
إذ    مازجوها    بالسَّفاهةِ    iiوالشَّقا
وتشعَّبَتْ    منها   مذاهبُ   iiجَوْرِهم
القوةُ    الحمقاءُ    في   يـدِ   iiمجرمٍ
ومغالطٌ     فيها     يبثُّ    iiسمومَه
أمسى    عدوَّ    اللهِ   وَهْوَ   iiنُفايةٌ
ماضرَّ     دعوتَنا     لئيمٌ     حاقدٌ
ستعودُ     بالإسلامِ    أُمَّتُنا    iiولن
والشَّرُّ   يوبقُ   أهلَه   مهما   طغوا
فالنَّاسُ   بالذِّكرِ   المبينِ  iiاستأنسوا
بشِّرْ   طغاةَ  الأرضِ  أنَّ  iiفصولَهم
واللهُ   يمهلُ   إن  طغى  طاغٍ  iiولا





































































































وتطاولتْ     بالنَّـازلاتِ     iiعهودُهـا
إذْ  لـم  تَسِرْ  بهُدَى الحنيفِ iiوفودُهـا
حيثُ  الهوانُ  مدى السنين حفيدُهـا!
ولقد   توجَّعَ   من   أذاهم   iiجيدُهـا
وعلى    المثاني   برقُها   iiورعودُها
بئس    الحضارةُ   شرُّها   iiووعيدُها
دارتْ   لظىً    والمسلمون  iiوقودُهـا
قد   باتَ  في  أيــدٍ  يعيثُ  iiيهودُهـا
والقدسُ    يأسرُهـا    هنا    تنهيدُها
ياسيٍّدي    من    كيدِهم    iiتغريدُها
وبكى   لبطشِ   المجرمين   وليدُها
وَهَنٌ  تُصَنِّعُهُ  ــ  امتثالا  ــ   iiغيدُها
غذَّى    مفاسدَها   الكبارَ   iiعبيدُها
عانى     توقُّدَه    الشَّديدَ    iiوريدُها
إلا     وأوردَه     الدَّمارَ    iiحديدُها
والأُمَّةُ    الثَّكلى    تغيبُ   iiردودُها
والذُّلُّ   في   زمنِ   الهوانِ  جديدُها
أن   لايرى  وجهَ  الضُّحَى  غِرِّيدُها
والسَّاحُ  تسألُ  :  أين  ولَّى صِيدُها
طوبى     لأُمَّتِهم    تعودُ    بنودُها
فزهتْ   وقد   سُقِيَتْ  هنالك  iiبيدُها
أسيافُها  ــ  يوم  الوغى  ــ  iiوقصيدُها
والرحمةُ    المزجاةُ   هلَّ   iiنضيدُها
نَبَأٌ     قراءتُه     يطيبُ     iiفريدُها
للمبتَلَين       يهمُّهم      مقصودُها
فخبتْ   عزائمُنا   ،  وولَّى  صيدُهـا
جادتْ    نفوسٌ   عزُّها   iiمحمودُهـا
عميتْ  عيونٌ  ،  فالسَّرابُ iiحدودُها
قد   كان   للدِّينِ  الحنيفِ  iiنشيدُها
فَسَمَتْ  مطامحُهــا  وطابَ iiصعودُها
أوهى  الخطى  نصبٌ فرقَّ  iiقعودُها
آثارُ    مخمصةٍ   يطولُ   iiشديدُها
عَدْنٍ    ففيها   أمنُها   و   iiخلودُها
أيَّامُهـا      إذْ     ربُّها     iiمعبودُهأ
في   غيرِ   شِرعتِه   يُنالُ  iiرغيدُهـا
ألقُ    المفازةِ   أو   نأى   iiأملودُها
فالحبُّ  ــ  في  الله  العظيمٍ ــ iiيقودُها
ربُّ   البريَّةِ   ،   والتَّقيُّ   iiسعيدُها
أيَّامُها    في    عيشِهم    iiوعقودها
إلا    التَّبارُ     يسوقُها    iiويبيدُهـا
أخرى     لأُمَّتِنا    ترفُّ    iiبنودُهـا
يطمسْهُ    مابين    الأنامِ   iiركودُهـا
أملٌ     يجددُ    نهجَهـا    iiويعيدُهـا
بالشَّرِّ    والمكرِ    القبيحِ    يريدُها
واشتدَّ   في  زمنِ  الملاحــمِ  iiعودُها
حاشا   وكلا   لن  يطولَ  iiهجودُها
إذْ  غـرَّه  ــ  بئس  الغرورُ  ــ  iiقعودُها
