راشد يحصد

كتب .. كتب .. كتب :

أربع وأربعون – حسن عبد الرزاق :

راشد يحصد

د. حسين سرمك حسن

عن دار تموز للطباعة والنشر بدمشق صدرت رواية بعنوان "راشد يحصد" للقاص والروائي "حسن عبد الرزاق" .

تلاحق الرواية – وبجرأة – التطوّرات العاصفة التي محقت العراق – جمهورية آدم – من خلال متابعة تقلّبات حياة "بطلها" (راشد) العجيبة والمخزية في مدينته "أورنايم" من حال سياسي إلى حال آخر مناقض في خياة تتآكل فيها القيم الأصيلة .. وتُحتضر .. وتموت لتصل الذروة بعد سقوط جمهورية آدم وخسارة رئيسها آخر حروبه .. هذا الرئيس الذي جعلته القصائد وأغاني التمجيد ظلّاً للربّ :

(من داره الواقعة في كورنيش "أورنايم" – المدينة التي تشبه نفسها منذ سبعة آلاف سنة ، خرج السيد راشد تايه مسؤول لجنة المشتريات في المجلس الإداري .

هناك ...

جلس في المكان المجاور للمكتب الذي رفع الأماليون منه تقرير لواطه إلى المافوق سابقاً ، وبلسان تقي مهذّب طلب من فرّاشه الشاب "نفر كباب" لكي يفتتح به غذاء يومه .

بعد ذلك أخرج الموبايل الذي صدحت موسيقاه الصوفية في جيبه ، وبنبرة لينة متواضعة خالية من صفاقة راشد الرباع ودونية راشد الشمسي وتعالي راشد الأمالي ، قال :

السلام عليكم

ثم صمت ليصغي إلى صوت محدّثه وهو يكلمه بتؤدة ونعومة عن نسبة العمولة التي سوف يمنحها له عندما يساعده في الحصول على عقد توريد الرز ، وعن الوقت والمكان الذي سوف يستلمها فيه ، وعن البيت الذي سوف تقام فيه وليمة التكريم الخاصة ، وعن الإمرأة الثيب التي وقع نظره عليها قبل يومين وعن وعن وعن ... ) (ص 145 و146) .

وسبق للروائي حسن عبد الرزاق أن أصدر :

أيام العبير – قصص – 2002

سيناريو حياة النمر – رواية – 2009

باخوس المدينة – قصص – 2009

بوصلة غضبان بن شداد – رواية – 2011