تعريف بالكتاب (على شاطئ المجد)

أبو الحسن الجمّال

clip_image002_606b7.jpg

(دراسات وشهادات مهداة إلى الدكتور حلمي محمد القاعود بمناسبة بلوغه السبعين )

المؤلف : مجموعة من الكتاب

الناشر : دار النابغة. 2016م

عدد الصفحات : 300 صفحة – قطع كبير.

مبادرة كريمة تبناها عدد من الأصدقاء والمحبين الكرام للاحتفال ببلوغ الكاتب والأكاديمي والأديب المعروف حلمي محمد القاعود ، سن السبعين ، بتناول عطائه العلمي والفكري والأدبي حيث ما زال ممسكا بقلمه يبدع في مجال تخصصه الدقيق وهو النقد الأدبي ، إلى جانب كتاباته في الأدب السياسي والرواية والقصة القصيرة والسيرة الذاتية وغيرها ؛ وقد نشرت في أكثر من خمسة وسبعين كتابا مطبوعا ، وأكثر من ثلاثين كتابا تحت الطبع .

ويضم الكتاب مقدمة طويلة لأبي الحسن الجمال ، محرر الكتاب ، وأبحاثا هي :

الدكتور القاعود هل عاش ألف عام  للدكتور محمد عباس ، أصداء هادية وأصداء موحية ....قراءة في سيرة الدكتور حلمي القاعود ومسيرته  للدكتور شعبان عبد الجيد ، الدكتور حلمي القاعود أيقونة النقد والدراسات الإسلامية لأسامة الألفي ، شعر السبعينيات في مصر بين أصالة التجربة وتطرف الحداثة "قراءة في كتاب الورد والهالوك" للدكتور صابر عبد الدايم ، الحب يأتي مصادفة ومعادلات الحب والحرب لفرج مجاهد عبدالوهاب ، والتكاملية والتطبيق في منجز القاعود النقدي للدكتور مصطفى أبو طاحون ، الدكتور حلمي القاعود ظاهرة متفردة بين أبناء جيله لزغلول عبدالحليم ، المئذنة باقية ..حدود إسهام اللغة في المنجز العلمي للدكتور حلمي القاعود ..دراسة استقرائية تحليلية للدكتور خالد فهمى ،  حوار مع الرواية المعاصرة في مصر وسوريا لأحمد دوغان ، الدكتور حلمي القاعود والأدب الإسلامي للدكتور صلاح عدس، في الليلة الظلماء ينتظر البدر لجميل عبدالرحمن ، حلمي القاعود مفكراً للدكتور أحمد السعدني ، حلمي القاعود مفكراً إسلامياً لخالد الأصور .

 "الكلمة الرسالية" في العطاء الفكري للدكتور حلمي القاعود بقلم السنوسي محمد ، وجهان للأمل وجهان لفكر واحد للدكتور حمادة هزاع .

  بالإضافة إلى الكلمة المسهبة في تكريم الاثنينية التي ألقاها الشيخ عبدالمقصود خوجة في تكريم المحتفى به . 

 كما تزين الكتاب بقصيدة رائعة مهداة إلى الدكتور حلمي القاعود للدكتور عبدالسلام البسيوني "أبو سهيل" ، وقصيدة أخرى جميلة للشاعر مجدي حجازي عبد العليم .

ويضم القسم الثاني من الكتاب شهادات للدكتور إبراهيم عوض والدكتور أحمد كشك والأديب محمد رضوان والدكتور صلاح عز والشاعر ياسر أنور والكاتب صلاح الإمام  والصحفي عامر شماخ .

 وخصص محرر الكتاب القسم الثالث للحوارات التي أجراها مع الدكتور القاعود في مناسبات مختلفة يرصد فيها الواقع الثقافي والقضايا الأدبية التي تشغل الكتاب والشعراء ، بالإضافة إلى قضية الصحافة المهاجرة التي كان الدكتور القاعود أول من تنبه إليها ، وأصدر عنها كتابا ظهر في طبعتين وأحدث رد فعل متباينا في حينه ، وسطا عليه بعض من منحوا ضميرهم إجازة . سامحهم الله .

وسوم: العدد 664