المرأة في عين العاصفة

كتاب جديد للمفكر محمد السيد

عمان – الغد

صدر حديثاً عن دار المأمون للنشر والدراسات في عمان كتاب جديد للمؤلف والمفكر الإسلامي محمد السيد بعنوان "الهجمة على المسلمين.. المرأة في عين العاصفة في 239 صفحة.

ويقوم هذا الكتاب على فرضية رئيسية كما هو مبين في عنوانه ترتكز على استهداف المرأة المسلمة ومحاولة اختراق الأمة الإسلامية من خلالها.

وفي الكتاب جهد المؤلف في جمع العديد من الأدلة النقلية والعقلية لإبطال كل ما يساق حول الإسلام والمرأة من اتهامات وشبهات، منافحاً عن التشريع والفكر الإسلامي، في مرافعة طويلة عبر صفحات هذا الكتاب مستنداً في ذلك إلى الأدلة الشرعية وأحياناً المنطقية والأبيات الشعرية.

فشرع المؤلف في الفصل الأول من كتابه إلى تأصيل أوضاع المرأة في القرآن الكريم، والسنة النبوية، ومن أقوال وعمل العلماء، ومن ثم عمد في الفصل الثاني إلى تشخيص الحالة عبر مراجعة أفكار العصر، ودحض أفكار المقلدين، كما أسماهم.

ويشرح المؤلف بكثير من التفصيل أوهان وأوهام الطروحات الغربية منتقداً بعمق الفردية المطلقة والشذوذ الأخلاقي، وبالتالي البنية الفكرية والمجتمعية الغربية، مستنداً في ذلك بشكل وثيق إلى شهادات من الغربيين أنفسهم، سواء أكانوا أناساً عاديين أو إعلاميين أو مفكرين ومستشرقين أو ممن أعلنوا إسلامهم.

كما يفكك المؤلف العديد من المصطلحات التي يرى فيها "وافدة ومخادعة" والتي يرى أنها حفرت عميقاً في عقول ونفوس العديد من المثقفين والعامة.

وفي الفصل الثالث من الكتاب يعرض المؤلف للحملة الظالمة على المسلمين والمرأة، مفككاً ضفيرة تلك الهجمة الدائمة والدائبة منذ زمن بعيد.

وجاء الفصل الرابع بعنوان المرأة هدف ماذا يريدون؟ وفيه يؤكد الحملة المحمومة على المرأة والقائمة الطويلة من المطالب من أجل "تحررها" وتدمير النظام الاجتماعي بحسب الكاتب.

وفي الفصل الأخير من الكتاب يعرض المؤلف للحل عبر العودة إلى الدين والقرآن الكريم والسنة النبوية، بعيداً عن مقررات المؤتمرات التي تحاول أن تخلخل بنيان المجتمعات وتعيد صياغة العلاقات وفق رؤى وطروحات غربية غير بريئة...

صيغ الكتاب بلغة أدبية وشاعرية مستساغة لمستويات القراء كافة، وبقلم ينحو نحو البساطة والسلاسة بعيداً عن التعقيد أو تقعير المصطلحات أو تحدبيها، وبتقنية في الكتابة تمثل تكثيفاً معرفياً، وهو أسلوب دأب على مثله المفكر السيد في مجمل كتاباته التي كللها بتلك التقنية الغنية بالصور والأمثلة والاستشهادات من مصادر متنوعة ومتعددة، حيث أن للمؤلف العديد من المؤلفات حول المرأة في الإسلام والفكر الإسلامي كما له عدة مجموعات قصصية عن الانتفاضة الفلسطينية والثورة السورية.