العولمة

أ.د. عبد الكريم بكّار

صدر حديثاً عن دار الأعلام للنشر والتوزيع - الأردن

العولمة

(طبيعتها - وسائلها - تحدياتها - التعامل معها)

اسم المؤلف : أ.د. عبد الكريم بكّار

القياس : 17*22 سم

عدد الصفحات : 132 صفحة

لمحة عن الكتاب : إن مهاجمة العولمة أو الاستسلام لها من أسهل الأمور التي يمكن أن نقوم بها؛ لكن الشاق حقاً هو التحليل العميق لجوهر عمليات العولمة وجذورها وامتداداتها والآثار المترتبة عليها، وكيفية معالجتها.

إن العولمة ظاهرة غير مكتملة، ولذا فإن من المتوقع أن تستمر إفرازاتها وتفاعلاتها مدة طويلة، ومن الواجب متابعة ذلك وتوضيحه للناس. أضف إلى هذا أن وقع العولمة على الأمم لن يكون واحد فالشعوب الأوربية - مثلاً - لن تتضرر كثيراً من هيمنة الثقافة الأمريكية لأن الجذور القيمية والأخلاقية للثقافات الأوربية لا تبتعد كثيراً عمّا لدى الثقافة الأمريكية؛ ثم إنها مشاركة في قيادة العولمة، ومستفيدة اقتصادياً من أنشطتها. ولن يكون الشأن كذلك بالنسبة إلى الثقافة الإسلامية أو الاقتصاد الإسلامي؛ فالهوة الثقافية كبيرة، واقتصاد الدول الإسلامية هو اقتصاد دول نامية، يُطلب منها أن تسهم في دفع تكاليف العولمة، وتحمل القسط الأكبر من تبعاتها.

علينا أن نبدع في عرض هذه الظاهرة، ونبسّط ما أمكن في حديثنا عنها، ونستخدم كل الأدوات المتوفرة في سبيل نشر الوعي بها بين فئات المجتمع كافّة.

ملاحظة : 

- للحصول على الكتاب التواصل معنا عبر عناوين الاتصال الخاصة بالدار..

- ويمكنكم زيارة جناحنا في معارض الكتاب الدولية (معرض مسقط - معرض الرياض - معرض جمعية الإصلاح في الكويت - معرض أبو ظبي الدولي للكتاب....)