مملكة النساء

كتب.. كتب.. كتب:

واحد وستون – نجلاء غازي حسن :

د. حسين سرمك حسن

عن دار تموز للطباعة والنشر بدمشق صدرت مجموعة قصصية بعنوان "مملكة النساء" لنجلاء غازي حسن .

ضمّت المجموعة (148 صفحة) عشرين قصة قصيرة منها :

مقهى العزّاب ، هذا ما يحدث في الأفلام الأجنبية ، بائع ترياق الحب ، حكاية رجل مهم ، من أجل الحب ، إقامة إجبارية ، حكاية من آخر الزمان ، الباحث .. وغيرها .

وقد قدّم للمجموعة الناقد "عبد علي حسن" قائلاً :

(تتحرك القصة النسوية العراقية في فضاء أربعة محاور أو مناطق تعد أمكنة اشتغال على الصعيدين المضموني والأسلوبي ، إذ يشكل المحور الأول علاقة المرأة بالرجل ، والمحور الثاني علاقة المرأة بالمجتمع ، والمحور الثالث علاقة المرأة بالمرأة ، فيما يكشف المحور الرابع علاقة المرأة بنفسها .. وتدور أغلب قصص مجموعة (مملكة النساء) للقاصة نجلاء غازي حسن في جميع المحاور التي أشرنا إليها سلفاً ) (ص 6 و7) .

وارتباطاً بالبعد المضموني اشار الناقد إلى أن القاصة نجلاء غازي حسن :

(تحاول الحفاظ على المناطق أو الحجرات المغلقة للأنثى دون أن تصرّح أو تكشف عما في تلك الحجرات الخاصة بالأنثى ، ليس بدافع الخوف من الرجل أو من يمكن أن يشكل رد فعل من قبل المجتمع الذكوري ولكن بدافع الحفاظ على قدسية ما تملكه الأنثى من خصوصيات ليس لأحد ، وخاصة الرجل ، الحق في التعرّف عليها أو الوصول إليها ) ( ص 7) .

(لقد استطاعت القاصة نجلاء غازي حسن أن تكتب نصّاً قصصياً يمتلك الحرية في البناء وفق ما تبغي طرحه من مضمون وبذلك فقد تمكنت من اختيار الأشكال الفنية المناسبة لمضمونها. إن مجموعة مملكة النساء تعد إضافة إلى المنجز القصصي النسوي العراقي) (ص 9).