وقفات على الاتجاه الإسلامي في الشعر

تأليف: د. عبد العزيز الفيصل

عرض: د. حسين علي محمد

"لم يرفض الإسلام الشعر كله، وإنما رفض ما يدعو إلى الفساد، وقبل ما يدعو إلى الخير والصلاح".

بهذه الفقرة الموجزة يحدد الدكتور عبد العزيز بن محمد الفيصل – الأستاذ بكلية اللغة العربية بالرياض – موقف الإسلام من الشعر في كتابه الذي صدر عام 1414هـ، 1994. ويرى أن المتتبع لنشاط الشعر في زمن الرسول – صلى الله عليه وسلم - يجده لم يقل كثيراً عما كان عليه قبل البعثة "فلم يحجم الشعراء عن قول الشعر في زمن البعثة أو بعد الهجرة، وإنما استمر الشعراء في قول الشعر، بل إن الشعر ازدهر... حيث وجدت النقائض، أما فتور الشعر بعد فتح مكة فيعود إلى ورع الشعراء، وعدم إطلاق العنان لألسنتهم، فالإسلام نفر من الشعر السيئ، ولكنه لم يحرم الشعر.

لعل الفصل الأول الذي جاء تحت عنوان "وقفة على الاتجاه الإسلامي في الشعر في عصر صدر الإسلام والعصر الأموي" من أهم فصول الكتاب الأربعة؛ فقد تناول المؤلف فيه نظرة الإسلام إلى الشعر، وأشار إلى الشعراء من الصحابة – رضي الله عنهم - حيث كانوا ملتزمين بالإسلام في أشعارهم، بينما الشعر في العصر الأموي ابتعد قليلاً عن الالتزام الإسلامي، الذي لم يعد شرطاً، بل اختياراً. ومن ثم وجدنا الاتجاهات الإسلامية تقوى أحياناً، وتضعف أحياناً استجابة للحالة التي يحياها الشاعر.

وقد درس المؤلف في هذا الفصل الاتجاه الإسلامي في أشعار الفرزدق، وجرير، ومالك بن الريب، والراعي النميري... وغيرهم. ومن ملامح الاتجاه الإسلامي عندهم: العبادة، والعقيدة، وشكر الله، والإيمان بالبعث، والخوف من النار، والشوق إلى الجنة، والمدح بالإسلام، والصبر في الجهاد، وذم الفرار، والفخر بالإسلام، والتوجه إلى الله بالدعاء.. وغيرها من الآفاق التي حلق في ذراها الشعر الإسلامي.

* * *

وقد ظل للاتجاه الإسلامي الغلبة على الشعر العربي حتى العصر الحديث، حيث نرى بروزه في أشعار ابن مشرف، وابن مبارك، وابن عثيمين، وأحمد شوقي، وحافظ إبراهيم، وابن سحمان، ومحمود غنيم، وعلي الجارم، وأحمد الغزاوي، ومحمد مصطفى الماحي، وعمر بهاء الدين الأميري، وعبد الله بن خميس، وحسين عرب، وهاشم الرفاعي... وغيرهم من الذين يورد المؤلف بعض نماذج لهم.

ومن النتائج التي توصلت لها هذه الدراسة:

1- أن الشعر العربي الذي يتوافر فيه الاتجاه الإسلامي كثير، وجدير بدراسة موسعة.

2- أن شعر الاتجاه الإسلامي في العصر العباسي كثير، على الرغم مما وصم به شعر ذلك العصر من كثرة المجون والزندقة فيه.

3- أن أكثر شعر الاتجاه الإسلامي أيام الحروب الصليبية كان داعياً إلى الجهاد.

4- الشعر الذي يتوافر فيه الاتجاه الإسلامي في العصر الحديث يحتاج إلى دراسات متعددة.