مجلة قراءات إفريقية: صدور العدد الخامس عشر

مجلة قراءات إفريقية:

صدور العدد الخامس عشر

صدر بحمد الله العدد الخامس عشر من مجلة قراءات إفريقية، المحرم – ربيع أول 1434هـ، يناير– مارس 2013م، وهي دورية علمية ثقافية محكمة متخصصة في شئون القارة الإفريقية، تصدر عن المنتدى الإسلامي، وقد احتوى العدد على كثير من المقالات والدراسات المتنوعة الدعوية والاجتماعية والثقافية والسياسية والتنموية.

 بعد الافتتاحية التي تحدثت عن إفريقيا وحلم التنمية، والتحديات التي تعيق عملية التنمية في إفريقيا وسبل مواجهتها؛ تناول العدد قضية محاكم القضاء الشرعي في كينيا، والتحديات، كما تناول بعض القضايا السياسية التي تهم القارة السمراء مثل مستقبل الصومال بعد استكمال بناء المؤسّسات..، إيران في إفريقيا.. وبحثها عن موطئ قدم، واتفاقية التعاون بين شمال وجنوب السودان، ومن القضايا الاجتماعية التي ناقشها العدد قضية معاناة المرأة الإفريقية .. والبحث عن حلول لهذه المشكلات. البنك المركزي لدول وسط إفريقيا

وتناول العدد أيضاً بعض القضايا الفكرية والثقافية التي تهم القارة، مثل؛ قضية التعليم العربي الإسلامي في نيجيريا، المؤلفات العربية في إمبراطورية كانم برنو الإسلامية، وكذلك قضية الزمن في منظور غرب إفريقيا.

كما عرض العدد بعض التقارير مثل تقرير عن حملة (القلوب الصغيرة) برعاية المنتدى الإسلامي في السودان وهو البرنامج العالمي الطوعي لعمليات قسطرة وجراحة القلب المفتوح للأطفال، بالشراكة مع مؤسّسة سند الخيرية، وتقريراً عن المؤتمر الثامن للحركة الإسلامية بالسودان.

كما عرض العدد جوانب من حياة عاشق إفريقيا الدكتور عبد الرحمن السميط.. فارس العمل الخيري بإفريقيا.

وأخيراً قدم العدد عرضاً لكتاب “من أراضينا المحتلة: جزيرة مايوت القمرية" لمؤلفه الدكتور حامد كرهيلا.