ترقبوا العدد (176) من مجلة منبر الداعيات

ترقبوا العدد (176)

من مجلة منبر الداعيات

-  جاء هلال العدد بعنوان: "الثورة... فعل وأخلاق" للشيخ حسن قاطرجي، بيَّن فيها ضرورة استناد الثورات إلى (أخلاق) لتحقيق أهدافها ولئلا تجهض، كما سلط فيها الضوء على الألغام الخطيرة التي تواجهها ويضعها المتربصون بها شراً وكيداً، وتُحيكها بقايا قوى الأنظمة البائدة.. مبيناً حاجة الشعوب أن الثورات (فعل) يتجلّى بالتضحيات والحكمة السياسية وعزيمة الإصرار على قلع أنظمة الاستبداد، وهي أيضاً (أخلاق) تتشكل بالحرص على عدم التنازع على المناصب ولا الاشتغال بالترهات وحظوظ النفس، وعلى الاهتمام بتجميع الصفوف وتوحيد الكلمة، وتسمو الثورة حضارياً بالتسامح والغفران مؤكداً على أن مفتاح الأخلاق قصدُ ذات الإله وطلب رضاه ونكران الذات.

-   في (الافتتاحية) مقالة كتبتها سهاد عكيلة بعنوان: "الشباب والمسؤولية الاجتماعية" تناولت فيها تجليات المسؤولية الاجتماعية من خلال استعراض بعض النماذج التي قدّمها القرآن الكريم وهي: نموذج الرجل الذي سعى من أقصى المدينة في هداية قومه – مؤمن آل فرعون – أصحاب الكهف. وبيّنت أن الشباب معنيين بالدرجة الأولى بتحمّل مسؤولياتهم تجاه مجتمعهم وأمتهم.

- في صفحة (صناعة الحضارة) الذي يكتبه المدرّب عبيد سليمان مقالة بعنوان: "قيادة الحياة صحياً" قدّم فيها خلاصة فهمه في النجاح الصحي وتفريعاته مع عدد من الممارسات المقترحة.

- أما في صفحة (لحظة صفاء) فقد جاء عنوان المقالة التي كتبتها أمينة أحمد زاده: "هيبة المُجِدّين.. وتواضع الصالحين" لتتحدث فيها عن ضرورة التزام المسلم بالأخلاق الفاضلة والصفات الحميدة التي تورث مهابةً ووقاراً، ومحبة وتواضعاً.. مستعرضة حال الصحابة مع الرسول صلى الله عليه وسلم توقيراً وهيبة.

-   "المرجعية الفكرية للثورات العربية" عنوان الحوار الذي أجرته سهاد عكيلة مع الباحث والكاتب الإسلامي السوري د. عبد الكريم بكار والمفكّر الإسلامي الفلسطيني د. غازي التوبة للوقوف على طبيعة الإطار الفكري الذي تتحرك ضمنه الشعوب في ثوراتها. 

-  "إليكِ.. يا سوريا الحبيبة" خاطرة بقلم: ثناء أبو صالح.

-  "منبر الداعيات تشارك في التظاهرة الثقافية" لعام 1733هـ-2012م حيث تسنى المجال للمجلة للمشاركة في بعض أكبر معارض الكتاب في العالم العربي وهما: معرضا الرياض والقاهرة الدَّوْليان للكتاب ومعرض الكتاب في أربيل العراق بالإضافة إلى معارض متفرقة في لبنان.

-   وتضمنت (دوحة الأسرة) العناوين الآتية: العصبية.. معول هدْم – كيف تفعلين إزاء إساءاته اللفظية؟! – الارتباط المبكر – أمي أريد شطائر لذيذة - التمرية.

-   أما ركن (شباب بنات) فقد اشتمل على العناوين الآتية: لن تستعبدوني – تخيّل – من الغباء ألا أفهم!! – تائهة بين الصفحات. 

-   وفي باب (نساء متميزات) أعدت منال المغربي مقالة بعنوان: "د. ليلى عبد الكريم: النابغة المخترعة.. والعابدة المتواضعة"، توقفت فيها عند أبرز اختراعاتها وعن صلتها بالقرآن الكريم عليها وذكر الله سبحانه.

-   أما صفحة (... وقالت الشريعة) فقد تضمنت عدداً من فتاوى للشيخ علي الطنطاوي، وهي عن حكم: امرأة زوجُها لا يصلي – جماعة النساء في الصلاة– لمس المرأة ونقض الوضوء – أخذ مال الزوجة بغير إذنها.

-   وتناولت (الزاوية الحديثية: هل تعرفين؟) التي يحررها الشيخ حسن قاطرجي حديث النبي صلى الله عليه وسلم حينما سُئل: "أيُّ الناس أفضل؟"؛ فقال: "كلُّ مخموم القلب، صدوق اللسان" متوقفاً عند مَنْ خرّجه من الأئمة، وأهم المعاني المستفادة منه.

-   وفي صفحة (أنشطة إسلامية) سلّطت المجلة الضوء على نشاطات عدة، وهي: دورة نظمها قسم الطالبات بعنوان: عريسي مين؟ - دورة صناعة الحضارة – محاضرة تفاعلية في كلية العلوم بطرابلس بعنوان: ... وأنت؟ - حملة: بك نقتدي – محاضرة: جماليات دلالة الكلمة القرآنية.

-   وفي صفحة (ولنا لقاء) كتبت ميمونة شرقية مقالة بعنوان: "الخلاص في الرجعية!".

-   واشتملت (مراتع الصبا) على العناوين الآتية: والآن أخبروني: هل تمنيتم الذهاب إلى الجنة – إزعاج الجيران – عصا الكشاف – مولود في النهر – عليكم بالرياضة.