المجموعة القصصية الكاملة للقاص عبد الحسين الغراوي

المجموعة القصصية الكاملة

للقاص عبد الحسين الغراوي

عماد كامل

العراق- البصرة

[email protected]

عن دار الينابيع في سوريا صدر المجموعة القصصية الكاملة للقاص والصحفي عبد الحسين الغراوي،المجموعة تضمنت الكتابات النقدية والشهادات التي كتبت حول مجاميعه القصصية التي صدرت له ومنها شهادة للدكتور عقيل عبد الحسين خلف وجاسم العايف ومؤيد ابو رغيف،وشهادة لحبيب السامر وفيصل عبد الحسين،وكذلك تضمنت المجموعة قراءة نقدية لجلال عاصم بعنوان(واقعية المكان في قصص عبد الحسين الغراوي) وقراءة سلطت الضوء على ملامح السرد البورنغرافي في مجموعة النهر يحرس البنفسج لـ(عماد كامل).

المجموعة ضمت المجاميع القصصية التي اصدرها الغراوي في وقت سابق ومنها قصص مختارة من مجموعة ازهار ذلك اليوم الجنوبي ومجموعة حب اخر لكارنيكا ومجموعة وحيدا يسافر القمر والنهر يحرس البنفسج.

اتسمت مجموعته القصصية بواقعية تصور ضعف النفس البشرية وصراعها مع نفسها ومن ملامح واقعية الغراوي ايضا الانغماس في الذات، والاهتمام بهموم الجماعة ..وهذه تمثلها قصص الغراوي كلها، فحتى لو طرحت معاناة شخصية يكون طرحها من حيث انتماؤها لعالم الإنسان، ومن حيث كونها جزءاً من قضايا المجتمع التي يُشكّلها فرد وتنسحب عليه كله.

يذكر ان القاص عبد الحسين الغراوي من مواليد عام 1946،عضو اتحاد الادباء والكتاب في العراق منذ عام 1975،عضو نقابة الصحفيين العراقيين منذ عام 1975،عضو اتحاد الصحفيين العرب منذ عام 1975،حاصل على وسام الشرف وشهادة تقديرية من جامعة(لاهاي العالمية) للصحافة والاعلام في هولندا مايس 2009 لجهوده الصحفية في خدمة بلده ولكونه من الصحفيين البصريين الرواد.

صدر له ازهار ذلك اليوم الجنوبي عن وزارة الاعلام العراقية عام 1987،وحب اخر لكارنيكا عن دار الينابيع عام 2009،وحيدا يسافر القمر عن دار الينابيع عام 2010،ليلة عرس عروة بن الورد عن دار الينابيع عام 2011.