كتاب تكوين وبنية العقل الإسلامي

sdgdshg936.jpg

المؤلف : د. أسعد بن أحمد السعود

اصدار مؤسسة الامة للطباعة والنشر- مصر- لعام 2021

بحث تحليلي وتوثيقي في نشأة وتكوين وبنية العقل الإسلامي، من الإرهاصات وحياة الرسول صلى الله عليه وسلم ، إلى الوفاة ، وحاكميته في العهد الراشدي ، ومآله في العصر الأموي والعباسي ، إلى القرن الثالث الهجري .

تتبع الكتاب مراحل النشوء والتكوين والبنية للعقل الإسلامي ، ذلك لأن النبي محمد عليه الصلاة والسلام كان مكلفًا بهذه المهمة الضخمة . وتكللت مسارات حياته النبوية الشريفة كلها بتبليغ الدعوة واكتمال تكوين العقل الإسلامي .

المكونات الأربعة للعنوان هي المسارات الفعلية لحيثيات ما جاء في الكتاب :

1-     الإسلامي : والقصد والمهمة والصبغة هو الدين الإسلامي الذي ارسل من أجل إبلاغه النبي الرسول محمد عليه الصلاة والسلام .

2-     العقل : والقصد به أن الدين الإسلامي جاء بتخصيص مكون له هو العقل حرفيًا بكل ما يعني ، لغة وعلمًا وفكرًا ..مخالف تمامًا بكل هذه الصيغ لما هو شائع ومعروف لدى أهل العلوم الأخرى .

3-     بنية : ويكل مفهوم تعرف بها كلمة (بنية ) ، اللغوي ،الفكري ، العلمي ، السياسي ..الخ

هي المكونات الجزئية التي تتركب وتؤلف المكون الكبير المراد دراسته ،وينطبق الحال على كل شيء يراد بحثه بذات الهدف و الإختصاص .

4-     تكوين : هو الفعل والصيرورة جزيئيات أي شيء تتألف تتحد تتكاتف تتحالف تندمج عضويًا لتكون مكونًا في هذه المعمورة والخضوع لقوانينها( القوانين الطبيعية – الفيزيائية الثابتة ) .

 

وسوم: العدد 936