من روائع شعر الحكمة

من روائع شعر الحكمة العربي،مع مقاطع شعرية لي- كريم مرزة الأسدي :

1 -بشار بن برد ،توفي 168 هـ ،الأذن كالعين !!

يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة *** والأذن تعشق قبل العين أحيانا

قالوا بمن لا ترى تهذي فقلتُ لهمْ **الأذنُ كالعين توفي القلبَ ما كانا

2 -لكن ابن الرومي(توفي 283هـ)،في رثاء ابنه الأوسط ،يرى العين عيناً،والأذن أذنا!  

وَأوْلاَدُنَا مِثْلُ الجَوَارِحِ، أيُّــــهَا ****فَقَدْنَاهُ ، كَانَ الفَاجِعُ البَيِّنُ الفَقْدِ

لِكُلٍّ مَكَانٍ لاَ يَسِّدُ اخْتِلاَلَــــهُ *******مَكَانُ أخِيْهِ فِي جُزُوْعٍ وَلاَ جَلَدِ

هَلْ العِيْنِ بَعْدَ السَّمْعِ تَكْفِي مَكَانَهُ *أمْ السَّمْعَ بَعْدَ العَيْنِ يَهْدِي كَمَا تَهْدِي

  3 - المتنبي :  توفي 354 هـ / 965 م   

وقد فارق الناس الأحبّة قبلنا ***  وأعيا دواء الموت كلّ طبيب

وله في تفضيل الموت على الذل :

ذُلّ مَنْ يغبط الذليلَ بعيشٍ *** ربّ عيشٍ أخفّ منه الحمامُ

4  - المتوكل الليثي توفي 85 هـ ، الأخلاق  :

لا تَنْـهَ عَنْ خُلُـقٍ وتَأْتِـي مِثْلَـهُ *** عَـارٌ عَلَيْـكَ إِذَا فَعَلْـتَ غَظِيـمُ

  5- أحمد شوقي توفي 1932 م ، الأخلاق  : 

وإِنَّمَـا الأُمَـمُ الأَخْـلاقُ مَا بَقِيَـتْ *** فَـإِنْ هُمُ ذَهَبَـتْ أَخْـلاقُهُمْ ذَهَبُـوا  

6  - معروف الرصافي  توفي 1945م ، الأخلاق :

   هـيَ الأَخْـلاقُ تَنْبُـتُ كَالنَّبَـاتِ  *** إِذَا سُـقِيَـتْ بِمَـاءِ المَكْـرُمَـاتِ 

فَكَيْـفَ تَظُـنُّ بِـالأَبْنَـاءِ خَيْـراً****إِذَا نَشَـأُوا بِحُضْـنِ السَّـافِـلاتِ

7- الجواهري ( توفي 1997م ، يفول في رثاء أخيه جعفر الشهيد :

أتعلم أم أنت لا تعــــلم ......... بان جراح الضحايا فمُ

فم ليس كالمدعي قولةً .......... وليس كآخر يسترحمُ

يصيح على المدقعين الجياع ...اريقوا دماءكم تُطعموا

ويهتف بالنفر المهطعين .........أهينوا لئامكم تُكرموا

8 - كريم مرزة الأسدي : وكلّ الناس في الدنيا سويّة :

وإنّـــــكَ  تكتسي  لحماً  لعظم ٍ ***وكــلُّ الناس ِ في الدنيا سويّة  

فكنْ كالأرض ِتحــــملُ كلَّ طودٍ **وما جزعتْ , وإنْ وطئتْ عليّة !

وكـــنْ  كالماءِ  مبذولا ً  سخيّا ***ليروي  حياتَهمْ حتـّى  الخليّة !

وكنْ كالنور ِ يجلي كلَّ ظـُلم ٍ ******وإنْ  يسحقْ بأقدام ِ  البريّة !

وكنْ  كالغيم  ِذا  وجهٍ  كئيبٍ *****لتبتهجَ الربى  منــــهُ  مضيّة !

وكنْ مثلَ الهوا لصقا ً عليهمْ ****وإنًّ غيابَـــــهُ   ذوقُ   المنيّة !

