صدر العدد 181 من مجلة منبر الداعيات

صدر العدد 181 من مجلة منبر الداعيات

جاء هلال العدد بعنوان: "... حين تستلهم الثورات دروس (الحجّ)" بقلم الشيخ حسن قاطرجي توقف فيه عند عبادة الحج في أسرارها ومقاصدها وتأثيراتها الوجدانية ودلالاتها في عالم الأفكار والمشاعر وحتى السياسة، وبيّن أن ثورات اليوم التي تشهدها بعض الدول العربية تحتاج إلى استلهام دروس هذه العبادة لكي تُؤتي أُكُلها وتتسدد مسيرتها وتتصوب بوصلتها في الاتجاه الصحيح.

في (الافتتاحية) مقالة كتبتها سهاد عكيلة جاءت بعنوان: "حرية التعبير.. عندما تتعلّق بمقدسات المسلمين" بيّنت فيها ازدواجية معايير الحكم لدى العالم الحر(!!) عندما يتعلّق الأمر بالمقدسات عند المسلمين؛ حيث سلّطت الضوء على موقف أوباما وادعائه العجز عن حظر الفيلم المسيء للإسلام والمسلمين بحجة مبدأ حرية الرأي والتعبير، وعرضت في مقالتها لبعض الوسائل التي تُسهم في النُصرة.

في ركن (صناعة الحضارة) الذي يكتبه المدرّب عبيد سليمان ألقى في هذا الجزء الثالث من مقالة "مشاريع قيادة الحياة" الضوء على مشاريع الجانب الثقافي والاجتماعي والصحي والمهني، وبعدها عرض خطة قيادة الحياة.

أما في صفحة (لحظة صفاء) فقد جاء عنوان المقالة التي كتبتها أمينة أحمد زاده: "... قبل أن تحاسَبوا!" بيّنت فيها أن المحاسبة سمة الصالحين، وطريق المتقين، ومركب العقلاء والصالحين، وأن محاسبة العبد لنفسه مطلوبة شرعا،ً مستشهِدَةً ببعض المواقف التي وردت عن السلف.

"الأبعاد الروحية والسلوكية للحج" عنوان الحوار الذي أجرته منال المغربي مع المربية والداعية أسماء الباني توقفت فيه عند مقاصد الحج والأمور التي تُعين الحاجَّ على الاستقامة على شرع الله خلال هذه الأيام المباركات وبعدها.. وتحدثت عن الفتن التي يُخشى منها على الحاج قلبياً وسلوكياً أثناء أداء هذه الفريضة... وغيرها من المواضيع.

" حميدة قطب في عيون زوجها" حديث خاص أجرته سهاد عكيلة مع أ. د. حمدي مسعود زوج الداعية المجاهدة الأديبة حميدة قطب تحدث فيه عن جهادها وعن جانب من شخصيتها بعيداً عن الأضواء، وكان الحوار فرصة للتعرّف على الشريك الذي اختارها واختارته ليُكملا معاً درب الحياة بكل ما فيها.

وفي صفحة (مع الشعر) نشرت المجلة قصيدة حول الفيلم المسيء لسيد العالمين صلى الله عليه وسلم وهو إساءة لهم جاءت بعنوان: "موتوا بغيظكم" من نظم الشاعر أحمد محمد الصديق.

وتضمّنت (دوحة الأسرة) العناوين الآتية: سأبقى أفتش عني! (سحر المصري) – علاقة عمل!! (محمد رشيد العوِّيد) – علاقتي مع ابنتي متوتّرة! (أم حسان الحلو) – التوتر وعلاقته بالأطعمة (عزيزة ياسين) – البانكيك بالسلمون (بسمة بربري).

(أنا إيجابي) عنوان الحوار الذي أجرته إكرام الزيد مع المتخصص في علم النفس د. عبد العزيز الأحمد حول حملة (أنا إيجابي) التي انطلقت في رمضان المنصرم بهدف تعزيز الإيجابية في حياة المسلم.

وتضمنت صفحة (شباب بنات) العناوين الآتية: محاولة ناجحة (سيرة عكرة) – ابدأ بنفسك أولاً (وفاء مأمون جرار) – أخي السعيد (إيمان شراب) – عُدْنا.. والعَوْد أحمدُ (إسراء الشلتوني).

وفي ركن (نساء متميزات) أعدت منال المغربي مقالة بعنوان: " السيدة نفيسة... كريمة الدّارَيْن" تحدثت فيها عن ولادتها ونشأتها وصفاتها ووفاتها.

أما صفحة (... وقالت الشريعة) فقد تضمّنت في هذا العدد الفتاوى الآتية للفقيه الدكتور عجيل النشمي وهي عن حكم: التدقيق على حساب البنوك الرِّبوية والشركات غير الملتزمة – الاستماع إلى القرآن أثناء العمل – الخَلْوة مع المرأة الأجنبية – الإفرازات المستمرة.

وتناولت (الزاوية الحديثية: هل تعرفون؟) التي يحرّرها الشيخ حسن قاطرجي حديثَ النبي صلى الله عليه وسلم: "جهاد الكبير والصغير والضعيف والمرأة: الحجُّ والعمرة" حديث: :الحج جهادُ كل ضعيف" مبيّناً الفوائد الأساسية من هذين الحديثين، بعد تبيينه من أخرجها من أصحاب كتب الحديث.

وفي صفحة (أنشطة إسلامية) سلّطت المجلة الضوء على نشاطات عدّة، وهي: دورة توجيهية للطلاب برعاية منبر الداعيات – تكريم ناجحات في طرابلس – رحلة لطالبات بيروت وصيدا – حفل تكريم طالبات في عكار برعاية منبر الداعيات – تكريم معلمات دورة الفرقان – دورات برنامج الفرحة في طرابلس بالتعاون جمعية الاتحاد الإسلامي وجمعية مودة للإرشاد الأسري وبرعاية مجلة منبر الداعيات.

وفي صفحة (ولنا لقاء) كتبت ميمونة شرقية مقالة يعنوان: " ماذا قال الغد للأمس؟!".

واشتملت (مراتع الصبا) على العناوين الآتية: الصاحب ساحب – طلبات الأولاد – بلا أب... – الحراسة الليلية – عام دراسي جديد – التقطير – تسالي – ما رأيك؟! - بستان المحبة.