صدور رواية "صفحات نفس"

صدور رواية "صفحات نفس"

للكاتب الفلسطيني: مأمون احمد مصطفى

مأمون احمد مصطفى*

[email protected]

صدر حديثاً عن دار فضاءات للنشر والتوزيع والطباعة رواية ” صفحات نفس” للروائي الفلسطيني المقيم في النرويج، تقع الرواية في 120 صفحة من القطع المتوسط ، صمم غلافها الفنان نضال جمهور.

في رواية صفحات نفس الصادرة مؤخرا عن دار فضاءات-عمان، تتميز اللغة بقوة الفوتوغرافيا، مهارة نادرة تلك التي يفاجئنا بها مأمون مصطفى وهو يصور لنا الشخصية الرئيسة ، فنحس كم هو قادر على نقلها من مفردة جامدة إلى صورة حية تتحرك أمامنا، خاصة وهو يحدثنا عن رفضه تقديم الماء للشخصية التي يمارس مراقبتها بتلذذ وهي تزحف إلى موتها

تنجح الرواية في تقديم سرد قادر على إجبار القارئ ليكون شريكا في النص، فهو لا يستطيع إلا أن يتخذ موقفا مما يدور لان الشخصية الرئيسة تخاطبه تتحداه، وكأنها صوت الغياب الذي يهمس له بحقيقته أو بضدها، وعليه أن يقرر مع من يقف، مما يدفعه للإبحار في استكشاف لا إرادي لعوالمه النفسية وكوامنها، وهذا ما يدفعنا للقول أن مأمون مصطفى يقدم سردا مختلفا قادرا على استنهاض دهشة القارئ بتميز نادر.

من الجدير بالذكر أن الكاتب مأمون أحمد مصطفى، ولد في مخيم طولكرم للاجئين الفلسطينيين عام 1961، وهو عضو رابطة جرحى فلسطين. وعضو رابطة مقاتلي الثورة الفلسطينية القدامى. عمل كنائب أمين سر الاتحاد العام للفنانين التعبيريين الفلسطينيين منطقة الشمال. وعمل كعضو في شبكة أصدقاء حقوق الإنسان، والتي تمثل أطار شعبي مستقل، والذي يضم في عضويته كل من يرغب من المواطنين الفلسطينيين المؤمنين بقضايا حقوق الإنسان، ولديه الرغبة والاستعداد من اجل الدفاع عن حقوق الإنسان الفلسطيني والوقوف أمام خطر انتهاكها بشكل طوعي وسلمي. وكانت الشبكة تابعة إلى جمعية الحقوقيين الدوليين في جنيف والفدرالية الدولية في باريس. وعمل مدير تحرير لمجلة عرب الدولية الصادرة في فلسطين عام 1995. عمل كصحفي ومقدم برامج ثقافية في المحطة المركزية للإعلام – رام الله – طولكرم عام 1996. شارك في تأسيس ملتقى طولكرم الثقافي الفني ” مطاف ” عام 1994.

عضو اتحاد الكتاب الفلسطينيين – فرع سوريا.عضو اتحاد المدونين العرب.

وقد صدر له:

ضياع – مجموعة قصصية – صدرت عام 1984 – القدس.

الموت في لندن – مجموعة قصصية – دمشق عام 2010.

على رصيف – مجموعة قصصية – دمشق عام 2010.

بصمات على جدار الزمن – البصمة الأولى – توق الدنو –الجزائر عام 2010.

نقد في ميزان النقد – دراسات في الأدب والفلسفة –– دمشق – 2011.

فوضى – رواية –– الجزائر – عام 2011.

                

* فلسطين- مخيم طول كرم