إلى جيش العاشر من رمضان

أشرف محمد

في العاشر من رمضان 1393 ه ، السادس من أكتوبر 1973 ، عَبَرَ الجيش المصري قناة السويس ، و كبَّروا و هم صائمون ، و دمَّروا خطَّ بارليف ، و كانت خطوة لاستعادة سيناء ، و كان الشعب المصري و العربي مع الجيش على قلب هدفٍ واحد .. هو تحرير الأوطان من العدو الصهيوني المغتصب ، و كان شعار الله أكبر هو شعار العزة و النصر ، و كانت هناك أمثلة كثيرة من البسالة و الفداء من أبطال الجيش المصري .. ثم كانت من بعد ذلك .. اتفاقيات و .. مؤتمرات .. و مؤامرات ، حتى وصل الحال بجيشنا إلى فقدان البوصلة و استبدال الوجهة ، و اجتمع مكر اليهود مع خيانة العملاء على الانقلاب على إرادة الشعب ، و على أن يترك الجيش الحدود و يتفرغ لمواجهة الحشود المعارضة للاستبداد و الاستعباد ، و التي خرجت تجهر بكلمة الحق في سلمية .. و عن قريب بإذن الله سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

يا   جيشَ   مصرَ  بما  قد  فاتَ  iiنفتخرُ
بالأمس    كنا    نقيم    الفرح    iiنحتفل
فكم   أتى   رمضانُ   الخير   في   iiفرحٍ
دَكُّوا  حصون  بني  صهيون  و  iiانطلقوا
أَمِنكم   الآن   من   يُحيي   لنا  iiالذكري
أأنتم   اليوم   مثل   الأمس   أم   iiحلَّت
من    الذي   قد   أدار   اليوم   iiوجهتكم
و    تتركوا    من   حدود   بلادنا   iiثغراً
ما     ذنبهم     إلا     سلميةٌ    iiخرجت
هل   تعرفون   جزاء   القتل   عن  iiعمْدٍ
أم    أن    حجَّتَكم    أن   جاءكم   iiأمرٌ
لا   طاعة   اليوم   للمخلوق   في   أمرٍ
أفيكم   العيب   أم   في   مجلسٍ  iiأعلى
قاموا   بغصب  إرادة  شعب  مصرَ  لكي
و   ساعد  المجلسَ  الأعلى  من  iiالغرب
من    استتبدَّ   هنا   فهو   الذليل   iiلهم
و    قائد    الانقلاب    عميلُهم   iiيسعى
له    المخالب    في   أمنٍ   و   iiإعلامٍ
قد    ادَّعى   في   كرام   الناس   iiإرهابا
كي يشحن الجيش ضد الشعبِ و iiالشعبُ
فالناس  في  بعضهم  تصديقُ  ما  iiمكروا
و   اليوم   إن  يدَّعوا  الإرهابَ  في  لبيا
فالأمر   تحريضٌ   للجيش   و   iiالشعب
و     كلما     قرروا     تشتيت    iiقوتنا
فرِّقْ    تَسُدْ   بينهم   إذ   تلك   iiخطتهم
أما     اليهود     فهم    بُرَءاءُ    iiكلهمو
إذ    أن    دولتهم    صارت    صديقتنا
حتى    نرى    عندنا    أمر   iiالصهاينة
تاه   الصديق   من   الأعداء   iiفالتبست
حماس     صارت    عدواً    فلنحاصرها
و    فرحة    ظهرت    عند   iiالصهاينة
ماذا     تبقَّي    إذا    مدَحَتْ    iiإذاعتُنا
مَن   لي   بشهمٍ   هنا   منكم   iiيُخلِّصُنا
أو      فاتركوه     فإن     الله     مُطَّلِعٌ
*                  *                 ii*
أم     الشهيد     بها    الآلام    iiتستعر
ليت   الرَّصاصةَ   جاءت  من  iiصهاينةٍ
عقيدة    الجيش   جاء   السيسي   iiبدَّلها
*                  *                 ii*
و البعض من أبطالنا في الجيش في حرجٍ
أيَقتلُ    الأهلَ    أم    عصيانُ    iiقائدِه
مفتي    الدِّماءِ    لهم   قد   قالها   iiعَلَناً
فاستفت   قلبَك   أنت   الآن   يا   iiبطلُ
لا   طاعةَ   اليومَ   للمخلوق   في   أمرٍ
فكلُّ      أمرٍ      به     لله     iiمعصيةٌ
بعضُ  الرجال  أَبَوْا  في  الجيش iiطاعتَهم
