الدردبيس

كتب .. كتب .. كتب :

إثنان وخمسون – حسن البحّار :

د. حسين سرمك حسن

عن دار تموز للطباعة والنشر بدمشق صدرت للقاص "حسن البحّار" مجموعة قصصية بعنوان : "الدردبيس" .

ضمت المجموعة (175 صفحة) ثماني قصص هي :

علامة امتياز ، رغبات هادئة ، من القاتل ؟ ، عينان تحت سماء حمراء ، حارس المقبرة ، عادةً لا تُفتح الأبواب ، الدردبيس ، وميّتٌ لكن يتكلم .

توقفتُ عند قصة "الدردبيس" (ومعنى الدردبيس لغوياً الشيخ الهرم أو الداهية .. والمعنيان يتراكبان بذكاء في القصة) تتناول ثيمة الصراع الأزلي بين العقل والغريزة .. بين الثقافة والحياة المادية الُمبتذلة .. بين إنسان مثقف وقاص زاهد بهذه الدنيا الزائلة وصديق متنفّج مقاول يرى قيمته وقيمة الحياة في جيوبه .. لكن تأتي النهاية الجميلة المفاجئة والهادئة على يد طفلة القاص . ومن هذه القصة حمل الغلاف الأخير المقطع التالي :

(تركني وحدي ، وفي نفسي شعور بالقناعة التامة ، أنني مازلتُ حين يُتاح لي الكلام ربع ساعة أو أقل أستطيع أن أكشف الحقيقة ، وانشرها بصيغة سهلة واضحة ومرتجلة وعلى عكسه تماما دون أن أفسد أحدا أو أحتقره ..

تقدمتُ بخطى وئيدة أداعب بعصاتي أصابع قدمي نحو بيتي ، يسبقني ظلي الذي يخفي بعض الملامح ابتسامة زُرعت على قسمات وجهي لذكريات دافئة مرت برأسي كالشمس حين تأتي من بعيد خلف غيوم االشتاء لتسخن شرايين الكائنات ، تحملني فوق جناحين أبيضين ممتدين واسعين فوق الأرض المبتلة الخضراء ، لتترك أثرا واضحا في النفس بالسعادة والسرور ، حيث تخرج ابتسامة مهموسة وكأنها وردة حمراء مكسوة بالريش الأبيض تغفو على وجه الماء تحركني إلى تلك الأيام) .