   9 - يقول أبو نؤاس ( 199 هـ) عن الدنيا  :  

إذا  امتحن الدنيا لبيبٌ تكشفتْ ***له عن عدوٍ في لباس صديقِ

10 - وقال عنها أبو العتاهية (توفي 208 هـ ) :

ما يحرز المرءُ من أطرافها طرفٌ *** إلاّ و فاجأهُ النقصان من طرفِ 

11 - قال الخليل الفراهيدي  (173 هـ ) :

يا جامعا لاهيا و الدهر يرمقه *** مفــكرا أي بــابٍ عنه يغلقهُ

جمعت مالا فقل لي هل جمعت له ***يا غافل القلب أياما تفرقه

12 - كانت عند المختار بن أبي عبيد امرأتان، إحداهما أم ثابت بنت سمرة بن جندب، والأخرى عمرة بنت النعمان بن بشير الأنصاري، فعرضهما مصعب على البراءة من المختار، فأما بنت سمرة فتبرأت منه فخلاها، وأما الأنصارية فامتنعت فقتلها، فقال عبد الرحمن بن حسان بن ثابت - وتنسب إلى عمرو بن أبي ربيعة -  في ذلك مستهجناً فعلة المصعب الإجرامية ، متعللا بضعف المرأة وتبعيتها كسلعة ، ولله الأمر من قبل ومن بعدُ:

إنّ من أعجبِ العَجائبِ عِندِي *** قتلُ بيضاءَ حرةٍ عُطبولِ

قُتِلَتْ باطلاً على غيــــر جُرْمٍ  ***** إن للهِ دَرَّهَـا من قتيلِ

كُتبَ القتلُ والقتالُ علينــــــا *** وعلى الغانياتِ جَرُّ الذُّيولِ

******************

وهذه حكم متفرقة  منها للإمام الشافعي ، أو المتنبي ، أو الطغرائي ، أو الرصافي أو دعبل  ....ننهي بها الحلقة الثالثة ، والله المستعان على ظلم الإنسان ...!!!

13 - 

إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفا 

فدعه ولا تكثر عليه التأسفا

فما كل من تهواه يهواك قلبه

ولا كل من صافيته لك قد صفا

14 - 

ومــــن العداوة ما ينالك نفعُهُ

ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ

15 - 

إذا اعتاد الفتى خوض المنايا

  فأهـــون ما يمر به الوحول

16 - 

لا يَحسُنُ الحلم إلا في مواطنِهِ 

ولا يليق الوفاء إلا لمن شكرا

17 - 

حب الســـــلامة يثني عزم صاحبه

  عن المعالي ويغري المرء بالكسلِ

18 - 

كلاب للأجانب هم ولكن

على أبناء جلدتهم أسودُ

19 - 

نميل مع الآمال وهي غرور

  ونطمع أن تبقى وذلك زورُ

20 - 

يموت رديء الشعر من قبل أهله

وجيّـــــــــده يبقى وإن مات قائله

21 - 

ومن هــــــاب الرجال تهيّبوه

  ومن حقر الرجال فلـــن يُهابا

22 - وأخير لشيخ شعراء الحكمة زهير بن أبي سلمى : 

ومـــن لم يصانع في أمورٍ كثيرةٍ 

يُضَرّس بأنيــــابٍ ويوطأ بمنسم

ومن يجعل المعروف من دون عرضهِ

يفره , ومــــــــن لا يتقي الشتم يُشتمِ

ومن يكُ ذا فضلٍ فيبخل بفضلِهِ

على قومه يُستغنَ عنه ويذمم

ومن هاب أسباب المنايا ينلنه

وإن يرقَ أسباب السماء بسلّمِ

ومن يجعل المعروف في غير أهلهِ 

يكــــــــــــــن حمده ذمّاً عليه ويندمِ

ومن يغترب يحسب عدوّاً صديقه 

ومـــــــــن لا يكرّم نفسه لا يُكرّمِ

ومهما تكن عند امرءِ من خليقةٍ 

وإن خالها تخفى على الناس تُعلمِ

لسان الفتى نصفٌ , ونصفٌ فؤاده

فلم يبــــــقَ إلا صورة اللحم والدمِ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - أنا ابن الإنسان ، والكمال لله وحده ، يقول ابن الرومي علي بن العباس بن جريج  ( توفي سنة  : 283 هـ )  في أبيات غاية الروعة : 

