أنا في الأربعين

أحدث نشاطات دار فضاءات للنشر والتوزيع

"أنا في الأربعين"

للقاصة إيمان النجار

 عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في عمان صدرت مؤخرا المجموعة القصصية " أنا في الأربعين " للقاصة إيمان النجار، والتي عالجت نصوصها مشكلات عدة من ضمنها "مشكلات عائلية" التي شكلت عنوانا لإحدى القصص.

 الكتاب جاء في 116 صفحة من القطع المتوسط، امتاز بغلاف جذاب وعنوان لافت، وكأن الكاتبة خبأت وراءه كما ً هائلا من التساؤلات، لتبقى لغزا ، يدعو القارئ لسبر أغوارها ليشفي فضوله..

 قصص المجموعة جاءت كلها من السرد الطويل، وتضمنت أفكارا متباينة، تنقلت الكاتبة بأفكارها بين الذاتي والعام، والمتخيل والأسطوري أحيانا.

 لم تشترك قصص المجموعة إلا باللغة الذكية التي تدثرت بنسق كلاسيكي، لم يجعل الكاتبة تغادر فرادة جملتها وحميمية رسمها لشخوصها وأحداث قصصها.

" أنا في الأربعين" يقشر لنا النص موهبة متمكنة من مساراتها، قادرة على التجريب وخوض غماره، وغير منسلخة عن جذور القصة القصيرة عربيا، لكنها تتلمس طريقها الخاص القادر على خلق حالة من الاشتباك الجميل بينها وبين القارئ.

 لا يخيل للقارئ خط سير القصة من السطر الأول، ولا الثاني ولا العاشر حتى، فإيمان لا تسير في بناها السردية ضمن رؤى وقوالب جاهزة، فقصصها تحمل الكثير من المفاجآت الصادمة.

القصص ال13 التي اجتمعت في هذا الكتاب حملت عناوين جذابة، تنبئ عن موهبة الكاتبة في لفت نظر القارئ، إلى جانب موهبتها في الحث اللغوي الذي يضع القارئ في دائرة التشويق كما يضعه في دائرة الحدث.

ومن الجدير بالذكر: أن القاصة الأردنية إيمان النجار حاصلة على دبلوم محاسبة، وقد حصلت على المرتبة الأولى في مسابقة القصة القصيرةعام 2004 –و2005 التي اقامتها جامعة البلقاء التطبيقية،وهي كاتبة مقالات ضمن هيئة تحرير ملحق شباب في جريدة الدستور

 واقلام شابة للملحق الثقافي في جريدة الدستور