قراءات : كتابان جديدان عن دار تموز

حسين سرمك حسن

(1)             مصادر الأصفهاني في كتاب الأغاني

عن دار تموز صدر مؤخرا كتاب جديد للشاعر والباحث العراقي شكر حاجم الصالحي عنوانه "مصادر الأصفهاني في كتاب الأغاني" (247 صفحة من القطع الكبير) . وهو كتاب كما يشير الباحث "لم يسبقه إلى موضوعه أحد" يكشف موضوعة مهمة هي أن أبا فرج الأصفهاني اعتمد جملة كبيرة من الكتب والمؤلفات العربية ، فضلا عن مكاتباته ورسائله مع أدباء عصره ، إضافة إلى ما دونه من روايات الرواة الذين قام الكاتب بتنظيم فهرست كامل بهم . وقد قام الباحث بتقصي المصادر التي اعتمد عليها ابو الفرج الاصفهاني في تأليف كتابه الشهير "الأغاني" وواجه الباحث صعوبات كثيرة لـأن الأصفهاني أغقل ذكر الكثير من مصادره .وقد قام الباحث بتنظيم خلاصة وافية – على شكل جداول – بجميع الأخبار والشواهد الشعرية مع ذكر الرواية الأول أو الكتاب الذي نسخ منه ثم تم تبويب المصادر وفقا لأنواعها الأمر الذي سوف ييسر الكثير على الباحثين في المستقبل .

(2)             وكأنّه حلم .. قصص قصيرة لهاجر سالم الأحمد

وعن دار تموز في دمشق أيضاً ، صدرت مجموعة قصصية بعنوان (كأنه حلم) للكاتبة العراقية "هاجر سالم الأحمد" ضمت واحدا وعشرين نصا قصصيا قصيرا منها : شعاع من حلم ، لوحة الشطرنج ، الفارس والكرسي ، أسرار نعش ، منديل فكرة ، هروب ، دنيا ، وغيرها .

قدم للمجموعة الدكتور جاسم محمد جاسم الأستاذ قي كلية التربية في جامعة الموصل بمقدمة عنوانها "جمرة النص" قال فيها :

(هاجر الأحمد امكانية ادبية أحسبها تمسك جمرة السرد بيد واثقة وتتطلع الى النور الذي ينبعث منها غير مكترثة بما يفعله الجمر بالكف مادامت قد وضعت في ذهنها ان المغامرة الادبية حريق جميل يمكن أن ينير الدرب للآخرين . وأجدها واعدة لخير كثير لو كُتب لها ان تصقل ما بيدها من جمر ليبدو أكثر توهّجا ولمعانا ).