رقادك لا تسهر لي اللـيل ضلّة ً *** ولا تتجشم فيّ حوكَ القصائدِ

أبـي وأبــوك الشيخ آدم تـلتقي ****مناسبنا في ملتقىً منه واحد ِ

فلا تهجني حسبي من الخزي أننّي** وأيـّـاك ضمّتني ولادة  والدِ

2 - يقول السموأل بن غريض بن عادياء  الأزدي  (توفي سنة 560م ) : 

إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ**** فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَــــــديهِ جَميلُ

وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها * فليس إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ

تُعَيِّرُنا أَنّـــا قَليلٌ عَديدُنـــــــا  ******فَقُلتُ لَهـــــا إِنَّ الكِرامَ قَليـــــلُ

وَما قَلَّ مَن كانَت بَقاياهُ مِثلَنا  ******شَبابٌ تَســــامى لِلعُلى وَكُهولُ

وَما ضَرَّنا أَنّـــــا قَليلٌ وَجارُنـــــا  ****عَزيزٌ وَجــــارُ الأَكثَرينَ ذَليلُ

3 -  قال لبيد بن ربيعة أبو عقيل  العامري (توفي 41 هـ /  661م)  :

أرى الناسَ لا يَدرُونَ ما قَدرُ أمرِهمْ **بلى : كلُّ ذي لُبٍّ إلى اللّهِ وَاسِلُ

إذا المرءُ أسْرَى ليلة ً ظنَّ أنـهُ  **قضَى عَمَلاً والمَرْءَ ما عاشَ عامِلُ

فتَعْلمَ أنْ لا أنتَ مُدْرِكُ ما مضَى  *** وَلا أنـ تَ ممّا تَحذَرُ النّفسُ وَائِلُ

ألا كُلُّ شيءٍ مـــا خَلا اللّهُ بـــــاطِلُ  ***** وكلُّ نعيمٍ لا مَحـــالة َ زائِلُ

سوى جنـّـــة الفردوس أنّ تعيمها ***يدومُ وأنَّ المـــوت لا شكَّ نازلُ

وكلُّ أُنَاسٍ ســــــوْفَ تَدخُلُ بَينَهُمْ *** دُوَيْهة ٌ تصفَرُّ مِنهـا الأنَـــــامِلُ

وكلُّ امرىء ٍ يَوْماً سيعلمُ سعيـــهُ  ***إذا كُشِّفَتْ عندَ الإلَـــهِ المَحاصِلُ

4  - بشار بن برد ( توفي سنة 168 هـ  ، يقول في الصداقة : 

إذا كنت في كل الأمور معاتباً ***** صديقك لم تلقَ الذي لا تعاتبهْ 

فعشْ واحداً أو صلْ أخاك فإنّه ******  مقارف ذنبٍ مرّةً ومجانبه

ومن ذاالذي ترضى سجاياه كلها ** كفى المرء نبلا أن تعد معايبه

5 - المتنبي ( توفي : 354 هـ، )  ، قال في الدنيا :

ومن صحب الدنيا طويلا تقلبت  ***  على عينه حتى يرى صدقها كذبا

6  - وقد سبقه ابن الرومي  ( توفي 283 هـ ) بقوله : 

ومَنْ صحبَ الدّنيا على جور حكمها *** فأيامهُ محفوفةٌ بالمصائبِ

فخذ خلســـــةٍ من كلِّ يومٍ تعيشه ***وكن  حذراً من كامناتِ العواقب 

7  - و سبقهما  بشار (توفي  : 168 هـ ) :

ومنْ يأمن الدنيا يكنْ مثل قابضٍ *** على الماءِ ، خانتهُ فروج الأصابعُ

8  -  المتنبي ، أحمد بن الحسين ( توفي 354 هـ / 965 م ) ، يمدح سيف الدولة الحمداني : 

لكل امرىءٍ مِنْ دَهْرِهِ مـــــــا تَعَوّدَا  *** وعادَةُ سيفِ الدّوْلةِ الطعنُ في العـــــدى