*                  *                 ii*
الجيشُ   بالأمس   أبطالٌ  و  قد  iiعَرَفوا
و    قادة   الأمس   ضدَّ   عدوِّنا   وقفوا
و   قادة   اليوم  ضد  الشَّعب  قد  iiوقفوا
و  قادة  الأمس  قادوا  جيش  مصر iiإلى
و   قادة  اليوم  قادوا  جيش  مصر  iiإلى
بالأمس   كان   سلاحُ   الجيش   iiمتَّجهاً
و  اليوم  جاء  رصاصُ  الجيش  iiمخترقا
و  الجيش  بالأمس  شجعانٌ  و صيْحتُهم
و  جيشنا  اليوم  عاش السيسي iiصيحتهم
و   قادة   الأمس   أبطالٌ   و   iiشيمتُهم
و   قادة   اليوم   كالسيسي   قد   iiانقلبوا
فقادة     الأمس     قد    أَدَّوْا    iiأمانَتَهم
لا     لانقلابٍ     به    تدليلُ    مترفهم
لا   لانقلابٍ   به   الأخلاق  قد  هبطت
لا   لانقلابٍ   به   سفك   الدماء   iiلمن
لا     لانقلابٍ     به     قتلٌ    iiلآلافٍ
إعلام     غشٍّ    به    كذبٌ    iiوتزويرٌ
قلب     الحقائق    بالتزييف    iiصنعتهم
*                  *                 ii*
يا    جيشَنا    البطلَ    ليست   iiقضيَّتُنا
لم  يظلموا الشَّعبَ دون الجيش بل iiجَمَعُوا
الشعبُ   و   الجيشُ   صفٌّ  واحدٌ  iiأبدا
و   الشعب   للجيش   مثل   الأمُّ  iiللولدِ
من  يظلم  الشعبَ  لم  يُنصف  لنا جيشاً
عواقب    الظلم    في    الآفاق   نعرِفُها
إرادة    الشعب   حتما   سوف   iiتنتصر
عُقبي   الظلومِ   هنا   خزيٌ  و  iiمنقَصَةٌ
*                  *                 ii*
يا    ربَّنا    نجِّنا    من    كلِّ   iiطاغيةٍ
فرِّجْ    لنا    همَّنا    من   ذلك   iiالكرْبِ
أزِحْ  عن  النّاس  في  مصرَ  انقلاباً  iiبه
يا   ربَّنا   هبْ   لنا   عفواً   و   iiعافيةً
أعِدْ    لنا   حقَّنا   من   كلِّ   iiمُغتصِبٍ
لسنا      نقدِّمُ     بين     يديك     iiلكنا
فولِّ     من     أمرنا     أخيارَ    iiأمتنا
فمن      أراد      بنا     خيراً     iiفوفِّقْه
و   من   بغى   فاجزه   بالخزي   iiعاقبةً
أنت    الرجاءُ    لنا    فاقبل    iiرجاوَتَنَا





















































































و   نَعجبُ   اليوم   حين   تَبَدَّلَ   الأمرُ
شهرُ    الصيام    به    أبطالنا    عبروا
و   الشعب   يمدح   أبطالا   لنا  iiظفروا
و   كبَّروا   الله  في  الآفاق  و  iiانتصروا
أم     ذكرياتٌ    لنا    بالأمس    iiنَجترُّ
عبر    العقود    بجيش   بلادنا   iiالغِيَرُ
كي   تقتلوا   إخوةً   من   شعبكم   iiبَرُّوا
و   في   الحشود   هنا  كم  يُقتل  iiالحرُّ
منها   الحشود   بقول  الحق  قد  iiجهروا
لإخوة   الدين   كم   قاسٍ   و   كم  iiمُرُّ
من    قائدٍ    لانقلاب    البغي    يغترُّ
يُعصَى     الإلهُ    به    فليس    iiيُعتبرُ
للعسكرية     بالأوطان     قد     iiمكروا
يبقى   لهم   بالدوام   الحكم   و   iiالأمر
مَن   سرَّهم   أن   يظلَّ   الحكم  iiيُحتكر
مهما    تزيَّن    في    ثوبٍ    به   iiكبرُ
بالقتل  و  السجن  و  التزوير  لا  iiيذَرُ
حتى   القضاء  به  سوسٌ  و  قد  iiنخروا
وَهْماً   و   زُوراً   و   تلفيقاً   به   iiفُجرُ
بعضٌ  لبعض  و إن لم يقصدوا iiاشتجروا
و  البعض في شكٍّ و البعض قد iiضَجِروا
أو  في  حماسٍ  و  قد  تسعى  به  iiقطرُ
