إصدار كتاب رقمي جديد للسيد نجم

أصدر "السيد نجم" أول كتاب يناقش قضايا ومفاهيم "الإبداع الرقمي" الجديد، والعديد من محاور الثقافة الرقمية، وذلك في كتاب "الثقافة والإبداع الرقمي.. قضايا ومفاهيم" مع عنوان مضاف آخر (قراءة في منجزات الانترنت).

قام على طباعة الكتاب ونشره "أمانة عمان الثقافية" وقد تحمس لموضوع الكتاب الشاعر "عبدالله رضوان" مدير الأمانة، وصدر الكتاب ضمن منشورات الأمانة2008م.

يقول السيد نجم في مفتتح الحديث حول قضايا ومفاهيم الإبداع الرقمي الجديد: "لقد أثارت الثورة الرقمية وما زالت تثير عددا من القضايا والمفاهيم. ولا حيلة أمامنا نحن العرب إلا أن نتفاعل معها، ومحاولة فهمها، بل والسعي نحو الإضافة إليها.. لقد جاوزتنا الثورة الصناعية ولم نشارك إلا كطرف مستهلك فقط، أما الثورة الرقمية بما تتضمنه من مفاهيم وعناصر، يمكننا اللحاق بها، لنصبح ضمن الدول المشاركة والمنتجة لعناصرها ومعطياته، وان سبقنا في ذلك بعض البلدان التي ظننا أنها لا تقدر عليها.

فقط ليس أكثر من الفهم لمعطياتها، والصبر على العمل بها، بل والإضافة إليها"

وقد حدد "السيد نجم" بعض تلك القضايا والمفاهيم في العناوين التالية: "الفجوة الرقمية.. قضية ثقافية قومية"، "النشر الالكتروني والطفل العربي.. بين الحاضر والمستقبل"، "النقد الرقمي الجديد، ومواصفات الناقد الرقمي"، "الصورة" وواقع الأدب الافتراضي"، "ما هو تأثير الانترنت على الأدب العربي؟"، "المعطيات الإبداعية للتقنية الرقمية"، "المدونات الشخصية ونشر الإبداع الرقمي".

هذا بالإضافة إلى مدخل مطول تناول الكاتب بعض ايجابيات وسلبيات المسيرة التكنولوجية، منذ النصف الأخر من القرن العشرين وحتى الآن.

ومعروف أن "السيد نجم" هو أمين سر "اتحاد كتاب الانترنت العرب"، وهو اتحاد مسجل بالأردن ويضم أسماء هامة وعديدة من المهتمين بالثقافة الرقمية والإبداع الرقمي الجديد. ويقول: "انه قريبا سوف يصدر كتابه الثاني في الإبداع الرقمي، مشيرا إلى بعض النقاد الجادين في تنظير هذا الإبداع الجديد، منهم: "د.سعيد يقطين/المغرب"، "د.فاطمة البريكى/الإمارات"، "د.عبير سلامة/مصر"، "د.عبدالله الغذامى/لبنان"، "زهور كرام/المغرب"، "محمد أسليم".. بالإضافة إلى نقاد من مصر شغلهم "النشر الالكتروني وملامحه ومعطياته" مثل: "د.نبيل على" و"د.شاكر عبدالحميد" و"الشاعر أحمد فضل شبلول". كما توقف الكتاب مع أعمال "د.محمد سناجلة/الأردن" التنظيرية، حول الواقعية الرقمية.

وهو ما جعل الكتاب وقفة تأمليه لما تم انجازه عربيا، والمنتظر تحققه مستقبلا مع "الإبداع الرقمي" تحديدا، وربما هذا هو مدخل تناول موضوع كتابه القادم المنتظر نشره قريبا.  

أغلب الأسماء المشار إليها من مؤسسي وأعضاء الاتحاد، ذاك الاتحاد الذي يسعى لترسيخ ودعم الإبداع الرقمي الجديد.   

يقع الكتاب في 150صفحة من الحجم المتوسط، وقد سجل الكاتب الإهداء إلى الأجيال الجديدة قائلا:

"إلى الأجيال الجديدة: شكرا، أنتم أفضل الأجيال

إلى الأجيال الأخرى: عذرا، اللحاق بالأجيال الجديدة ضرورة"