أدب التربية والمواعظ

عرض: محمود خليل

تأليف: د. غريب جمعة

يمثل هذا الكتاب اختياراً موفقاً، قام به الدكتور غريب جمعة، لنماذج عالية من الأدب الإسلامي الرصين، من خلال جولة باهرة بين كلمات وكتابات العلامة (ابن الجوزي) في بعض مؤلفاته مثل "زاد المسير في علم التفسير"، و"الإنصاف في مسائل الخلاف" و"عمدة الدلائل في مشهور المسائل"، و"مسبوك الذهب"، و"التبصرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة".

والبحث يتضمن بعض الفيوضات والنظرات ذات الحبك والسبك، والإشارات البديعة الرائعة من روائع أدب المواعظ للفقيه الحافظ الواعظ "عبد الرحمن بن علي ابن جعفر" الملقب "بابن الجوزي". يعرضها الدكتور غريب جمعة برؤية تحليلية تبرز القيم والسمات والملامح التي تميزها بحيث تكون أدباً للنفس كما هي أدب للدرس.

يقع الكتاب في ستة فصول ويضم خمسة نماذج من حديث "ابن القيم" حول "قصة عاد وثمود" و"قصة يوسف عليه السلام"، و"قصة مريم وعيسى عليهما السلام"، بالإضافة إلى حديث الفياض الرفيع حول بعض الآيات القرآنية التي تبين مدارج العابدين وأحوالهم.

والكتاب محاولة جيدة للوقوف على النماذج الرفيعة من تراثنا الأدبي، وإبراز ذاتيته وأصالته، ومن ثم وضع القواعد التي على الأدب الإسلامي أن ينطلق منها إلى جانب ما يتميز هذا الكتاب خاصة من جودة التعبير الرمزي المفعم بالغرائب والرقائق التي تستهدف تأصيل الإيمان في النفوس، والترغيب في الإقبال على الله تعالى، شأن "ابن القيم" في كل ما كتب ودون.

جدير بالذكر أن سلسلة "سبيل الله" التي صدر عنها الكتاب يقوم بتقديمها هدية مجانية للمسلمين الأديب الأستاذ/ رشاد كامل كيلاني حسبة لوجه الله تعالى من "دار الكيلاني" التي أسسها والده المرحوم الأديب الكبير كامل كيلاني، وقد أصدرت الدار ضمن هذه السلسلة حوالي مائتي كتاب تعالج موضوعات التفسير والفقه والدعوة وأحكام القرآن، والرقائق والقصص، والأدب الإسلامي، وهموم المسلم المعاصر.

حيا الله القائمين على هذا المشروع المبارك ورزقهم حسن القبول ونعمة الرضى والمغفرة.