رواية: مكتوب

أحدث نشاطات دار فضاءات للنشر والتوزيع

للكاتبة: فتحية النمر

 صدرت مؤخرًا عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في عمان رواية "مكتوب" للكاتبة الاماراتية فتحية النمر، الرواية من القطع المتوسط وقد تجاوزت صفحاتها الثلاثمائة صفحة، وصمم غلافها الفنان نضال جمهور.

 تعرض الكاتبة فتحية النمر في روايتها "مكتوب" تجربة حساسة لسيدة متزوجة تعرضت لضغوطات اجتماعية قاسية في الفترة المبكرة من حياتها، فتصيبها أزمة نفسية ترافقها لمدة طويلة فيما بعد.

 في التجربة، تلفتنا إلى الجانب النفسي الذي نحتاج مراعاته ورعايته في المرأة، حيث أنها دائما تصنف ضمن قائمة الطرف الأضعف وما هو مهمش، كما أنها مسلوبة حق اتخاذها قرارتها الشخصية.

 من جماليات الرواية، أنها تفتح في نهايتها بارقة أمل صادمة رغم الظرف الصعب الذي كانت تعانيه بطلة القصة، فتختار لها جانبا مسالما تجد فيه ما أضاعته في الماضي، ورغم خطورته وحساسيته إجتماعيا.. إلا أن الكاتبة أصرت أن يكون الحل الوحيد لتلاشي كل ما حاصر البطلة من حزن وضياع وتساؤلات مؤلمة أوجدها الماضي.

 ورأى الناقد والشاعر راشد عيسى أن عنوان رواية "مكتوب" للروائية الاماراتية فتحية النمر يعني "ما قدّر علينا وارادته لنا المقادير"، ذاهبا إلى أنه "عنوان ذكي جاء على صيغة نكرة وهي صيغة تحمل في باطنها تعجبا والما وحزنا باهظا من هذا المكتوب الذي لا نستطيع ان نمحوه بل نستطيع ان نقرأه ونستسلم له مرغمين لأنه في تجاوزه خسائر قد تكون افدح من قبولنا به".

 وتصر فتحية النمر على امتلاك صوتها الخاص والمتميز الذي يسعى بجدية لتجاوز النسق التقليدي ويغوص في بنائيات الروائية الاكثر تجدد وحداثة.

 من الجدير بالذكر ان الكاتبة مواليد : دولة الامارات العربية المتحدة /الشارقة حائزة على بكالوريوس فلسفة جامعة الإمارات 85

الأعمال الأدبية : صدر لها روايات ( السقوط إلى أعلى ) و(للقمر جانب آخر(