قد    رامَ  كسرَ  القيدِ  قبلُ  جَهيدُها
...   فانثنى   عمَّا   يُرامُ  صعودُها
حُفرتْ  ــ  بأيدي  العايثين ــ iiلحودُها
فيه    يُعشعشُ   بؤسُها   iiوسهودُها
وأذابَ   طيبَ  العيشِ  فيه  iiرقودُها
رفَّتْ    بأيدي    الأقوياءِ    بنودُها
فجفاه   في   زمنِ   الوفا  iiعنقودُهـا
لهوٍ    وفي   دنيا   يُغَرُّ    عميدُها
أنَّ    المثاني    للفلاحِ    iiنضيدُها
واشٍ     بأمته     قلاهُ     iiحميدُها
وفِعالُه   بئستْ  ،  وبئسَ  iiجحودُها
هيهات  يشفي  الطامعين  حصيدُها
هممُ    الرجالِ   وبينهم   iiصِنديدُها
ويغلُّ   أيــدٍ   في   الوغى  iiرعديدُها
أغنى   مطارفَها   الحِسانَ  iiعديدُها
وَهَنٍ    ومن   قيدٍ   لها  iiمصفودُها
فَهُمُ  الجحاجحُ  في الحِمى iiوأُسودُها
أمنَ   المعيشةِ  في  الحياةِ  iiسديدُها
أو  يرضَ  بالتَّضليلِ   جلَّ  iiتليدُها
قرطاسَهم     فبه    دحـا    iiتفنيدُها
جرَّتْهُ    نحو   الموبقاتِ    iiيهودُها
مردودةٌ   وإلى   الفنا  قِنديدُها  ii(1)
ذهبتْ  بصائحةِ الهلاكِ ثمودُها (2)
قومٌ     فأفجعهم    هناك    iiنفودُها
يرمي    العبادَ    بخبثِه    iiتنكيدُها
إذ    زُيِّنتْ    بالموبقاتِ    iiمهودُها
ضمَّ    الفجورَ    قديمُها   iiوجديدُها
فتنٍ  تراخى  عندها  معمودُها  ii(3)
دقًّـا   ويُسحقُ   في   غدٍ  iiجُلمودُها
فتكسَّرَتْ    دون  الخلاصِ  iiقيودُها
ولديهمُ   لم   يَخفَ   بعدُ  iiرصيدُها
يوم  اللقاءِ  ،  ولم  يهنْ  iiصِنديدُها
جنَّاتُ  عدْنٍ  ماذوى  موعودُها ii(4)
مكروا     ولكنْ    ردَّهم    توحيدُها
ظلمُ  البريَّةِ  وانزوى   ملدودُها ii(5)
وطوتْهُ   أطلابَ  الضِّعافِ  iiقيودُها
فالسُّقمُ     أجراهُ    الوريدُ    iiوريدُها
برقيقِ  وشيٍ  يومَ عثَّ جديدُها ii(6)
من  حيثُ   أضعفه  هناك  iiوعيدُها
فهشيمُ  لعبتِها  البغيضُ   iiحصيدُها
والسمُّ    فاضَ   ،   وإنَّه   iiتهديدُها
لكنَّه     هو     نَتْنُها    iiوصديدُها
شؤمٌ    علينا   يوم   جاءَ   iiبريدُها
فكبا  على  صدرِ  الشعوبِ iiشديدُها
وجرى  على  جسدِ  الشعوبِ مُبيدُها
لايُرتَضَى    بين   الأنامِ   iiوجودُها
فاستُلَّ    من    أضغانِه   iiمغمودُها
بئستْ  رداءَتُها ، وبئس مزيدُها (7)
أو  طغمةٌ  تاهت  ،  وتاهَ  iiجنودُها
يبقى   مضلٌّ   في  الحياةِ  iiيقودُها
والدِّينُ  للقيمِ  الحِسانِ  يُعيدُها  ii(8)
وبداره    تحلو    المنى    iiونَشيدُها
ولَّتْ  ،  وأُخمدَ  في الورى iiأُخدودُها
يُعطَى    لدنيا   الظالمين   iiخلودُها

هوامش :

قنديدها : أحلى ماعندها

الشَّراة : الممعنون في الفساد والإجرام

العُبُب : الماء الغزيز المتدفق * والمعمود : مَن هدَّه الشوق .

الرفيف : الأرض الخصبة النديَّة

الملدود : شديد العداوة للناس

(يرفن): مدينة في دولة جنوب أفريقيا عُقد فيها مؤتمر محاربة العنصرية (كما يقولون!)

النُّفاية : ما يُرمى لرداءته

يوبق : يهلك