هُوَ البَحْرُ غُصْ فيــــــهِ إذا كـــــــانَ ساكناً *****على الدُّرّ وَاحذَرْهُ إذا كان مُزْبِدَا

إذا أنــــــت أكرمــت الكريـــــم ملكتــــــه*******  وإن أنت أكرمـــت اللئيم تمردا

وَوَضْعُ النّدى في موْضعِ السّيفِ بالعلى ** مضرٌّ كوضْع السيفِ في موضع النّدى

9 - من قصيدة لي  (البحر الكامل)  : 

لا تقتل الأملَ البصيصَ لصــغرهِ ***فلربّمــــا   ثمراتُـــه   القمــرانِ 

كم ذي المروءاتُ الّتي بضمـائرٍ  ***ماتتْ   ولطـف ُالله ِ ليس   بفان 

هذي الحياة ُ ترى الممات َ بدايةً ***لتفتح  الأجيـال ِ في     الزمكانِ 

فتعيدُ نشأتها ،وتسحقُ سلفـها **** وتركّبُ  الإنســــــانَ   بالإنسان

10  - إيليا أبو ماضي (1889 أو 1890 م توفي 23 نوفمبر 1957 م ) :

ما للقبور كأنّما لا ساكن  ***فيها ، و قد حوت العصور الماضية

طوت الملايين الكثيرة قبلنا ،****ولسوف تطوينا و تبقى خالية

أين المها و عيونها و فتونها ****أين الجبابر و الملوك العاتية ؟

زالوا من الدنيا كأن لم يولدوا ****سحقتهم كفّ القضاء القاسية

إنّ الحياة قصيدة أعمارنا *******أبياتها ، و الموت فيها قافية

متّع لحظك في النجوم و حسنها  فلسوف تمضي و الكواكب باقية

إلى الحلقة الثانية

8 - يقول الأخطل في  صالح الأعمال ..:

والناس همهم الحياة ولا أرى***  طول الحياة يزيد غير خبال 

وإذا افتقرت إلى الذخائر لم تجد ** ذخرا يكون كصالح الأعمالِ

  9 - -  قال الطرماح بن حكيم:

لقد زادني حباً لنفسي أنني *** بغيضُ إلى كلّ امرئٍ غير طائلِ

وأنّي شقيٌ باللئام ولن ترى****شقياً بهم، إلا كــــريم الشمائلِ

10  -  المتنبي يقول  في الموت  :

تبخل أيدينا بأرواحنا ****  على زمـــانٍ هي من كسبه

فهذه الأرواح من جوّه .*****  وهذه الأبـدان من تربـه

يموت راعي الضأن في جهله **موتة جالينوس في طبه

  11 - حافظ إبراهيم : 

وَإِذَا رُزِقْـتَ خَلِيقَـةً مَـحْمُـودَةً **فَقَـدْ اصْطَفَـاكَ مُقَسِّـمُ الأَرْزَاقِ

فالناس هذا حظه مـالٌ وذا *******علمٌ وذاك مكارم الأخلاقِ

15 - قال الإمام الصفدي في الحلم  :

واستشعر الحلم في كل الأمور ولا *** تسرع ببادرةٍ يوماً الى رجلِ

وإن بُليت بشخص لا خلاق لهُ *** فكن كأنـــــــــك لم تسمع ولم يقلٍ

16 -  قال أبو هقان في المزاح :  

مازح صديقك ما أحب مزاحا *** وتوق منه في المزاح مزاحا

فلربما مزح الصــديق بمزحة  **** كانت لباب عداوة مفتاحا

17 - كريم مرزة الأسدي ، كاتب هذه السطور ، التأمل في سرّ الحياة !!!!: 

