الحركات الإسلامية في سورية

من الأربعينيات وحتى نهاية عهد الشيشكلي

تأليف: بوهانس رايستر

صدر عن شركة "رياض الريس للكتب والنشر" (بيروت) كتاب جديد للمفكر والباحث الألماني "يوهانس رايستر" بعنوان "الحركات الإسلامية في سورية" يتألف الكتاب الذي ترجمه محمد إبراهيم الأتاسي من أربعة أقسام وملاحق.

القسم الأول بعنوان "التطور الاجتماعي وحركة التحرر العلمانية - مظاهر التطور في سورية أثناء الانتداب الفرنسي".

القسم الثاني بعنوان: "العقيدة والتنظيم والانتشار: تطور الإخوان المسلمين في سورية حتى عام 1947.

القسم الثالث بعنوان "المعارضة تحت لواء الإسلام منذ انتخابات 1947 وحتى منع الإخوان المسلمين من العمل في عهد حسني الزعيم" .

القسم الرابع بعنوان "اشتراكية الإسلام وسياسة الحياة منذ تأسيس الجبهة الإسلامية الاشتراكية حتى منع الإخوان المسلمين من العمل العلني.

تأسست حركة الإخوان المسلمين كحركة دينية سياسية عام 1938 من قبل الإمام الشهيد حسن البنا، رحمه الله رحمة واسعة، وتمتع الإخوان المسلمون في الأربعينيات والخمسينيات بدور هام في المجالات الاجتماعية والسياسية ليس في مصر فقط ولكن أيضاً في الدول العربية الأخرى، وخاصة في سورية، وقد تأثرت طريقة تفكيرهم وأعمالهم إلى حد كبير بالثورات ضد الاستعمار من ناحية والتغلغل الصناعي المادي من ناحية أخرى، وكان هدفهم وما زال أن يكون الإسلام هو قاعدة الانطلاق والعمل في المجتمع كما كانت عليه الحال أيام الرسول صلى اله عليه وسلم.

في هذا الكتاب محاولة لتقييم حركة الإخوان المسلمين في سورية ضمن إطار التطورات الداخلية في تلك الدولة في سياق تاريخي حديث بالاستناد إلى عدد وافر من المصادر المختلفة.