الوسواس القهري

أحدث نشاطات دار فضاءات للنشر والتوزيع

عمل مشترك  للباحث السوري

د. موسى رحوم عباس والباحث الاردني د. يحيى أحمد القبالي

صدر  مؤخرا عن دار فضاءات للنشر والتوزيع -الأردن- كتاب "الوسواس القهري (OCD) ماهيته، أسبابه، علاجه" للكاتب د. موسى رحوم عباس دكتوراة فلسفة في علم النفس العيادي والكاتب د. يحيى أحمد القبالي دكتوراة فلسفة في التربية الخاصة، يقع الكتاب في  236 صفحة من القطع الكبير وقد صمم غلافه الفنان نضال جمهور.

عمل جاد ومتميز وحس عال من المسؤولية تجاه البحث والمادة العلمية قام به الكاتبان، وقد قام المؤلفان بتقسيم هذا البحث إلى أربعة فصول، يتناول الفصل الأول تعريفاً عاماً للاضطرابات السلوكية والانفعالية، و نبذة تاريخية عن نشأة الوسواس القهري ثم التعريفات المختلفة له، وتناول الفصل الثاني النظريات المتعلقة بالوسواس القهري، ومكونات الوسواس القهري، أما الفصل الثالث فقد تناول طرق وأساليب التشخيص والعلاج، وتناول الفصل الرابع بعض الدراسات والأبحاث والحالات التي كان الوسواس القهري محوراً لها.

وكتب الدكتور / أحمد عواد، أستاذ التربية الخاصة في جامعة قناة السويس، مصر وجامعة عمان العربية، الأردن في معرض تقديمه للكتاب:

إن هذا الكتاب لا يتناول موضوعاً أكاديمياً علمياً فحسب ، بل أنه أضاف الى الجانب الأكاديمي الأدوات و الأنشطة والتطبيقات العملية وأنواع العلاج الطبى التي يجب أن يستعين بها المعالج النفسى والسلوكى فى التخفيف من حدة المرض والتقليل من آثاره على الشخصية.

إن هذا الكتاب يُعد علامة على الطريق ... ركناً أساسياً من أركان المعرفة في مجال الوسواس القهرى بوجه خاص ، وبلغتنا العربية التي نشهد بندرة الكتابات عن هذا المرض في مكتبتنا ، ولا شك أن خبرة المؤلفين في مجال علم النفس العيادى والفئات الخاصة أسهمت بشكل كبير فى تبسيط العرض لقارىء الكتاب وعدم الدخول فى تعقيدات مفاهيم علمية يصعب على المرضى والمتخصصين والطلبة الجامعيين فى التخصص فهمها والتعامل معها.

نأمل من الله العلى القدير أن يكون هذا الكتاب إضافة متميزة للمكتبة العربية في المجال ، وأن يجعله الله فى ميزان حسنات المؤلفين يوم القيامة.