أرى الحياة َ كسرٍّ،  لطــــفُ بارئها

أعيى العقول َ، بـــــما تحويه ينكتمُ

إنّ التـــــوازن َ- جــــــــلّ اللهُ مقدرة -

من الخليـة ِ حتى الكـــــون منتظـــمُ

سبحان منْ أبدع التكوينَ فــــي نسق ٍ

لاينبغي أنْ تحيدَ الشمــــــسُ والنجـمُ

وتـــــــارة ً قد نرى في طيشها عجباً

لا العـــــــدلُ بيـــــــن ثناياها ولا القيمُ

تــــــأتي المنية ُللصبيان ِتغصبهمْ

روحَ الحياة ِ, ويُعفى العاجزُ الهرِمُ

أنّى ذهبـــــــتَ لتسعى في مناكبها

هـــــــــــي المظالم ُ مَلهومٌ ومُلتهِمُ

فالضرغمُ السبعُ عدّ الأرض ساحتهُ

والكلبُ مــــا نالّ من عظم ٍ وينهزمُ

والغيثُ يهطلُ فوق البحر من عجــز ٍ 

ولا تدرُّعلــــــــــــــــــى تربائها الديمُ

دع ِ المقـاديرَ تجــــــــــري في أعنّتها" 

لا العلم ُ يدركُ مغزاها ولا الفهِــــــــــــمُ

مقاطع من قصائدي بين الذوق العربي وذمّة التاريخ..!! تَبَّاً لِذَاكِرَةٍ قـدْ أغْفَلَتْ قِمَمَــاً ...!!  كريم مرزة الأسدي. من قصيدة  شاركت في مهرجان (رثاء الجواهري-عمرٌ يمرُّ كومضة الأحلامِ)،من البحر الكامل 82 بيتاً - :   

عُمْرٌ يَمُرُّ كَوَمْضــــــةِ الْأحْلَام ِ *** نَبْضُ الْحَيَاةِ خَـــدِيْعَة ُ الْأيَّام ِ

هَلْ نَرْتَجِي مِنْ بَعْدِ عَيْش ٍخَاطِفٍ * أنْ نَسْتَطِيلَ عَلَى مَدَى الْأعْوَام ِ

أبَدَاً نَسِيْرُ  عَلَى مَخَــاطِر ِ شَفْرَة ٍ *** حَمْرَاءَ تَقْطِرُ مِنْ دَمِ الْآنـَام

ومن قصيدةٍ أخرى من البحر الطويل:

حنانيك لي بين الفراتين ِ أضلعُ *** تُلملمُ أنـــــوارَ الجهامِ وتســـطعُ

تَهيَّجَ قلبي لوعةً بعـــــــدَ فرقةٍ *** تهيمُ بــآفاقِ الغروبِ وتَبــــــــدعُ

ألا يا قوافي العينِ للشوقِ أدمعي *** فيالكِ مـــــنْ عينٍ وعينِيَ تدمعُ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  2 - من قصيدتي : (تبّـــاً لذاكرةٍ قــــد أغفلتْ قممــاً ...!! ) - البحرالبسيط :

   

هدْهدْ بشعركَ مــــا أهــدتْ ليالينا ***باتتْ ثقـافتـُنا تغــري أغـانيننا!!

وغضّتِ الطـّرفَ عنْ نون ٍوما سطـَرتْ **أقلامُها للنهى والذّكر ِتبْيينا

كأنَّ بغدادَ ما كانتْ بحاضرة ٍ*** ولا الرشيدً، ولا المـــــأمونَ ماضينا

فـ (دار حكمتِها) تاهـتْ نواجزُها *** بـحاضراتٍ تعرّتْ مـــــن مآسينا

إنّـي أعــــرّي زماناً بَيْعــــهُ أفقٌ *** للحالميـــنَ بنهـــبٍ مــن أراضينا

إنَّ الــدنانيرَ حيــنَ العودِ داعبها ****توهّمتْ ، فـزهتْ زهـوَ المُغنـّينا

تبّـــاً لذاكرةٍ قــــد أغفلتْ قممــاً **** مـــن العلوم ، ونخلاتٍ لــوادينــا

لا تعذل ِ القـومَ نسياناً ، فيومهمو ***نهْب الصراع، فما يدريكَ يدرينا !

ما بالهم رقدوا عن أنفس ٍنهضتْ*** يـومَ النضال ِ، وما كانت شياطينا

  

الفكرُ سلطانُ أجيال ٍ ،ومـا نجبتْ *** واللحدُ يتربُ للجهل ِ الســـلاطينا

شــاد (المعرّي) بشدو ٍحين قينتهُ*** في(دار سابورَ)، قد لاقــتْ معرّينا

وسوم: العدد 694