صدور عدد كانون الثاني 2018م من مجلة الإصلاح الثقافية

رسم الكاتب أدمون شحادة يتصدر الغلاف الأوّل

العروة الوثقى تشير إلى الاستمرار في تكريم وتخليد ذكرى  مثقفينا وأدبائنا وتكرس العروة للأديب أدمون شحادة . ماري زكنون أمينة مكتبة في جامعة حيفا تكتب عن " قراءة الكتب من أجل المتعة في عصر الشّاشات ". وفي العدد نوافذ على الأدب العالمي والعبري ، ورسائل الجهات الثقافيّة .

عرعرة – لمراسل خاص – صدر العدد الجديد من مجلة الإصلاح الثقافيّة ، الشهرية التي تصدر في عرعرة المثلث عن دار الأماني وتوزع بالبريد للمشتركين ، وهو عدد كانون الثاني 2018م العدد العاشر من المجلد السّادس عشر ، يتناول رئيس التحرير ،مفيد صيداوي في العروة الوثقى ، في كلمة توثق حياة الأديب أدمون شحادة (1933- 17-12-2017م )، باعتباره أحد كتّاب المسرحيات والقصص والشعر ، وضم العدد نبذة عن حياته والإشارة لعلاقته مع رئيس التحرير ، وكان  صيداوي قد أشار لأدبه في كتابه " شعراؤنا – الصبار" الصادر في أيلول 1997م .

وكتب الأديب شاكر فريد حسن عن " الشاعر والكاتب المسرحي أدمون شحادة في حضرة الموت ص06، وكتبت ماري زكنون عن " قراءة الكتب من أجل المتعة في عصر الشّاشات ، وهي تكتب لأول مرة في مجلة الإصلاح ، التي تستقبل عشرات الكتّاب الجدد من شبابنا باعتزاز ص7-10، أمّا عزت فرح فيكتب عن الجوانب الروحية والصوفيّة في كتابات الدكتور منير توما ص20-21، ويتابع أحمد صالح جربوني (أبو صالح) كتابته عن " تمرد الشيخ والعكاز والحجر"ص22، ويتحفنا الأستاذ سعود خليفة بالحكم والأمثال في ص23، ويكتب الشيخ الشاعر غسّان حاج يحيى عن" عقد المنثور للأستاذ شوّاف ياسين ص24-25، وعن التلفاز والأطفال يكتب محمد حلمي هلال بعنوان " البلطجي مازنجر"ص26، ويتابع الأديب عبد الرحيم الشيخ يوسف جولاته في بساتين بنت عدنان ص27، والأديب فتحي فوراني يكتب من على سفوح الكرمل عن " مجلة الطالب .. مغامرة أدبية جميلة ص31 – 35، والدكتور حاتم عيد خوري يكتب عن " تنورتنا وتنورتهم ص36-37، والدكتور بطرس دلة  يكتب كلمة في تكريم الصديقة د. عدالة جرادات يزبك أخت الشاعر الفلسطيني مطلق عبد الخالق ص40-41، ويتابع د. محمد حبيب الله مقالاته التربوية والفكرية بمقال بعنوان "أن تكون مثقفا يعني؟ ( ما بين  العلم والثقافة ) ص42-43، والكاتب عمر سعدي يكتب حكايات من بلدي ، وهذه المرة عن صالحة التي صارت طالحة !!!؟ ص45-46 .

أمّا ميدان الشعر فكان في هذا العدد "لطالب مقدسي للشاعر العبري نتان زاخ، ص13، ومن الشعر العالمي قصيدة شركة الفواكه المتحدة لبابلو نيرودا ص14-15، ودعوة الأم الفقيرة لشريف جمّال ص25، أمّا باب القصة القصيرة فطرقه الأديب سعيد نفّاع بقصة المواطن يكتب قصيدة ص38-39، وقصة للفتيان والفتيات بعنوان" أمهات مراهقات بقلم الأديب مصطفى مرار ص44، واستضافت الإصلاح الجغرافي المعروف البروفسور موشيه برافر ص28-30 .

هذا إلى جانب الأبواب الثابته مثل أنت والإصلاح التي تنشر فيها آراء ونقاشات القراء ، ورسائل الجهات وفيها رسالة عارة عرعرة الثقافية ، ورسالة الطيرة الثقافية كتبها د. يوسف بشارة ص16-17، ورسالة كوكب أبو الهيجاء الثقافيّة ص18، وكذلك زاوية رحيق الكتب التي تنشر فيها المجلة كل ما يصلها من دوريات وكتب ثقافية في محاولة للتوثيق والتعريف بهذه الكتب ص47-49، ويختتم العدد كعادته الشاعر حسين مهنا عضو هيئة التحرير بزاويته عين الهدهد وهذه المرة تناول المقالة ص50 .

المجلة في الطريق للمشتركين بالبريد لمن لم تصله بعد، والمجلة لكم فادعموها بالاشتراكات ، لتبقى عونا للأدب العربي الملتزم في وطن الآباء والأجداد .

وسوم: العدد 758