أسْرارُ النفس

أبو صهيب (فلسطين) الضفة الغربية

[email protected]

فـي العُمْق ينفثُ ما يُؤذي ويَختلسُ
ذئـبٌ يـجوبُ دماء الناس منتهكا iiً
أعْـدى  عـدوٍّ  وأدْنى ما يكونُ لنا
تـطْوي  العجائبَ iiوالاسرارُُُُتخزنُها
تـزهـو  وتعشق كل الشرِّ قاطبة iiً
هـابـيـل خـالفها لا إثم باء بِه iiِ
لا تـأمـنـنَّ لها لو زَينَتْ iiوَدَعَتْ
أقـلـبُ الـعُمْرَ في بحث iiعجائبَها
ضَرَبْتُ  في الأرض جوالاً لأقْطَعَها
ثـلاثـةٌ  شَـغَلتْ في العلم أدْمغة iiً
انـظـر لـمـركبة تعطيك أمثلة iiً
الـروح  طـاقـتها والنفس iiسائِقها
والـروح  كـنهٌ بأمر الله قد iiخُلقتْ
والـنـفـسُ  ناجية لله إنْ iiرَجِعَتْ
والـنـفـس لوَّامَة ٌتغدو بمعصية iiٍ
والـروح تـقبضُ بعد الموت iiباقية
والـنـفـس تزكو اذا ذلتْ iiلبارئها
هـي الـحبيبة عندي وهي غادرة iiٌ
إذا  أردت مـن الـزوجات غالية iiً
فـي كـل شـأن كثيرا ما iiتجادلني
رَوَّضْـتُـهـا  زمنا ًعادت مهذبة iiً
إنـي عـلى الوُدِّ لا أبغي مقاطعة iiً
الـنفسُ  تُزْهِرُ بالخيرات إنْ iiنبتتْ
هـي َ الـعـزيزة ُ إنْ أسْقيْتهَا iiأدَباً
لـصٌّ  على غفلة في القلبِ iiيسْكنُهُ
لـولا  الـرعـاية للرحمن حانية iiٌ
تـراود  الـقـلب كم همَّتْ iiلتفسدَهُ
هـو  الـجـهاد جهاد النفس iiأكبرُهُ
فـأَدِّبْ الـنـفـس مما قال iiخالقها
وجاهد النفس واعلم إنْ عجَزْتَ إذنْ
وكُـلُّ نـفـس أمـام الله نـادمة iiٌ
مَـنْ  يـحـفظ  الله إنّ الله iiحافظهُ































وتـقـبَـلُ الشرَّ أحيانا ً iiوتحترسُ
لا  شـيء يخشى وما يلقاه iiيفترسُ
هـو  الأشـد بِـعَوْنِ ِ الله iiيَنْخَنِسُ
تـرقى وتسمو إذا ما النور iiيَنْبَجِسُ
والـخـيـرُ تمْطرُهُ إن هَزَّها iiقبسُ
قـابيلُ  طاوعها في الخِزْيِ iiيَنْتكِسُ
مُـرّّاً  عـلـيْـك ولوْحَلتْهُ iiيَنعَكِسُ
بَـرّاً  وبـحـرا ًهباءً كنْتُ iiألتمِسُ
شـرقـاً وغربا ًفَراحَ العزمُ iiيبتئسُ
بـعـد  الـدراسة للتوضيح iiأقتبسُ
روح ونـفس وجسم سوف iiيَندَرِسُ
والـجسمُ  هيكلها هذي هي iiالأسُسُ
وكـلُّ رأي وعـلـم بـعده iiهَوَسُ
اذا  اطـمأنتْ هناك الأمنُ iiوالعُرُسُ
الـخير  فيها  ونفس السوء تنْحَبسُ
إمـا  بـنـار أو الـجناتِ iiتنغَمِسُ
وإنْ  تـعـالتْ فكلُّ الخير iiيَنطَمِسُ
لا تـصـحـبن حبيبا شانهُ iiالدَّنسُ
فـاقـربْ  وفاءً به الإيمانُ ينغرسُ
بـهـا  العنادُ  وهذا طبعها الشَّرِسُ
كالفارس  الفذ راضَتْ عنده iiالفَرَسُ
لـكـنَّ قـلـبِيَ من أحقادها iiيجِسُ
فـي  أرْضِ ِِطُهْر وإلاّ هدَّها iiاليَبَسُ
هـيَ الـتعيسة ُمن سقياك يا iiتَعِسُ
لا  يـرْعَـوي وبأهل الشر iiيَلتبسُ
عـلـى الـعباد لبات الكل iiيُخْتلَسُ
فَـهَـمَّ يـوسُفُ زال الغَيْمُ iiوالغَلَسُ
وكـل  شـر إزاءَ الـحقِّ iiينْخَرِسُ
هـو  الـعـلـيـم لها قرْآنُهُ iiنفسُ
كـيـف  الـقتالُ وأعداءٌ لنا iiنَجَسُ
لـو زانـهـا عملٌ أوْ حَفها iiحَرَسُ
ولـو  تـداعى عليه الجنُّ iiوالأنسُ

ملاحظة :

الأنسُ: بفتح الهمزة والنون تعني الناس والإنْس بكسر الهمزة وتسكين النون تعني البشر.