كي    يستعدَّ    لأمر    الحرب   iiينتظرُ
يُلوِّحون       بإرهابٍ      له      iiحذرُ
و   عن   طريق   خياناتٍ   هنا  iiنَشَروا
من    أي    إرهابٍ   يأتي   له   iiخطر
و   صار   منهم  لنا  الأهل  و  iiالصهر
يعلو   و   هم   عندنا  بالخائن  iiاستتروا
في   الناس   أفهامٌ   ليست  لها  iiحصر
أما     الصهاينة     فهم     لنا    iiظهر
من  بعض  أحبارهم  علناً  و  ما  iiستروا
كلب  اليهود  لضرب  حماس  أو  iiشكروا
مِن    حكم   طاغيةٍ   ما   عاد   iiيزدجر
و    حسبنا    الله    للمظلوم    iiينتصرُ
*                  *                 ii*
تشكو   إلى   ربها   و   الدَّمعُ   iiينهمر
و   ليس   من   جيش  عندي  له  قدر
يحاربُ   الشَّعبَ   و  الأعداءُ  قد  iiسُرُّوا
*                  *                 ii*
أيَقتلُ   الشّعبَ   أم   لا   يُسمعُ   iiالأمرُ
أمران    في    جيشنا    أحلاهما    iiمُرُّ
أن  اضربوا  الناسَ  في  المليان لا iiتَذَروا
فعالمُ    السّوء    في    فتواه    iiيحتضِرُ
إن    كان    معصيةً   لمن   له   الأمرُ
على    المُطيع   له   وزرٌ   فما   iiالعذرُ
تخلَّصوا   منهم   في  الليل  و  iiاستتروا
*                  *                 ii*
أين   الصديقُ   مِن   الأعداءِ  فانتصروا
دكُّوا   الحصون   و   بالإِقدامِ  قد  عبروا
كي   يمنعوه   من   التعبير   و  iiافتخروا
تحرير    سيناءَ   من   أعداءٍ   اندحروا
دَكِّ    القبائل   في   سيناءَ   iiفانحصروا
صوْبَ    العدوِّ    يَفِرُّ    كأنَّهم    iiحُمُرُ
مِنَّا   الصُّدورَ   فلا  خوفٌ  و  لا  iiحذرُ
الله    أكبر    في    عزٍّ    بها   iiظفروا
مَن  فوَّضوا  الأمرَ  للسيسي  فقد  iiخسروا
مع     الوفاءِ     إقدامٌ    به    اشتُهِروا
و   بالرئيس   الذي   اخترناه  قد  iiمكروا
و   قادة   اليوم  قد  خانوا  و  قد  iiغدروا
و   رفع   دعمٍ   عن   الفقراء   فانكسروا
فيُحبسُ    الشرفُ    و    يُطلقُ   iiالعُهرُ
قد    عارضوه    فيُقتلُ    عندنا    iiالحُرُّ
و   عند   إعلامنا   لا   يظهرُ   iiالخبرُ
به    التباسُ    الأمورِ    كأنه   iiالسِّحرُ
بها    الجديدُ    من    التدليس   مبتكرُ
*                  *                 ii*
معكم   و  لكن  مع  الباغين  قد  iiفَجَرُوا
في  الظلم  فينا  جميعَ  النّاس و iiاحتكروا
مهما     تكبَّر     قادتكم    أو    iiاغترُّوا
و  الحكم  للشّعب  قبل  الجيش  iiمُعتَبَرُ
فالظّلم    مفسدةٌ    في    الكلِّ    iiتنتشرُ
الخزيُ  و  العارُ  و  الخذلانُ  و iiالخُسْرُ
بإذن   ربي   و   هذا   الظلم   iiينحسر
و    عند    ربِّك   نار   الكيِّ   iiتستعرُ
*                  *                 ii*
سلاحه   المكرُ   و  الطغيانُ  و  iiالقهرُ
و   اجبرْ   قلوباً   هنا  قد  مسَّها  الضُّرُّ
صَلَفٌ   و   ظلمٌ   و   عدوانٌ  به  iiكِبْرُ
و   نجِّنا   ربَّنا   من   شرِّ  ما  iiمكتروا
فيك   الرجاءُ   و   كلُّ   الناس   iiينتظرُ
ندعوك    دعوةَ   مضطرين   قد   iiجأَروا
من  حكَّموا  الشَّرعَ  و  القرآنَ  و  iiأْتَمَرُوا
لكلِّ    خيرٍ    لنا    تعلو   به   iiمصرُ
يكن     بها     عبرةً    للغيرِ    iiيعتبرُ
و  اغفر  لنا  ربَّنا  ..  من  عندك iiالخيرُ