أوراق محروقة

أحدث نشاطات دار فضاءات للنشر والتوزيع

"أوراق محروقة" نصوص

للكاتبة: سراب أبو عصب

بلغة شفيفة سلسة تفتح لنا سراب أبو عصب أبواب نصوصها المشتعلة بنيران الخلق، لغة تقف على نصل الشعر ولا تضيع فيه، تقترب من القص، ولا تكونه، يقول الكاتب نايف النوايسة في تقديمه للكتاب:

( ألملم من هذه الأوراق حرائق أشعلتها الكاتبة في النفس، ورفرفت الروحُ من حولها، وتسلقت كتلةُ الطين سُلّم الحياة لعل هناك شمسا..

الروح كالسراب أو بعض منها، لكنها سرابُ وأراها شذىً فواحاً بين بابين: باب منه الولادة، ولجت منه إلى عذابات الترسيم والتقعيد والمسكوت عنه، فتحولت إلى كائن غير الذي كان؛ تقاوم المعيارية والأرتاق والكهوف بحثاً عن شعاع يقود إلى نهار الحياة.. وبابٍ فيها تصنعه على مهلٍ ورويّة،  وعليه تسطر مزامير الحرية..

سراب التي تحفر في قواعد (النص) أنفاقها، ومصاطب لغتها، ومنصّات انفلاتها إلى فضاءات الحلم.. نراها في عربة نصوصها متوجة بأكاليل الكلام الجميل، متألقة بوشيها البديع الذي يتلألأ كالفرح في زمن القحط.. نراها تحيينا بأكف الدهشة، وتحقن أرواحنا بسكّر إبداعها الراقي.

سراب.. امتلكت أعنة الكلام وهي تقشر بأظافر الانزياح لحاء المعجمية الناشف عن الألفاظ العمياء،وترش عليها من عطر التوهج فرحاً يُطرب الروح.. تراها هكذا في اختيار العناوين ومداخل النص ومفاصل الجمل وأروقة العمارة النصية والسقوف المزدانة بـ(همستها) في أذن النجوم المتدلية..

سراب.. قدرة نادرة على اختيار عملتها الخاصة لتكون عند التداول صعبة على النقد.. عملة لها رنين خاص، وبريق خاص، لأنها تبعثر الساكن من الشعور، وتُوقف المتفحص المستعجل ليقلّب بين يديه ما أوقفه وهزهز أوتاد صمته..

سراب.. حفرت فينا نقشاً للوطن.. وترصّدتنا عند منعطفات القلب وحواف الشعور لتُمازج بين الخاص والعام باعتبار أن الوطن هو جزء من الدورة الشعورية لعشاق الحرية ولا يخضع لحواشي العرّافين وهوامش المغامرين.. ولا يقبل الدخول في شهوة المضغ الكريه لأصحاب صالونات السمرة، أو لعبة عابرة بين يدي سُمّار خرائط الطريق.. الوطن عندها نبضٌ يوقظ القلب الخامل .. وكلمةٌ لاذعة قارعة لا تكفّ عن الصريخ من وراء جدر الغفلة والقعود..

سراب.. هي الأنثى التي امتطت صهوة الكلام وأحكمت بيديها أعنة النص المفتولة، وراحت تفتح نقباً في صلد الظلام الذي أحاط بالمرأة وعزلها عن عسل الحياة، ودفنها حية في (حرملك) التخلف..

سراب.. تمدّ كلماتها ألواح نجاة أمام المرأة لتعانق شواطئ الحرية.

أوراق محروقة.. وثيقة سفر ملونة لـ(سراب) في رحلة اللغة بحثاً عن المفردة النادرة لتنظم منها عِقداً فريداً..

ونصوص هذه الأوراق تقطف من الشعر صوراً وموسيقا ذات تأشير معبّر.. هي ليست شعراً لكنها بحضورها المهيب كانت كالشعر وأزيد..

سراب.. صوت أدبي له نكهته الخاصة.. أشعل فينا قناديل الفرح والحياة، وأعاد لأجنحتنا الفضاءات الحرة بعد أن اجتاحتها ريح الإسفاف وزوابع الكلام الرخيص.

سراب.. صوت جميل بالباب لنحتفي به.)

سراب أبو عصب كاتبة أردنية هذا هو كتابها الأول ولكن من الواضح أنها تحفر طريقها بثبات وقوة وسط كل ما يتراكم من زبد.