الأخطاء اللغوية الشائعة

المجمع المدرسي الفلسطيني

المجمع المدرسي الفلسطيني يصدر كتابه الثالث

مجمع اللغة العربية الفلسطيني – غزة :

أصدر مجمع اللغة العربية الفلسطيني المدرسي بغزة كتابه الثالث "الأخطاء اللغوية الشائعة"، الذي أعده نائب رئيس المجمع المدرسي "أمين طه عبد الغفور".

وقد أكد أمين سر مجمع اللغة العربية الفلسطيني د. خليل عبد الفتاح حماد أن الكتاب قد جاء في إطار توجه الوزارة إلى التحسين والتطوير، وضمن أنشطة مجمع اللغة العربية الفلسطيني والإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي، في الاهتمام بالشكل والمضمون، حيث الاحتفاء بتدقيق المحتوى، وانتقاء الأنسب للمشرفين التربويين بما يتناسب مع أدوارهم المميزة ويتلاءم مع قدراتهم العالية، ثم كان الاهتمام أيضاً بالشكل من خلال حصر الأخطاء اللغوية التي يمكن أن يقع فيها المتابعون.

وعلق أمين عبد الغفور على صدور الكتاب قائلا: " حقيقةً، البحثُ في اللغة نعمةٌ جليلةٌ، لا يدركُها إلا مَنْ مارسها وخبرها، كَيْفَ لا ؟ والبحثُ يكونُ موضوعُه لغةَ أَصَّح الكتب ألا وَهُوَ القرآنُ الكريمُ. واللغةُ العربيةُ كالجوهرةِ الثمينة كُلَّما قلّبتها وجدت وجهاً جديداً وفريداً، وقد حبا الله اللغة العربية سمة الجمال والجلال قالَ تعالى: "قُرآناً عربياً غيرَ ذي عِوَجٍ لَعلَّهُمْ يتَّقون". ونحنُ -أبناءَ اللغةِ- علينا دورٌ لا يُستهانُ به، ألا وهو المحافظةُ على اللغةِ لتواكبَ الحضارةَ الحديثةَ".

وأكد رئيس مجمع اللغة العربية الفلسطيني المدرسي أ. د. كمال غنيم على أن تتابع إصدارات المجمع المدرسي يشكّل رغبة أكيدة في تفعيل اللغة العربية وتمكينها في المجتمع العربي بشكل عام والمجتمع الفلسطيني بشكل خاص، ويشير إلى حجم التفاعل مع الفكرة والحرص على ديمومتها وانتقالها إلى البلاد العربية كافة. ووعد بالمزيد من الفعاليات التي تتحدى كل الظروف الصعبة لتصنع الحياة من وسط الركام، فالحضارة -وفق تعبيره- مجرد قرار.

ومن الجدير بالذكر أن المجمع المدرسي أصدر سابقا كتابه الأول بعنوان "آليات التعريب وصناعة المصطلحات الجديدة"، وكتابه الثاني الذي تمثل في دليله السنوي للعام الدراسي (2013 – 2014) المتضمن نظام المجمع المدرسي، وهيكليات المجامع المدرسية.